منتدى عهد
الدفاع عن السنة (السنة النبوية ) 616698752
منتدى عهد
الدفاع عن السنة (السنة النبوية ) 616698752
منتدى عهد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى عهد


 
الرئيسيةمجلة فراشةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الدفاع عن السنة (السنة النبوية )

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
أحمد شوقي
المدير العام
المدير العام
أحمد شوقي


ساعة الأميرة عهد :
ذكر
عدد المساهمات : 554
تاريخ التسجيل : 04/09/2012
الموقع : الأسكندرية

الأوسمة
 :
أوسمة( أحمد شوقى )



 :
شهادة تقدير( أحمد شوقى )


(2 )



الدفاع عن السنة (السنة النبوية ) Empty
مُساهمةموضوع: الدفاع عن السنة (السنة النبوية )   الدفاع عن السنة (السنة النبوية ) Emptyالثلاثاء أكتوبر 09, 2012 10:08 pm





[center]
[center][b][b]
[center]الدفاع عن السنة (السنة النبوية ) 1213375290_rasulalaah
[/center][/center][/center][/b][/b]








ثانياً: السنة النبوية في القرآن الكريم



لقد ذكرت السنة في القرآن الكريم كثيراً.

1. فذكرت بلفظ الحكمة كما في:
قوله تعالى

على لسان إبراهيم - عليه السلام - في دعائه لهذه الأمة:
((ربنا وابعث فيهم رسولاً منهم يتلو عليهم

آياتك ويعلمهم الكتاب والحكمة ويزكيهم..))

[البقرة:129]

الدفاع عن السنة (السنة النبوية ) 012csrwn15

وقوله تعالى:
((كما أرسلنا فيكم رسولاً منكم يتلو عليكم آياتنا و
يزكيكم ويعلمكم الكتاب والحكمة..))

[البقرة:151]


وقوله تعالى:
((لقد منَّ الله على المؤمنين إذ بعث فيهم رسولاً

من أنفسهم يتلو عليهم آياته ويزكيهم ويعلمهم
الكتاب والحكمة))

[آل عمران:164]

الدفاع عن السنة (السنة النبوية ) 012csrwn15

وقوله تعالى:
((وأنزل الله عليك الكتاب والحكمة))

[النساء:113]



وقوله تعالى:
((واذكرن ما يتلى في بيوتكن من آيات الله والحكمة))
[الأحزاب:34]

وقوله تعالى:
((هو الذي بعث في الأميين رسولاً منهم يتلو عليهم

آياته ويزكيهم ويعلمهم الكتاب والحكمة))




الدفاع عن السنة (السنة النبوية ) 012lyesd15


[الجمعة:2]
قال الحسن وقتادة: الكتاب: هو القرآن،

والحكمة هي سنة رسول الله - صلى الله عليه وسلم -
وقال الإمام الشافعي - رحمه الله تعالى -:

" ذكر الله الكتاب، وهو القرآن،

وذكر الحكمة فسمعت من أرضى من أهل العلم بالقرآن

يقول: الحكمة: سنة رسول الله،

وهذا يشبه ما قال، والله أعلم، لأن القرآن ذُكِرَ

واتبعته الحكمة، وذكر الله مَنّه على خلقه بتعليمهم

الكتاب والحكمة، فلم يجز - والله أعلم -

الدفاع عن السنة (السنة النبوية ) 012csrwn15

أن يقال الحكمة هاهنا إلا سنة رسول الله،

وذلك أنها مقرونة مع كتاب الله، وأن الله

افترض طاعة رسوله، وحتم على الناس اتباع أمره،

فلا يجوز أن يقال لقول فرض إلا لكتاب الله ثم سنة رسوله،
لما وصفنا من أن الله جعل الإيمان برسوله مقروناً بالإيمان به،

وسنة رسول الله مبينة عن الله معنى ما أراد:

دليلاً على خاصّه وعامّه، ثم قرن الحكمة بها بكتابه

فأتبعها إياه، ولم يجعل هذا لأحد من خلقه غير رسوله "

الدفاع عن السنة (السنة النبوية ) 012lyesd15

وقال الطبري - رحمه الله -:

((ويعلمهم الكتاب والحكمة)) يعني:

ويعلمهم كتاب الله الذي أنزل عليه، ويبين لهم تأويله

ومعانيه " الحكمة " ويعني بالحكمة:

السنة التي سنها الله - جل ثناؤه- للمؤمنين

على لسان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وبيانه لهم.
وقال الطبري - أيضاً -

بعد أن ذكر آراء الأئمة في تفسير الحكمة -:"

والصواب من القول عندنا في الحكمة أنها العلم

بأحكام الله تعالى لا يدرك علمها إلا ببيان الرسول

- صلى الله عليه وسلم - والمعرفة بها،


الدفاع عن السنة (السنة النبوية ) 012csrwn15

وما دل عليه ذلك من نظائره".
وإذا سلمنا بهذه الحقيقة، وهي أن بيان القرآن الكريم

هو الحكمة التي أوتيها رسول الله - صلى الله عليه وسلم -،
وقرنت بالكتاب، وأن هذه الحكمة ليست شيئاً سوى
سنة رسول الله - صلى الله عليه وسلم -،

فإن هذا التسليم يطرح تساؤلات..؟؟

من بينها: أن القرآن لم يستخدم لفظ
" السنة " تعبيراً عن " بيان القرآن "؛

وإنما استخدم لفظ " الحكمة "
فما سبب هذا العدول؟

ثم: إذا كان لفظ " الحكمة "
هو ما آثره القرآن، فلَِمَ عدل عنه النبي، وصحابته،
وعلماء الأمة من بعده، واستبدلوا به لفظ " السنة "؟


الدفاع عن السنة (السنة النبوية ) 012lyesd15

يقول الدكتور/ الخولي: " وفي تقديرنا: أن بداية هذا التفسير كامنة
في الفرق بين طبيعة كلٍ من " الكتاب " و" السنة "
رغم وحدة مصدرهما، وهو " الوحي " كلاهما وحي من الله
- تعالى - بشهادة القرآن نفسه.. والسنة من بعده.



أما شهادة القرآن فتطالعنا بينة قاطعة في
قوله تعالى:
((وما ينطق عن الهوى إن هو إلا وحي يوحى))
[النجم:4، 3]

فما ينطقه رسول الله شامل لما يتلوه على الناس، من قرآن،
وما يقوله لهم من حديث. كلاهما وحي إذا.

وبناءً على ما قررنا: من أن الحكمة هي " سنة " رسول الله..
وأنها ليست سواها، فقد أصبحت الآية الكريمة:
((
وأنزل الله عليك الكتاب والحكمة وعلمك ما لم تكن تعلم
وكان فضل الله عليك عظيماً
))
[النساء:113].

دليلاً ثانياً قاطعاً، على أن السنة وحي، أنزلها الله على رسوله -
كما أنزل الكتاب.

ودليل ثالث: ((ثم إن علينا بيانه))
[القيامة:19]
الدفاع عن السنة (السنة النبوية ) 012csrwn15

إنه وعد قاطع بأن بيان القرآن، سوف يتولاه الله،
كما تولى
((جمعه وقرآنه))
على حد سواء، ولا معنى لهذا سوى: أن يوحي إليه هذا البيان،
بصورة من صور الإيحاء.

السنة إذًا وحي بشهادة القرآن البينة،
وهي وحي بشهادتها كذلك:
" ألا إني أوتيت الكتاب ومثله معه "
وهو لم يؤت شيئاً غير القرآن - سوى السنة، -
والسنة ليست مثل القرآن في شيء إلا في كونها
وحياً مثله.

الدفاع عن السنة (السنة النبوية ) 012lyesd15
ومهما حاولنا أن نجد معنى لكونها مثل القرآن
غير كونها وحياً مثله، فقد حاولنا محالاً.

فمن البين أنها ليست مثل القرآن كماً،
وليست مثل القرآن كيفاً.. ولا يتحدى بها كما
يتحدى بالقرآن...



إن بين القرآن والسنة شبهاً محدداً، ينحصر في
أن كليهما وحي من عند الله تعالى، وبينهما فرق: أن القرآن "
وحي " بلفظه ومعناه، أما السنة فهي " وحي "
بمعناها دون لفظها.



ونحن نجد هذا الفرق على نحو قاطع، حين نتأمل ما أحيطت
به رواية " السنة " بالقياس إلى ما أحيط به تبليغ
" القرآن ".


الدفاع عن السنة (السنة النبوية ) 012csrwn15

لقد تكفل ربنا بحفظ القرآن، وحماه أن يناله تغيير أو تحريف..
((إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون))
[الحجر:9]

ولكنه وكل إلينا حفظ " السنة "..فتطرق إليها شيء
من مما لا سبيل للبشر إلى توقيه،
وأبسطه هذا الاختلاف في رواية الحديث الواحد،

بطرق شتى، كلها موثوق صحيح، إذ هذا قاطع بأن تصرفا
حدث في الرواية، وهو سبب هذا الاختلاف،
وإذا كان هناك خلاف حول جواز رواية الحديث بالمعنى،
فهناك إجماع على عدم جواز قراءة القرآن بالمعنى البتة.



الدفاع عن السنة (السنة النبوية ) 012lyesd15

ذلك أن لفظ القرآن متعبد به، و لفظ الحديث النبوي ليس كذلك،
والقرآن هو المعجزة وبه التحدي،
و السنة ليست كذلك.


هذه الفروق وراء المفارقة البادية، في إيثار القرآن لفظ
" الحكمة " وعدول النبي - صلى الله عليه وسلم -
عنه إلى لفظ " السنة ".


وإذا سلم لنا هذا الفرق الجوهري: أن " القرآن "
وحي: لفظه ومعناه، وأن " السنة "
وحي بمعناها دون لفظها، فقد انفتح لنا الباب لإسقاط
الإشكال من أساسه.

وهنا نجتهد آملين في الله أن نكون على صواب:
أن " الحكمة " هي: المعاني التي تضمنتها أحاديث رسول الله،
أوحاها الله إليه، وكساها - صلوات الله عليه -
ألفاظا من عنده.


الدفاع عن السنة (السنة النبوية ) 012csrwn15

أما " السنة ":
فهي هذه المعاني الموحى بها، بعد أن اكتست العبارة التي تحملها،
وإذا فمفهوم " السنة " غير مفهوم " الحكمة ".


" الحكمة " هي
" المعاني " وحدها.. و" السنة " هي المعاني بألفاظها،
وبالتالي لا عدول من جانب النبي - صلى الله عليه وسلم -
عن نهج القرآن، أو تسميته، ولا مفارقة هناك؟!



مفهوم " الحكمة "
مختلف عن مفهوم " السنة ".....


" السنة " معنى: هي الحكمة.. وهي بهذا المفهوم
وحي من عند الله. و" السنة " معنى ولفظاً: هي حديث رسول الله،
وما في معناه، من فعل أو تقرير.


الدفاع عن السنة (السنة النبوية ) 012lyesd15

والدليل على أن معنى " السنة " وحي من عند الله،
أن لفظها المعبر عن المعنى هو لرسول الله
- صلى الله عليه وسلم -

الدليل على هذا قول النبي - صلى الله عليه وسلم -:
" أن الروح الأمين قد ألقى في رُوعي: أنه لن تموت نفس،
حتى تستوفي رزقها، فأجملوا في الطلب " وفي رواية:
" إن روح القدس نفث في روعي... "


"نفث في روعي" لا معنى لها هنا إلا الإلهام، والإلقاء

في النفس، وما يلقى في الروع لا يكون إلا من باب المعاني.

لأن ما يلقى بلفظه ومعناه يلقى في الروع وفي السمع في آن واحد،
كالحديث القدسي، والقرآن العظيم

الدفاع عن السنة (السنة النبوية ) 012csrwn15

إذًا فما نسمعه ونقرؤه من هذا الحديث، ليس ما ألقي
في " روع " رسول الله وقلبه.


لقد ألقي إليه المعنى، فعبر عنه، وإذا فهذه المعاني
الإلهية الموحى بها،
قد وصلتنا من خلال عبارة رسول الله.



وعبارة رسول الله صاغها على طريقته،
وبأسلوبه الخاص،


وهي طريقة في البيان تختلف لا محالة، عن طريق
البيان الإلهي في القرآن.

والسنة لغة: الطريقة، فهل نبعد إذا قلنا:

الدفاع عن السنة (السنة النبوية ) 012lyesd15

سنة رسول الله: هي طريقته في تبليغ ما أوحي إليه
من بيان القرآن - المعاني التي ألهمها - بلفظه وأسلوبه:
" حديثاً " أو بفعله: " عملاً " أو بتقريره: " إجازة "
وهما في دلالتهما كاللفظ؟!


ترى: هل يمكن الآن اقتراح وضع لفظ
" الحكمة " بدل لفظ " السنة " أو العكس؟!



لقد استقر كل لفظ في موضعه، لا ينازعه الآخر فيه..
لأن أياً منهما لا يصلح بديلاً من صاحبه
؟!


2. وذكرت السنة في القرآن الكريم
بأساليب أخرى، منها:

الأمر بطاعته - صلى الله عليه وسلم -،

الدفاع عن السنة (السنة النبوية ) 012csrwn15

كقوله تعالى:

((يا أيها الذين آمنوا أطيعوا الله وأطيعوا الرسول
وأولى الأمر منكم
)) [النساء:59]

ومنها: قبول أمره ونهيه
- صلى الله عليه وسلم -،

كما في قوله تعالى:
((و ما آتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا))
[الحشر:7]

الدفاع عن السنة (السنة النبوية ) 012lyesd15

ومنها: القبول والتسليم لقضائه
- صلى الله عليه وسلم -،
كما في قوله تعالى:

((فلا وربك لا يؤمنون حتى يحكموك فيما شجر بينهم
ثم لا يجدوا في أنفسهم حرجاً مما قضيت ويسلموا تسليماً
))
[النساء:65]

الدفاع عن السنة (السنة النبوية ) 012csrwn15

ومنها: التحذير من مخالفته

- صلى الله عليه وسلم -،
كما في قوله تعالى:
((فليحذر الذين يخالفون عن أمره أن تصيبهم فتنة
أو يصيبهم عذاب أليم
))
[النور:63]
الدفاع عن السنة (السنة النبوية ) 012lyesd15
ومنها: وجوب اتباعه
- صلى الله عليه وسلم -،
كما في قوله تعالى:

((قل إن كنتم تحبون الله فاتبعوني يحببكم الله
ويغفر لكم ذنوبكم
))
[آل عمران:31].

وقوله – سبحانه -:

((
و اتبعوه لعلكم تهتدون)).
[الأعراف:158]

فهذه النصوص وما في موضوعها تلزم الأمة بهديه
- صلى الله عليه وسلم -،
وتبين أن ما جاء به فعلى الأمة أن تقبله وأن تعمل به،
وهذا هو الذي نسميه " سنته "
- صلى الله عليه وسلم -


الدفاع عن السنة (السنة النبوية ) 012csrwn15

إخواني الأعزاء
ما أحلي أن نتعرف علي أمور ديننا
ونعلم الناس من هو نبيننا صلي الله عليه وسلم
أتمني أن أكون بسطت لكم الموضوع

وإلي موضوع آخر
والدفاع عن السنة فكونوا معنا
يحببكم الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://3ahd.mam9.com
الأميرة عهد
المديره العامه
المديره العامه
الأميرة عهد


ساعة الأميرة عهد :
انثى
عدد المساهمات : 5629
تاريخ التسجيل : 14/04/2012

الأوسمة
 :
أوسمة( الأميرة عهد )



 :
شهادة شكر وتقدير(الأميرة عهد )



الدفاع عن السنة (السنة النبوية ) Empty
مُساهمةموضوع: رد: الدفاع عن السنة (السنة النبوية )   الدفاع عن السنة (السنة النبوية ) Emptyالأحد أكتوبر 28, 2012 3:52 pm

الدفاع عن السنة (السنة النبوية ) 2380307632
أحمد شوقى
جزاك
المولى طيب الجزاء
"وجمعنا سويا في اعلى الجنان
موضوع مميز وطرح
راقي
جعله في موازين حسناتك
دمت ودام عطائك
الدفاع عن السنة (السنة النبوية ) 2380307632
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الدفاع عن السنة (السنة النبوية )
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مقدمة الدفاع عن السنة
» تفسير الأحاديث النبوية الشريفة
» القصص في السنة ( قصة في فضل أبي بكر الصديق رضي الله عنه)
» نادال يقترب من الدفاع عن لقب بطل روما للتنس
»  السنة في لسان النبي - صلى الله عليه وسلم -

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى عهد :: المنتدى الإسلامى :: هذا نبينا-
انتقل الى: