12 - عن أبي
الطفيل رضي الله عنه قال : رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وما على وجه الأرض
رجل رآه غيري . قال الجريري : فقلت له : فكيف رأيته ؟ قال : كان أبيض مليحا مقصدا .
الحديث :
أخرجه مسلم .
معاني
الكلمات :
قوله : وما
على وجه الأرض رجل رآه غيري . يؤكد أن أبا لطفيل عامر بن واثلة آخر الصحابة موتاً
.
مقصداً : هو
الذي ليس بجسيم ولا نحيف ولا طويل ولا قصير . وملح الشيء أي حسُن فهو مليح
.
13 – حديث
ابن عباس ، وهو ضعيف جداً ، كما قال الألباني .
باب ما جاء
في خاتم النبوة :
14 – عن
السائب بن يزيد رضي الله عنه قال : ذهبت بي خالتي إلى النبي الله صلى الله عليه
وسلم ، فقالت : يا رسول الله إن ابن أختي وجِـع ، فمسح رأسي ، ودعا لي بالبركة ،
وتوضأ ، فشربت من وَضوئه ، وقمت خلف ظهره ، فنظرت إلى خاتمه بين كتفيه ، فإذا هو
مثل زر الحجلة
الحديث :
أخرجه البخاري ومسلم .
معاني
الكلمات :
وجِــع : أي
مريض
الحجلة :
طائر معروف ، والجمع حَجَـل .
وزرّها :
بيضها .
يعني أن خاتم
النبوة بين كتفي النبي صلى الله عليه وسلم مثل بيضة الحجلة .
15 - عن جابر
بن سمرة رضي الله عنه قال : كان الخاتم بين كتفيّ رسول الله صلى الله عليه وسلم
غُـدة حمراء مثل بيضة الحمامة .
الحديث :
أخرجه مسلم
.
معاني
الكلمات :
الغُـدّة :
قطعة اللحم ، وهذا لا يُنافي ما جاء في رواية مسلم أنه كان على لون جسده ، والتشبيه
ببيضة الحمامة في المقدار ، وقيل في الصورة واللون .
وقال في لسان
العرب : الغُدَّةُ و الغُدَدَةُ : كل عُقْدَةٍ فـي جسد الإِنسان أَطاف بها شَحْم .
والغُدَدُ : التـي فـي اللـحم ، الواحدة غُدَّةٌ وغُدَدَةٌ . و الغُدَّةُ و
الغُدَدَة : كل قطعة صُلْبة بـين العصَب . و الغُدَّةُ: السِّلْعَة يركبها الشحم ،
والغُدَّة : ما بـين الشحم والسنام . والغُدَّة والغُدَدُ : طاعون الإِبل . انتهى
.
والمقصود وصف
حجم ولون خاتم النبوة .
16 - عن عاصم
بن عمر بن قتادة عن جدته رُميثة قالت : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم - ولو
أشاء أن أقـبّـل الخاتم الذي بين كتفيه من قـُـربِـه لفعلت - يقول لسعد بن معاذ يوم
مات : اهتز له عرش الرحمن .
الحديث :
أخرجه الإمام أحمد في المسند .
وقال
الألباني : صحيح .
17 – قال أبو
زيد عمرو بن أخطب الأنصاري : قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم : يا أبا زيد
أُدنُ مِنّي فامسح ظهري . قال : فمسحت ظهره ، فوقعت أصابعي على الخاتم . قلت : وما
الخاتم ؟ قال : شعرات مجتمعات .
وفي رواية
للإمام أحمد قال : فأدخلت يدي في قميصه فمسحت ظهره ، فوقع خاتم النبوة بين أصبعي .
قال : فسُـئل عن خاتم النبوة . فقال : شعرات بين كتفيه .
الحديث :
أخرجه الإمام أحمد في المسند .
وقال
الألباني : صحيح .
معاني
الكلمات :
قوله في وصف
خاتم النبوة : شعرات مجتمعات .
وفي الرواية
الأخرى : شعرات بين كتفيه .
لا ينفي أن
يكون الخاتم كبيضة الحمامة أو الحجلة كما تقدّم ، وإنما يُثبت هذا الحديث أن على
الخاتم شعرات .
وفرق بين وصف
من يرى ، ووصف من يتحسس الشيء .