منتدى عهد

منتدى عهد


 
الرئيسيةمجلة فراشةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 جمال القدمين - العناية بالقدمين

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الدلوعة نانا
مشرفة
مشرفة
avatar

ساعة الأميرة عهد :
انثى
عدد المساهمات : 427
تاريخ التسجيل : 15/05/2012

مُساهمةموضوع: جمال القدمين - العناية بالقدمين    السبت يونيو 23, 2012 11:13 pm

لأطباء يؤكدون أن راحة الجسم تبدأ من القدمين نظراً لسهولة تعرضهما إلى للإصابة بالفطريات والأمراض ، لذا ينصحونك بالعناية الدائمة .
عزيزتي حواء .. كم مرة شعرت بآلام قدميك بعد يوم عمل طويل أو بعد رحلة شاقة ، لا شك أنها مرات عديدة ، لكن بإمكانك التغلب على هذا التعب بأبسط الطرق وذلك عن طريق عمل حمام عشبي لقدميكِ ، وللعناية بجلد القدمين والتخلّص من الآلام

مع اقتراب فصل الخريف يبدأ المسنون والمصابون بالأمراض الجلدية والسكري، بالشعور بجفاف الجلد، ولا يمكن أن نعتبر هذه الأعراض عرضية بل يمكن أن تتطور لتصبح مشكلة كبيرة بالنسبة لهم. فالجلد الجاف قد يؤدّي إلى الإصابة بشقوق


راحة الجسم تبدأ من القدمين ولكي تبدأ هذه الراحة لابد من إراحة القدم نفسها فضلاًً عن ارتداء الحذاء

المناسب الواسع للشعور بالمثل السابق. وتنطبق كافة العناية بالقدم من الأظافر.. الجلد..الراحة..الجورب لتنتهي بالحذاء


قدم المرأة ، وإن كانت مستترة أغلب الوقت، فإن ظهورها قد يُكمل جمالها أو قد يسيء إليه والقدم الجميلة، هي ذات الهيكل العظمي المتسق والمعتدل الحجم، وهذا أمر خلقي، لا دخل لليد فيه، لكن هناك أمور يمكن التدخل بها مثل النظافة العامة.
القدم سر من أسرار جمال المرأة، لذلك يجب أن تحافظ على جمالها ونظافتها وتعطيها وقتا خاصا للعناية بها، ليس هذا فحسب بل والمحافظة على صحتها. يجب أن تعرفي أن للقدم تركيبة معقدة قد لا يتصورها الإنسان، كما أنه يوجد في القدم 19 عضلة رئيسية ترتبط 18 منها بالأصابع، لهذا كل جزء موجود في القدم له أهميته وخاصيته، وبالتالي ينعكس التدريب والاعتناء المستمر بالأصابع قوة وصحة على القدم، والرعاية والاهتمام بالقدم ينعكس إيجابياً على صحتك بشكل عام .

حددي وقت الوقوف أو المشي بكعب أعلى من بوصتين لأكثر من أربع ساعات متواصلة قدر الإمكان.

تذكري بأن أقدامك لن تتوقف عن النمو حتى في سن الرشد خاصة أثناء الحمل، كما أنها تميل إلى الانتفاخ في نهاية اليوم، لذا يفضل أن تتسوقي لشراء الأحذية في فترة ما بعد الظهر.

للحصول على مزيد من الدعم، استعملي الوسائد المصنوعة من الهلام للأحذية الضيقة والكعب العالِ.

تجنبي ارتداء الأحذية المصنوعة من الجلد الصناعي، والمطاط، أو البلاستيك، وكذلك الجوارب المصنوعة من الألياف الصناعية كالنايلون، ويعد ارتداء الأحذية والجوارب المصنوعة من المواد الطبيعية كالجلد الطبيعي والقطن هو أفضل طريقة لإبقاء القدمين بحالة جيدة.
يجب بتغيير الجوارب يوميا مع الحرص على تنظيف وتهوية الحذاء بشكل يومي قبل ارتدائه مرة أخرى.

عند العودة للمنزل يجب غسل القدمين بالماء الدافئ والصابون بعد ساعات العمل الطويلة مع الحرص على تهوية وتجفيف القدمين خاصة ما بين الأصابع
بشكل دوري .. قومي بعمل تمارين التمدد مثل كتابة الأبجدية بأصبع قدمك الكبير، وتدليك القدم، واللعب بكرة تنس لبضعة دقائق في اليوم بأصابع قدمك، ولشد كاحلك وربلة القدم، قومي بعمل تمارين لتمدد الركبة، ضعي منشفة دافئة حول كاحل قدمك، واسحبي أصابعك نحوك، كما يمكن وضع رباط مطاطي سميك حول الأصابع ومحاولة فردها ثم التوقف لخمس ثوان قبل تكرر هذا التمرين.

لا تشترى حذاء ضيقا أو واسعا.
لا تهملي أي مشاكل أو إلتهابات أو تورم تجديه في قدمك وأسرعي في استشارة الطبيب المختص حتى لا تتضاعف المشكلة.

تعتبر عملية نقع القدمين في ماء دافئ مرة أو مرتين في الأسبوع ولمدة 10-15 دقيقة ضرورية جدا لما لهذه العملية من فوائد جمة كتنشيط الدورة الدموية للقدمين وتجديد النشاط والحيوية في الجسم كله وتدفئة القدمين الباردتين وتصريف ورم رسغ القدم والتقليل من الدوالي، وتلطيف جلد القدمين وتنظيفه وتليين مسمار القدم وعين السمكة وبالتالي يساعد على سهولة التخلص من هذه الإصابات.




=============================================


كثيراً ما نسمع مقولة إن راحة الجسم تبدأ من القدمين وقد لا نعيرها اهتماماً كبيراً ولكنها أمر هام جداً يهم كل إنسان لأن العناية بالقدمين ونظافتهما بشكل دوري وسليم مع الاهتمام بنظافة الجوارب ونوعية جلد الحذاء قد يحمي من الكثير من الفطريات الممرضة فالقدمين عرضة للعرق الغزير كما تعرق اليدين أيضاً ولكن اليدين دائماً مكشوفة لذا ينشف العرق باستمرار أما القدمين نضعهما في جوارب وأحذية ونقف ونمشي كثيراً فمهما كانت نوعية الحذاء رياضي أو عادي أو نسائي أو غيره فإن العرق لا بد أن يتكون لذا تكون هذه مشكلة القدمين ومع ارتداء الحذاء لساعات طويلة بحيث لا يمر الهواء بين الأصابع فإن هذا مجال خصب للبكتيريا والفطريات وبتكرار ارتداء نفس الجوارب بدون أن تغسل لعدة أيام فإن هذا يؤدي إلى تكاثر البكتيريا والفطريات بالملابس.
***
أمراض القدم:
أمراض القدم أمر لا يستهان به حيث تكون مؤلمة وينتج عنها إحمرار مرضى بين أصابع الأقدام لأنها مناطق دافئة وتمتلئ بالعرق ونادراً ما ترى ضوء النهار.
ومن هذه الأمراض ما يلي:
1 مرض قدم الرياضي وهو مرض جلدي معدٍ يصيب الأقدام وهو ناشئ عن فطر ينمو في السطوح الرطبة. وهذا النوع من الفطريات يمكن أن تلتقطه في قدماك بمنتهى البساطة من السجاد أو من الفراش أو من حمامات السباحة أو من غرفات تغيير الملابس في النوادي الرياضية أو الجيم, أو من أحواض الاستحمام فكلها من الممكن أن تحويها ويمكن أن تبقى حية لأسابيع بدون أن يكون هناك ما تتغذى عليه.
وهذا النوع من الفطريات يحب التواجد في الظلام في المناطق الرطبة التي غالباً ما توجد بين أصابع القدم, فبمجرد أن تتشبث بالقدم تبدأ القرح الصغيرة في الظهور مسببة الألم والاحمرار بين أصابع القدم مما يؤدي إلى تشققات مؤلمة جداً بين الأصابع. وإذا لوحظ أن الحذاء كلما تم ارتداؤة وجد رائحة غير مستحبة بالقدم فإن هذا يعتبر بمثابة إنذار حيث يتوقع أن يسكن هذا الفطر أيضاً أظافر أصابع القدم والتي تصبح سميكة ومفتتة نتيجة لوجود هذا الفطر بها والذي قد ينتقل إلى أعلى الفخذ أو إلى أماكن رطبة بالجسم أو أي أماكن تكون دائمة الدفء كثنايا الجسم وذلك عن طريق اليد التي تنقلها من القدم إلى هذه الأماكن بالتلامس المباشر.
ولتجنب مثل هذا المرض ينصح بالآتي:
أ اغسل قدميك جيداً ثم ارتدي جورباً نظيفاً كل يوم بحيث يكون من القطن أو من نسيج مصنوع من مواد طبيعية.
(( ليصلك كل جديد أرسل الرقم 1 الى - 81428 للإتصالات السعودية - 601428 لموبايلي - 701428 زين ))

ب إن تجفيف القدم يقلل من احتمال نمو هذا الفطر واجعل عناية خاصة للمناطق بين الأصابع وخاصة بين الأصبع الرابع والخامس للقدم.
ج ارتدي نوعاً من الأحذية الرقيقة (تشبه الجورب ولكن ارضيتها جلدية رقيقة جداً) عند تواجدك في حمامات السباحة أو الجيم وعند تواجدك في أحواض الاستحمام والدش وغرفة تغيير الملابس.
د إذا كنت تعاني فعلاً من فطر قدم الرياضي ارتد جوارب من القطن مع تدفئتها للمساعدة على قتل الفطر.
هـ استخدم علاجاً موضعياً مضاداً للفطريات من الصيدلية.
2 النقر المتقرنة (السنط) يسبب هذا النوع من الجراثيم رائحة كريهة واضحه. وهي لا تريد سوى قدم حارة وكثيرة العرق دائمة التواجد في أحذية رياضية حارة تحوي العرق من طول مدة ارتدائها، فهذه هي أفضل بيئة لها. وهي تسبب نقراً بيضاء أو بنية صغيرة جداً في جلد كعب القدم.
وتواجد البكتيريا بهذا الشكل ينتج عنه رائحة كريهة واضحة، ومن الممكن أن تنتقل إلى اليد أيضاً ولتجنب مثل هذا النوع من الجراثيم الممرضة ينصح بالتالي:
أ لا ترتدي الأحذية الرياضية أو الأحذية البوت إلا إذا كنت مضطراً لذلك.
ب ابحث عن الأحذية الرياضية التي تحتوي من الداخل على شبكة أو قماش حيث يسمح هذا بتنفس القدمين نوعاً ما.
ج يفضل دائماً غسل القدم جيداً بالكامل بعد ممارسة الرياضة.
د إن هذا النوع من الجراثيم يفضل الأماكن الرطبة لذا يستحسن تجفيف القدم جيداً بعد غسلها مجففاً منطقة الكعب وبين الأصابع جيداً باستخدام مجفف الشعر(السيشوار).
هـ لا تحاول أبداً ارتداء الحذاء بدون جوارب, وغير الجوارب مباشرة بعد أن تقوم بمجهود من المشي أو الرياضة أدى إلى تعرقهما.
و ضع اسبراي مضاد للتعرق على القدمين كل يوم.
ز في الجو الحار ارتدي الصندل أو الحذاء ذا الأصابع المفتوحة بقدر الإمكان. واستشر الصيدلي إذا استمرت الشكوى.
مشكلة القدم غزيرة التعرق
قد يحدث أن يعاني بعض الناس من غزارة تعرق القدمين وتكون هذه حالات خاصة حيث لا يعاني منها كل الناس بل يعاني منها البعض ولكنها إن وجدت فإنها تسبب الكثير من المشكلات. ولا داعي لهذا الشخص الذي يعاني من هذه المشكلة أن يحرج من نفسه لأن هذه طبيعة في جسمه فالمشكلة هي ترك العرق بدون معالجة مما يؤدي إلى تراكم البكتيريا التي تتغذى عليه مما يسبب أمراض القدم والمسببة للرائحة غير المستحبة. والمحافظة الشديدة على نظافة القدمين والجوارب تقلل من حدة المشكله. وللتقليل من حدة هذا التعرق يمكن اتباع النصائح التالية:
1 يفضل غسل القدم جيداً بالصابون المضاد للبكتيريا مرتين في اليوم حيث يساعد على الحد من الميكروبات والجراثيم.
2 قم برش اسبراي مضاد للعرق في كل صباح أو جرب محلول كلوريد الألومنيوم بنسبة 20% لعدة ليالي قليلة لوقف تزايد العرق.
3 تساعد بيكربونات الصوديوم (مسحوق الخبز أو البيكنج بودر) على الحد من الرائحة غير المستحبة حيث يفضل رشها على القدم كل صباح باستخدام قطعة إسفنج مشبعة بها مثل اسفنجة بودرة المكياج.
4 جرب استخدام سائل التعقيم الجراحي حيث إنه يقتل البكتيريا ولكن إذا شعرت بالحساسية أو الجفاف في الجلد يجب أن يوقف استخدامه فوراً.
5 بعد غسل القدم وتجفيفها جيداً استخدم قطنة مشبعة بالخل المقطر وامسح بها القدم.
6 وفي الحالات الشديدة قد يوصي طبيبك بعمل ما يسمى (iontophoresis) وهو إجراء يمرر فيه تيار كهربي منخفض الجهد خلال سطح القدم حيث يؤدي لغلق الغدد العرقية بشكل جزئي.
وصفات طبيعية لعمل حمام واقً لقدميك
1 حمام لانتعاش القدمين:
ضع حفنة من الملح الإنجليزي وكوباً من الخل إلى إناء عميق من الماء الدافئ وضع قدميك في هذا الحمام لمدة 15 دقيقة حيث يعطر هذا القدم وينعشها.
2 غسول القدم من الليمون:
يؤدي الليمون لإزالة الروائح الكريهة من زوايا القدم والأظافر كما يؤدي إلى تخفيف الجلد ونعومته. ولعمل هذا الغسول يخلط عصير خمس ليمونات مع فنجان من الماء الدافيء في إناء بحيث يكون حماماً ضحلاً توضع فيه القدمين لمدة 5 أو10 دقائق، وبعد ذلك تشطف وتجفف جيداً. وينصح بعدم تجربة هذا الحمام في حالة إصابة القدم بفطر القدم الرياضي حيث يحدث الليمون آلاما شديدة في القرح الموجودة بين الأصابع.
3 مزيل رائحة العرق الطبيعي:
قم بغلي ابريق من الماء (حوالي ربع جالون) ضع فيه حوالي 4 أو5 باكيت من الشاي. اتركها لتبرد ثم صب الشاي في إناء عميق؛ ثم انقع القدمين فيها لمدة 30 دقيقة وجففها بعد ذلك بدون شطف حيث يفيد حمض التنيك الموجود في الشاي ويعمل كمادة قابضة.
4 حمام لعلاج القدم الخشنة:
استخدم خلاصة الزيوت النباتية حيث تكون رائعة لعلاج القدم. وقبل النوم ينصح بتدليك بعض هذه الزيوت على المناطق الخشنة من القدم ثم يرتدي عليها جورباً قديماً من القطن لحماية الملايات. وفي الصباح ستجد قدميك رائعة في نعومتها.
5 حمام الزيت الساخن:
إن هذا الحمام يفيد جداً في حالة القدم الجافة. اغسل القدمين جيدا ثم دفء بعضا من زيت نباتي. وعندما يبرد بحيث تحتمل درجة حرارته يصب على القدم حتى يكاد يغطيها في حمام للقدم ضحل. قم بتدليك الزيت في أعلى كل قدم بكعب القدم الأخرى وهكذا مع استمرار تدليك القدمين. اشطف جيدا ثم ضع الزيت في برطمان ذي غطاء حيث يمكن استخدامه مرة أخرى.
اختيار حذائك وعنايتك به يحميك
من أمراض القدم:
يؤثر نوع الحذاء تأثيراً كبيراً على صحة القدم وإليك النصائح التالية بشأن هذا الأمر:
1 إن الأحذية المصنوعة من البلاستيك أو الفنيل تجمع العرق فلا توفر نقودك بشراء مثل هذه الأنواع لأن متاعبها ستتخطى إلى ما هو أغلى من سعرها, بل توجه إلى الأنواع المصنوعة من الجلد الطبيعي أو الكنفاه. وافحص الحذاء من الداخل فإنه لن يحميك من رائحة القدم غير المستحبة إذا وجد بلاستيك داخل الحذاء.
2 ينصح أن يكون لديك زوجان أو ثلاثة من الأحذية بحيث ترتديها على مدار اليوم بحيث تعطي الفرصة لكل منها أن يجف من العرق.
3 حاول أن تحد بقدر الإمكان من ارتداء الأحذية الرياضية حيث إنها تسبب العرق الغزير واغسلها من وقت لآخر في الغسالة الأتوماتيكية على دورة الغسيل التي تصلح للملابس الرقيقة مع وضع فوط قديمة معها لتحمي الغسالة من الاصطدام بحوائطها.
4 ضع بعضاً من الكورن فلاور في حذائك لتساعد على امتصاص الرطوبة.
5 يمكنك وضع قطعة من الفحم الحجري داخل الحذاء في حال عدم ارتدائه حيث إن الفحم يلتهم الروائح ويمكنك حماية قدميك أيضاً إذا واظبت على غسل فرش الحذاء كل يوم.
6 يفضل شفط داخل الحذاء بالمكنسة من وقت لآخر فذلك يساعد على شفط الجلد الميت والعرق الجاف.
7 تجنب وضع حذائك في أرضية دولابك حيث يؤدي ذلك لامتصاصه للرطوبة بل يفضل تركه على رف معرض للتهوية ليجف.
8 إن ارتداء الصندل والأحذية المفتوحة من اتجاه الأصابع يساعد على مرور الهواء بين أصابع القدم وتهويتها لذا يفضل ارتداؤها كلما سمح الطقس بذلك.
9 ولقتل رائحة الأحذية غير المستحبة يفضل رش بيكربونات الصودا بداخلها ثم ضعها في كيس من البلاستيك في الفريزر لمدة 24 ساعة وقبل لبس الحذاء يهز لإخراج بيكربونات الصودا.
العناية بالجوارب أيضاً أمر مهم
إن اختيار الجوارب أيضاً يؤثر على صحة القدم وإليك النصائح التالية:
1 ألق بالجوارب المصنوعة من النايلون بعيداً ولا ترتدي إلا الجوارب التي تحتوي من 60 70% قطن في مكونها. وهي من المؤكد ستكون أكثر تكلفة ولكنها أفضل في امتصاصها العرق.
2 ينصح بتغيير الجوارب كل يوم أو مرتين في اليوم عندما يكون العرق غزيراً.
3 لا ترتد الأحذية التي يكون مقاسها صغيراً حيث إنها تعمل كما لو كانت تعتصر القدمين وتسبب العرق الغزير.
4 تغسل الجوارب القطنية على درجة حرارة 60 لقتل الميكروبات والجراثيم.




























حددي وقت الوقوف أو المشي بكعب أعلى من بوصتين لأكثر من أربع ساعات متواصلة قدر الإمكان.

تذكري بأن أقدامك لن تتوقف عن النمو حتى في سن الرشد خاصة أثناء الحمل، كما أنها تميل إلى الانتفاخ في نهاية اليوم، لذا يفضل أن تتسوقي لشراء الأحذية في فترة ما بعد الظهر.

للحصول على مزيد من الدعم، استعملي الوسائد المصنوعة من الهلام للأحذية الضيقة والكعب العالِ.

تجنبي ارتداء الأحذية المصنوعة من الجلد الصناعي، والمطاط، أو البلاستيك، وكذلك الجوارب المصنوعة من الألياف الصناعية كالنايلون، ويعد ارتداء الأحذية والجوارب المصنوعة من المواد الطبيعية كالجلد الطبيعي والقطن هو أفضل طريقة لإبقاء القدمين بحالة جيدة.
يجب بتغيير الجوارب يوميا مع الحرص على تنظيف وتهوية الحذاء بشكل يومي قبل ارتدائه مرة أخرى.

عند العودة للمنزل يجب غسل القدمين بالماء الدافئ والصابون بعد ساعات العمل الطويلة مع الحرص على تهوية وتجفيف القدمين خاصة ما بين الأصابع
بشكل دوري .. قومي بعمل تمارين التمدد مثل كتابة الأبجدية بأصبع قدمك الكبير، وتدليك القدم، واللعب بكرة تنس لبضعة دقائق في اليوم بأصابع قدمك، ولشد كاحلك وربلة القدم، قومي بعمل تمارين لتمدد الركبة، ضعي منشفة دافئة حول كاحل قدمك، واسحبي أصابعك نحوك، كما يمكن وضع رباط مطاطي سميك حول الأصابع ومحاولة فردها ثم التوقف لخمس ثوان قبل تكرر هذا التمرين.

لا تشترى حذاء ضيقا أو واسعا.

عالم المرأة: جمال القدمين - العناية بالقدمين - العناية بالاظافر - العناية بالقدم

لا تهملي أي مشاكل أو إلتهابات أو تورم تجديه في قدمك وأسرعي في استشارة الطبيب المختص حتى لا تتضاعف المشكلة.

تعتبر عملية نقع القدمين في ماء دافئ مرة أو مرتين في الأسبوع ولمدة 10-15 دقيقة ضرورية جدا لما لهذه العملية من فوائد جمة كتنشيط الدورة الدموية للقدمين وتجديد النشاط والحيوية في الجسم كله وتدفئة القدمين الباردتين وتصريف ورم رسغ القدم والتقليل من الدوالي، وتلطيف جلد القدمين وتنظيفه وتليين مسمار القدم وعين السمكة وبالتالي يساعد على سهولة التخلص من هذه الإصابات.














الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
الأميرة عهد
المديره العامه
المديره العامه
avatar

ساعة الأميرة عهد :
انثى
عدد المساهمات : 5629
تاريخ التسجيل : 14/04/2012

الأوسمة
 :
أوسمة( الأميرة عهد )



 :
شهادة شكر وتقدير(الأميرة عهد )



مُساهمةموضوع: رد: جمال القدمين - العناية بالقدمين    الإثنين يونيو 25, 2012 2:39 pm


تحية معطرة بالورد أهديها إليكى حببتى نااااااااااهد
كم يسعدني دوما ان اري مواضيعك
فاعجز عن شكر على كل ما تخطه أناملك الذهبيه
وما يتدفق من حبرك العطر
سلمت يمناك ودمت برضا من الرحمن
تقبلى مرورى البسيط
جنائن اآآآآلكادي لروحك اآآآآآلنقيه
لكى كل الود
فراشتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
عاشق الأحزان
الإدارة
الإدارة
avatar

ساعة الأميرة عهد :
ذكر
عدد المساهمات : 1166
تاريخ التسجيل : 14/04/2012

الأوسمة
 :
اوسمه (مهندس محمد مصرية )



 :  

مُساهمةموضوع: رد: جمال القدمين - العناية بالقدمين    الثلاثاء يونيو 26, 2012 3:18 pm




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
جمال القدمين - العناية بالقدمين
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى عهد :: منتدى المرأة :: العناية بالشعر والبشرة-
انتقل الى:  
سحابة الكلمات الدلالية
قاعدة الترم تحميل مدرسة الاول تدريبات خلفيات بيانات