منتدى عهد
النصوص للثانى الاعدادى شرح لأعظم أساتذة مصر الترم الأول 616698752
منتدى عهد
النصوص للثانى الاعدادى شرح لأعظم أساتذة مصر الترم الأول 616698752
منتدى عهد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى عهد


 
الرئيسيةمجلة فراشةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 النصوص للثانى الاعدادى شرح لأعظم أساتذة مصر الترم الأول

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
حبيبى دائماً
مؤسس المنتدى
مؤسس المنتدى
حبيبى دائماً


ساعة الأميرة عهد :
ذكر
عدد المساهمات : 1915
تاريخ التسجيل : 14/04/2012

الأوسمة
 :
أوسمة(أشرف على )



 :
شهادة تقدير( أشرف على )



النصوص للثانى الاعدادى شرح لأعظم أساتذة مصر الترم الأول Empty
مُساهمةموضوع: النصوص للثانى الاعدادى شرح لأعظم أساتذة مصر الترم الأول   النصوص للثانى الاعدادى شرح لأعظم أساتذة مصر الترم الأول Emptyالأربعاء نوفمبر 21, 2012 11:05 pm

كيف تسود بين الناس

اللغويات

الكلمة تفسيرها الكلمة تفسيرها
بني تصغير ابن مثقال وزن (ج) مثاقيل
مثقال حبة من خردل المقصود بها كل ما يفعله الإنسان صغير أو كبير
الأرض (ج) أراضين لطيف رفيق × شديد
خبير عليم أقم الصلاة حافظ على أدائها في وقتها
أأمر انصح وحث انهي امنع وحذر
المعروف كل فعل حسن المنكر الفعل القبيح
اصبر تحمل × اجزع أصابك ابتليت به
عزم الأمور الأمور الجادة تصعر تميل تكبر × تتواضع
خدك المقصود بها وجهك(ج) خدود مرحا معجبا بنفسك
مختال متكبر ومتباهي × متواضع فخور متفاخر ومتباهي
اقصد اعتدل اغضض اخفض
أنكر أقبح الحمير (م) حمار


الشرح :
يقدم لقمان الحكيم لابنه عدة وصايا لكي يحقق النجاح في حياته وآخرته, ولكي يقتدي بها الناس من بعده فيقول له ...
اعلم يا بني أن الله  سوف يحاسبك على ذنوبك مهما كانت صغيرة أو كبيرة, وسوف تجدها في كتابك يوم القيامة, واعلم أن الله  عليم بكل شيء سواء في الأرض أو السماء أو حتى في الصخر الأصم .
ثم يعطيه في الآية الثانية بعض الوصايا التي تقربه من ربه وتجعله محبوبا من الناس وهذه الوصايا هي...
أمره بأن يحافظ على أداء الصلاة في وقتها بخشوع, ووصاه كذلك بأن يأمر الناس بالمعروف وفعل الخيرات, وأن يبتعد عن المنكرات والمحذورات, ووصاه بأن يتحمل المصائب والأذى .
ومن نتيجة التمسك بهذه الوصايا أنها تمنح الإنسان الشخصية القوية والعقل الحكيم.
ثم وصاه في الآية الثالثة بأن يتواضع للناس ولا يتكبر عليهم, ونهاه وحذره من الفخر والتكبر على الناس, لأن الله لا يحب المتكبرين على الناس.
ثم وصاه في الآية الرابعة بأن يتمسك بالوسطية في حياته, فيعتدل في مشيته لا سريعا ولا بطيء ويعتدل في حديثه فلا يرفع صوته بشدة مثلما تفعل الحمير.

مظاهر الجمال :
 يا بني أسلوب نداء غرضه التنبيه, ويدل على أهمية النصائح التي تأتي بعده.
 بني تصغير لكلمة ابن.
وتعبير يدل على الملاطفة وحاجة الابن لنصائح والده دائما.
 إنها إن تك حبة أسلوب مؤكد بإن يفيد توكيد قدرة الله التي لا حدود لها.
 إن تك حبه.. يأت بها الله أسلوب شرط يدل على قدرة الله الذي لا يخفى عليه شي ولو كان صغيرا
 حبة من خردل تعبير يدل على عدل الله فهو يحاسب على كل صغيرة وكبيرة
 تكن في صخرة تعبير يدل على قدرة الله وعلمه بكل شيء الظاهر والخفي.
 مثقال – حبة نكرتان للقلة  صخرة نكرة للعموم والشمول
 السماوات – الأرض تضاد يوضح قدرة الله تعالى, ويفيد العموم والشمول.
 يأت بها الله أسلوب قصر يفيد التخصيص والتوكيد حيث (قدم شبه الجملة على الفاعل) .
وهو تعبير يدل علي قدرة الله تعالى التي ليس لها حدود .
 إن الله لطيف خبير أسلوب مؤكد بـ ( إن) – وهو تعليل لما قبله .
 لطيف – خبير صيغتين للمبالغة تدل علي عظمة الله تعالى وعلمه الواسع.
 يا بني تكرار النداء لتوكيد أهمية الوصايا لابنه .
 أقم , وأمر , انه أساليب أمر غرضها النصح والإلزام .
 المعروف معرفة للتعظيم .  المنكر معرفة للتحقير .
 (أمر- انه) (المعروف – المنكر) تضاد يوضح المعنى ويبرز الفكرة.
 ما أصابك ما اسم موصول تفيد العموم والشمول .
 إن ذلك من عزم الأمور أسلوب مؤكد بـ(إن)–و(ذلك) اسم إشارة للبعيد للتعظيم
وهو تعبير جميل يبين أهمية الصبر في الشدائد.
 لا تصعر -لا تمش أسلوب نهي غرضه النصح والتحذير –
 تصعر توحي بشدة التكبر
 الناس – كل تفيدان العموم والشمول .
 إن الله لا يحب كل مختال تعليل لما قبله – أسلوب مؤكد بـ (إن)
وتعبير ينفر من التكبر لأنه يسبب بغض الله للمتكبر.
 اقصد - اغضض أمر للنصح والإرشاد يبين أهمية الاعتدال في الأمور
 إن أنكر الأصوات لصوت الحمير أسلوب مؤكد بأن – وتعليل لما قبله .
وتعبير ينفر من الصوت المرتفع .
وتشبيه لمن يرفع صوته دون عذر بالحمار.

س1: على أي شيء يحاسب الله عباده ؟
 يحاسب الله عباده على كل أفعالهم سواء كانت صغيرة أو كبيرة.
س2: لماذا وجه لقمان الحكيم هذه الوصايا والنصائح لابنه ؟
1) ليعيش الابن سعيدا في الدنيا ومنعما في الآخرة.
2) ليربي في نفس ابنه الصفات والأخلاق الحميدة,التي تقربه من الله وتجعله محبوبا من الناس.
س3: ما الذي يضمن للإنسان النجاح كما فهمت من وصايا سيدنا لقمان؟
ما هي وصايا لقمان لابنه ؟
1) الإيمان بأن الله سيحاسبنا على أفعالنا كلها.
2) الوسطية في كل شيء.
3) الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر لأن ذلك يبني مجتمعا مؤمنا ينتشر فيه الحب والمودة.
4) التمسك بالصلاة لأنها صلة بين الإنسان وربه.
5) الصبر على المشاكل والمصاعب لأن ذلك يقوي النفس ويساعد على حل المشاكل بسهولة.
6) التواضع لأنه يجعل الإنسان محبوبا من الناس قريبا من ربه.
7) مراعاة آداب الحديث مع الناس .
س4: كيف يحصل الإنسان على الشخصية القوية, كما فهمت من نصائح لقمان الحكيم؟
 يحصل الإنسان على الحكمة من خلال الصبر على المصائب ومواجهتها بحكمة وبطرق سليمة.
س5: ما الذي يحبه الله في العبد ؟
 التواضع وعدم التكبر على الناس.
س6: ما آداب الحديث مع الناس كما فهمت من الآيات ؟
 التحدث بصوت متوسط لا مرتفع جدا ولا منخفض جدا, لأن الصوت العالي يؤذي الناس ويزعجهم.
س7: ما دور الآباء في تربية أبنائهم ؟
 الأسرة هي المدرسة الأولى لتعليم الإنسان لذلك يجب على الآباء تربية أبنائهم على الأخلاق الحميدة والصفات الفاضلة, حتى يكبر الأبناء متمسكين بمنهج الله وسنة نبيه
 وبذلك يصبح الإنسان قريب من ربه ومن الناس, فيسعد
في الدنيا والآخرة.


س1 : قال تعالي : (يَا بُنَيَّ أَقِمِ الصَّلَاةَ وَأْمُرْ بِالْمَعْرُوفِ وَانْهَ عَنِ الْمُنْكَرِ وَاصْبِرْ عَلَىٰ مَا أَصَابَكَ ۖ إِنَّ ذَٰلِكَ مِنْ عَزْمِ الْأُمُورِ (17)
1- ضع معنى (اصبر), ومفرد (الأمور) وجمع (الصلاة) في جمل تامة من عندك.
2- ما الوصايا التي اشتملت عليها الآية السابقة؟
3- يوجد تضاد في الآية السابقة. وضحه وبين غرضه.
4- كيف تكون هذه الوصايا وسيلة لامتلاك قلوب الناس؟ وما أثر الصلاة في إصلاح النفس؟
س3: قال الله عز وجل (وَلَا تُصَعِّرْ خَدَّكَ لِلنَّاسِ وَلَا تَمْشِ فِي الْأَرْضِ مَرَحًا ۖ إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ كُلَّ مُخْتَالٍ فَخُورٍ (18) وَاقْصِدْ فِي مَشْيِكَ وَاغْضُضْ مِنْ صَوْتِكَ ۚ إِنَّ أَنْكَرَ الْأَصْوَاتِ لَصَوْتُ الْحَمِيرِ (19)
1- تخير الصواب مما بين القوسين : مرادف لا تصعر (تواضع – تكبر - تهين)
مضاد (مرحا) (فرحا – حزنا – كبرا - تواضعا)
اغضض تعني (اخفض – ارفع – امنع)
2- وضح ما ترشد إليه الآية الكريمة.
3- استخرج من الآية تعليل وبين أهميته. واستخرج نهيا وبين قيمته الفنية.
4- لماذا اختص الله الخد بالذكر ؟
5- اكتب مما حفظت ما يدل على علم الله الواسع بكل شيء.
6- متى يجوز رفع الصوت, ومتى يكره ذلك؟

عبد القادر القصاب
جو النص :
يتحدث الشاعر عن مرحلة من أهم مراحل حياة الإنسان وهي الطفولة تلك التي يعش فيها الإنسان بلا بغض أو وحقد أو منافسه مع أحد, وهي مرحلة قصيرة جدا, ومن بعدها تبدأ مرحلة العمل والشقاء والتنافس مع الناس على الدنيا, ولذلك فهو يعبر عن اشتياقه لهذه المرحلة الجميلة.
الشاعر
هو عبد القادر القصاب, شاعر وعالم أزهري تتلمذ بالأزهر وولد عام 1848م ومات عام 1941م.

الشوق والحنين للطفولة
عهــد الطفولة لا يبارح بالـــي بل لا يغــادر خاطري وخيال
لا ما حننت إلـي براءة لهـــوه لا ما ذكرت تبــختري ودلالي
ما كنت أطلب في مداه مكاسبا من مغنم فان ومربح مــال


اللغويات

الكلمة المراد منها الكلمة المراد منها
عهد زمن (ج) عهود الطفولة أولى مراحل عمر الإنسان
يبارح يفارق × يبقى بالي خاطري وعقلي وتفكيري
يغادر يترك × يبقى خاطري فكري وبال (ج) خواطري
خيالي أحلام اليقظة (ج) أخيلة, خيالات حننت اشتقت × نفرت وكرهت
لهوه لعبه × جده براءة رقة × قسوة
تبختر تمايل في سعادة دلالي انبساطي وسعادتي
أطلب أسعى مداه مدته وزمنه
مكاسب أرباح (م) مكسب× خسارة مغنم مكسب (ج) مغانم
فان زائل × خالد (ج) فانون , فناة مربح مكسب (ج) مرابح × خسارة


الشرح :
اشتاق الشاعر للطفولة فقال:
لقد اشتقت إلى طفولة وأيامها الجميلة حتى أصبحت أفكر فيها في كل وقت ولا أستطيع أن أنساها.
ولم أشتق لهذه الأيام لما فيها من سعادة ومرح ولعب فقط, ولكن أشتاق إلى راحة البال والخاطر بلا هموم ولا متاعب, فلم أكن أسعى وراء المال والأرباح الفانية.
كيف رأى الشاعر طفولته ؟ وماذا وجد فيها ؟
 ج: رأى الشاعر طفولته من منظوره الخاص بأنها تلك الفترة التي نعم فيها براحة البال ، وأقبل فيها على العلم بعقل صافٍ ، ملائكي منزه عن المادية المفرطة المتهالكة 0
لِمَ اشتاق الشاعر إلى طفولته؟
 ج : اشتاق إليها لأنه نعم فيه بالسعادة الحقيقة في تقديره لقيمة العلم وليتخلص من واقع مادي مرير
لماذا يشتاق الناس ُ إلى مرحلة الطفولة ؟
 من الناس من يشتاق إلى مرحلة الطفولة لذكرياتها الجميلة التي تحملها حيث البراءة والطهر 0
 من الناس من يشتاق إلى مرحلة الطفولة والصبا تخلصا من الواقع الذي يحياه
بم تتميز مرحلة الطفولة ؟
 1- اللهو واللعب الطاهر البريء 2- الذكريات الجميلة 3- عدم تحمل الأعباء والمسئولية


مواطن الجمال :
 لا يبارح بالي تعبير يدل علي التأثر الشديد بالطفولة وذكرها دائما.
 لا يبارح – لا يغادر ترادف يؤكد شدة الشوق للطفولة .
 خاطري- خيالي العطف يفيد شدة التعلق بالطفولة
 عهد الطفولة لا يبارح بالي تصوير جميل للطفولة بإنسان مقيم مع الشاعر
 بالي – خيالي تصريع يعطي نغما موسيقيا يطرب الأذن.
 ما حننت – ما ذكرت ترادف يوحي بحب الشعر الطفولة لذاتها
وتكرار النفي للتوكيد
 ما حننت إلي براءة لهوه نفي للفهم الخاطئ لسبب حب الشاعر للطفولة
 لا - ما أدوات للنفي وتتابعها وتكرارها لتأكيد النفي
 براءة لهوه تعبير يدل علي الرقة والجمال التي يتمتع بهما الأطفال
 تبخترى ودلالي كلمتان توحيان بالسعادة المستمرة في سن الطفولة.
 ما كنت أطلب مكاسبا تعبير يدل علي عفة النفس والبراءة والطهارة.
 مكاسب – مغنم - مربح نكرات للعموم والشمول
 مربح فان تعبير يدل على تفاهة المال الذي لا يدوم
وتصوير جميل للربح بأنه شيء مادي يفني.
 مغنم فان ومربح مال حسن تقسيم يصنع تناغم موسيقي يثير الأذن والذهن.


استخدام المضارع في الأبيات يفيد التجدد والاستمرار
واستخدام الماضي يفيد التحقيق التوكيد

الطفولة وطلب العلم
لكن رأيت العلم نــورا ساطعــا متألقا في عالـم مفـضــــــال
شددت لشعلته الرحــال برغبة للاقتباس لذا شــددت رحالي
فإذا أنا كـفراشــة بـهرت بمــــا قد أبصرت من هيبة و جلال
فقبست إيمانا وحـــبا صادقــــا بالمرتـجى والشعر كان مجالي


اللغويات

الكلمة المراد منها الكلمة المراد منها
ساطعا منير × منطفئ متألق لامع وظاهر
عالم (ج) عوالم وعالمين مفضال يقدر الفضيلة والعلم (ج) مفاضيل
شددت الرحال رحلت وسافرت × أقمت برغبة بحب× ببغض ونفور وكراهية
الاقتباس الأخذ والاستعارة بهرت اندهشت
أبصرت شاهدت هيبة عظمة ووقار × حقارة
جلال عظمة × حقارة قبست أخذت× أعطيت ومنحت
المرتجى المأمول مجالي حرفتي وطريقتي

الشرح :
ويذكر الشاعر بعض من خصائص الطفولة فيقول:
لقد كان العلم في الطفولة مثل النور الساطع الذي يزيل ظلام الجهل ويعلم الناس الحق والفضيلة , ولذلك كنت أسعى لتحصيله أينما كان وأجتهد في تحصيل العلم النافع المفيد.
ومن شدة حبي وانبهاري بعظمة العلم أصبحت كالفراشة التي رأت النور فانبهرت به ولم تستطع أن تفارقه.
وقد تعلمت الإيمان بقيمة العلم وحب الناس بصدق والأمل في المستقبل المشرق, وقد استخدمت شعري للتعبير عن هذه المعاني الجميلة.
إلام يحتاج العلم ؟
 يحتاج إلى الاجتهاد والعزيمة الماضية التي تتحمل تبعات المشقة والعناء
 الرغبة فيه والإقبال عليه بحب 3- إيمانا بدوره العظيم في الحياة0

مواطن الجمال :
 رأيت العلم تشبيه جميل بالعلم بأنه شيء مادي يمكن رؤيته.
 العلم نورا تشبيه جميل للعلم بالنور الذي يضئ الطريق ويزيل ظلام الجهل.
 ساطعا متألقا صفتان للعلم توحيان بشدة الوضوح والتألق والتأثير.
 عالم مفضال تعبير يدل علي أثر العلم في نشأة الفضيلة ونشرها في الكون.
 شعلته تصوير جميل للعلم بالشعلة التي تضيء للإنسان الطريق.
 شددت لشعلته الرحال تعبير يدل علي قيمة العلم واستعداد الشاعر للرحيل إليه لتحصيله أينما كان.
 ويدل علي ثقافة الشاعر الدينية لأنه مقتبس من الحديث الشريف ( لا تشد الحال إلا لثلاثة مساجد...)
 رغبة تعليل لما قبلها وتوحي بحب الشاعر الشديد للعلم.
 لذا شددت رحال تعليل لما قبلها - وتكرار شددت رحال لتوكيد قيمة العلم واستعداد الشاعر لتحصيله أينما كان.
 إذا فجائية تبين انبهار الشاعر بالعلم وأثره على الناس.
 أنا كفراشة بهرت تشبيه لنفسه في تعلقه بالعلم بالفراشة التي تعجب بالنور فتتعلق به.
 ما أبصرت ما موصولة تفيد العموم والشمول .
 قد أبصرت من أسلوب مؤكد بقد , يؤكد عظمة العلم
 أبصرت من هيبة وجلال تصوير جميل للعلم بالملك العظيم الذي له هيبة وجلال
وتصوير الهيبة والجلال بأشياء ماديه يكمن أن نراها.
 هيبة وجلال عطف يبين قيمة العلم وتنوع الصفات الجميلة فيه.
فقبست إيمانا وحبا الفاء للسرعة.
التعبير نتيجة لما قبله
وتصوير جميل للإيمان والحب بأشياء مادية يأخذها الشاعر من العلم.
 إيمانا و حبا نكراتان للتعظيم والعطف يفيد تنوع فوائد العلم.
 المرتجي توحي بالأمل في فوائد العلم.
 الشعر كان مجالي تعبير جميل يبين اعتزاز الشاعر بالشعر الذي يستخدمه للتعبير عن آماله.


س1: إلام كان حنين الشاعر ؟
 كان حنين الشاعر للطفولة الجميلة بكل محاسنها.
س2: ما محاسن فترة الطفولة ؟
 اللهو البريء والتمتع جمال هذه الأيام.
 كان يعيش خالي البال بلا متاعب أو هموم.
 لم يسعى يوما في طفولته إلى المكاسب الفانية.
س3: لماذا لم يطلب الشاعر في طفولته المكاسب المادية ؟
 لأنها فانية غير دائمة وتجلب له المتاعب والهموم.
س4: ما قيمة العلم ؟
 العلم يبني العقول ويكون شخصية الإنسان القوية, ويزيد الإنسان إيمانا وحبا وصدقا.
س5: بم شبه الشاعر نفسه عندما رأى نور العلم ؟
 شبه نفسه بالفراشة التي تحوم حوله, ويدل ذلك على شدة تعلقه بالعلم وعدم قدرته على فراقه .
س6: ما الدروس المستفادة من هذا النص ؟
 التعلم من الماضي والاستفادة منه للحياة السعيدة في الحاضر والمستقبل.
 العلم أفضل من المال, لذلك لا يجب التنافس على المال الفاني .
 العلم يبني العقول والشخصية القوية.
 ضرورة العناية بالطفولة لأنها المرحلة الأولى في بناء الإنسان.




عهــد الطفولة لا يبارح بالـــي بل لا يغــادر خاطري وخيال
لا ما حننت إلـي براءة لهـــوه لا ما ذكرت تبــختري ودلالي
ما كنت أطلب في مداه مكاسبا من مغنم فان ومربح مــال
1) استخرج من الأبيات: مرادف (زمن), ومضاد (خسائر), وجمع (مكسب)؟
2) ما العاطفة المسيطرة على الشاعر؟ ولماذا يحب فترة الطفولة؟
3) ما الجمال في قول الشاعر (لا يبارح بالي ...... لا يغادر خاطري)
4) اختر الصواب مما بين القوسين:
أ‌- مضاد (ساطعا) (منيرا – مبهرا - منطفئا)
ب‌- مرادف (الاقتباس) (الأخذ – الاختلاس - الترك)
5) ما الذي رآه الشاعر؟ وبم شبه نفسه؟
6) لَمَ اشْتاقَ الشاعرُ إلى عَهْدِ الطُّفولةِ ؟
7) (رَأَيْتُ الْعِلمَ نُوْرًَا سَاطِعَا) ما الجمال فى هذا التعبير ؟
8) اكتب مما تحفظ ما يدل على :" تعلقت بالعلم كما تتعلق الفراشة بالرحيق فتتنقل فى طلبه من زهرة لأخرى"
شددت لشعلته الرحــال برغبة للاقتباس لذا شــددت رحالي
فإذا أنا كـفراشــة بـهرت بمــــا قد أبصرت من هيبة و جلال
فقبست إيمانا وحـــبا صادقــــا بالمرتـجى والشعر كان مجالي
9) (أ) اختر : 1- المراد بـ ( نظيمه) : ( الشعر – العلم – النظام ).
2- مضاد( هيبة) : ( وقار- طيش – خوف )
3 - جمع (الشعر) : ( الأشعار- المشاعر – الشعور).
(ب) ماذا يحتاج العلم من صاحبه؟
(ج) ما الجمال فى :" فنظيمه عقد فريد غالٍ"
10) بم صوّر الشاعر نفسه فى البيتين الأخيرين ؟ وما دلالة ذلك التصوير ؟

نجيب محفوظ في الجمالية
التعريف بالكاتب :
هو الأديب العالمي نجيب محفوظ, ولد عام 1911م , درس في مدرسة بين القصرين الابتدائية, وله أكثر من خمسين رواية , وحصل على جائزة نوبل في الأدب, وتوفي عام 2006م عن عمر 95 عام.
جو النص :
يتحدث الكاتب عن طفولته في حي الجمالية وأهم ما يميز هذا الحي العريق, وكيف أمه أحبه على الرغم من انتقاله إلى حي العباسية ولكنه كان يأتي إليه كل أسبوع لحبه الشديد له.
حب بالفطرة
الأديب العالمي نجيب محفوظ الحاصل على جائزة نوبل يتحدث عن طفولته وحي الجمالية الذي نشأ فيه فيقول :
لقد وعيت وأدركت قيمة حي الجمالية في حياتي منذ النشأة الأولى, كانت الجمالية أمامي وربما حين كنت أعيشها لم يكن حبي لها مثلما هو الآن, لأنها كانت شيئا طبيعيا بالنسبة لي, وكان من الطبيعي أن أفتح عيني في الصباح فأجد أمامي بيت القاضي ودرب أرمز, ثم أصعد إلى سطح المنزل فأرى مئذنة جامع الحسين, وأنزل إلى الشارع فأجد نفسي محاطا من كل جانب بهذا المعمار القديم الذي يميز الحي.0

المفردات :

الكلمة المراد منها الكلمة المراد منها
الأديب هو من يكتب القصص وأنواع الأدب (ج) الأدباء الحاصل الفائز, الحائز
العالمي المعروف أو المشهور عالميا × المحلي حياتي عمري (ج) حيوات
نوبل عالم سويدي جعل ثروته جائزة للعلماء المبدعين حول العالم. يتحدث يتكلم × يصمت ويسكت
جائزة نوبل أكبر جائزة في العالم تمنح من السويد للمبدعين في مجالات خدمة البشرية أدركت علمت × جهلت
المعمار العمارة وتزيين المباني بأسلوب فريد حي منطقة (ج) أحياء
طفولته صغره × رجولته وكهولته وهرمه نشأ كبر وتربى
جائزة مكافأة وهدية (ج) جوائز وعيت فهمت وأدركت × جهلت
النشأة الأولى بداية العمر (ج) الأوليات قيمة قدر ومكانة ومنزلة
طبيعيا معتادا عليه ليس في جديد منذ من وقت
أفتح عيني أستيقظ × أنام ربما يجوز
المنزل البيت (ج) منازل درب طريق (ج) دروب
يميز يختص به مئذنة ج مآذن
محاطا محصن أو مُجاور جانب ناحية (ج) جوانب

الشرح:

يتحدث الكاتب عن أيام طفولته في حي الجمالية فيقول:
لقد شعرت بقيمة حي الجمالية في نفسي منذ صغير, ولكن لأنها كانت أمامي في كل وقت فلم أهتم بها وأنا أعيش فيها مثلما أهتم بها الآن وأنا أحيا بعيدا عنها.
ولم أهتم بها كثيرا لأنني كنت معتادا على رؤية ما فيها كل يوم, مثل بيت القاضي ورب أرمز ومئذنة جامع الحسين, كما كنت معتادا على رؤية المنازل القديمة التي تميزت .
مواطن الجمال:
 الأديب العالمي: وصف الأديب بالعالمي للتعظيم وبيان مكان ة نجيب محفوظ.
 يتحدث عن طفولته تعبير جميل يدل على حبه الشديد واعتزازه بهذا الفترة.
 لقد وعيت أسلوب توكيد, مؤكد باللام وقد.
 وعيت وأدركت: العطف يفيد توكيد الفهم والإدراك.
 منذ النشأة الأولى: تعبير يدل على فهمه المبكر لأهمية المكان الذي نشأ فيه.
 كانت الجمالية أمامي: تصوير جميل , حيث شبه الحي بأنه فتاة تقف أمامه.
وتعبير يدل على العادة والاستمرار في رؤية ما فيها.
 ربما أداة تفيد القلة.
 لم يكن حبي لها مثلما هو الآن تشبيه لحبه للحي قديما بحب آخر أشد منه حديثا
 لأنها كانت شيئا طبيعيا بالنسبة لي تعليل لما قبلها.
 بالنسبة لي توحي بالاعتزاز والفخر.
 معمار يميز الحي تعبير جميل يوحي بانفراد وخصوصية الحي بمميزات جميلة لا توجد في غيره.
 أدوات العطف في النص كثيرة تدل على كثرة مظاهر التي تميز الجمالية عن غيرها, وتدل على حبه لكل ما فيها.
 استخدام المضارع في النص يدل على التجدد والاستمرار, واستحضار الصورة

حي الجمالية وثورة 1919
كم نظرت من ثقوب مشربيتنا, وشاهدت أحداثا عظاما تتم في هذا الحي, شاهدت ثورة 1919م وهي تولد .... شاهدت الميدان الهادئ المليء بأشجار الصفصاف, وقد خرج منه الآلاف من الرجال والنساء يهتفون بهتافات لا أفهم معناها جيدا. لأنني كنت مازلت صغيرا, كنت في سن السابعة

اللغويات:

الكلمة المراد منها الكلمة المراد منها
مشربينتا المراد شبابيك (م) مشربية عظام كبيرة وخطيرة (م) عظيمة
نظرت شاهدت و رأيت تتم تحدث وتكتمل × ينقص
ثورة غضب شعبي (ج) ثورات أحداثا أمورا (م) حدث
الميدان الساحة (ج) ميادين تولد تبدأ × تنتهي
الصفصاف شجر هرمي الشكل الهادئ × الصاخب
يهتفون يصيحون × يهمسون المليء المزدحم × الفارغ
هتافات عبارات وشعارات (م) هتاف معناه هدفها
سن عمر (ج.ذ) سنون, (ج.ث)سنوات

الشرح:
ويذكر نجيب محفوظ بعض الأحداث التي رآها في صغره فيقول:
لقد تعودت على رؤية الأحداث العظيمة التي تولد في هذا الحي مثل ثورة 1919م, وقد رأيت من ثقوب المشربية الرجال والنساء يخرجون إلى الشوارع يهتفون ضد المحتل, و لكني لم أكن أفهم معاني هذه الهتافات لأنني كان صغيرا في سن السابعة.

مظاهر الجمال:
 كم خبرية تدل على كثرة الأحداث التي رآها الكاتب.
 شاهدت أحداثا تصوير جميل للأحداث العظيمة بأشياء ماديه يمكن أن يراها.
 أحداثا عظام وصف الأحداث بالعظام يوحي بأهمية وخطورة هذه الأحدث.
 أحداثا تتم في هذا الحي تعبير جميل يدل على أهمية الحي.
وتعبير جميل يدل على نجاح الأحداث التي تحدث في الحي.
 شاهدت ثورة1919 تصوير جميل للثورة بأنها شيء مادي يمكن أن يراه.
 وهي تولد تصوير جميل حيث شبه الثورة بالطفلة التي تولد صغيرة ثم تكبر.
 الميدان الهادئ ... خرج منه الآلاف يهتفون تعبير جميل يدل على تغير الأحوال.
 وقد خرج منه أسلوب مؤكد بقد.
 خرج منه الرجال والنساء تعبير يدل على اتحاد الشعب من أجل حقوقه.
 الرجال والنساء تضاد يوضح المعنى ويقوي الفكرة.
استخدام العطف يفيد العموم والشمول لكل الناس.
 لأنني كنت مازلت صغير تعليل لما قبلها - وتعبير يدل على قلة خبرة الشاعر.
حنين إلى الجمالية
قضيت في الجمالية أجمل أيام حياتي, لقد شهد ذلك الحي العريق هجرة إلى أحياء أخرى حديثة, فقد انتقلت عائلتي إلى حي العباسية وبدلا من أن أندمج في الحي الجديد وأصدقائه بدأت أقنعهم بالمجيء معي إلى الجمالية ليتعرفوا على الحي الذي ولدت فيه, وهكذا لم يكن يمر أسبوع دون أن أذهب إلى الحي القديم فكنا نجلس في قهوة الفيشاوي وفي قهوة أخرى قديمة كانت في زقاق المدق. كنت أنظر إلى بيتنا القديم فأجده جميلا ومبنيا على الطراز القديم, وتزين واجهته مشربيتان جميلتان.
لقد ألهمني بيتنا القديم الكثير من أعمالي, ولكنه أكثر من ذلك كان يمتعني بأهله الذين مازالت فيهم سمات أجدادهم عبر التاريخ الطويل.
اللغويات:
الكلمة المراد منها الكلمة المراد منها
قضيت عشت أجمل أحسن × أقبح
حياتي عمري (ج) حيوات× مماتي شهد عايش ورأى
العريق الأصيل والقديم × الحديث هجرة خروج
أندمج أختلط بالمجيء الحضور × الذهاب
فأجده أراه الطراز النوع والمعمار (ج) طرز
تزين تجميل مشربيتان نافذتان
ألهمني أعطاني أفكارا يمتعني يعطيني متعة
سمات خصائص وملامح (م) سمة
الشرح ويصف الكاتب شوقه وحنينه إلى الجمالية بعد أن تركها مع أسرته واتجه إلى حي العباسية, وأنه لم يستطع أن ينسى الحي القديم, بل كان يأتي إليه كل أسبوع مع بعض أصدقائه من حي العباسية ويجلسون على قهوة الفيشاوي.
وكان كلما نظر إلى بيته القديم أعجب به لجمال تصميمه القديم, وكان أكثر ما يجذبه إلى هذا البيت أنه أعطاه كثير من الأفكار لرواياته.

مظاهر الجمال:
 قضيت في الجمالية أجمل أيام حياتي تعبير جميل يدل على اعتزاز الكاتب بالجمالية.
 لقد شهد الحي العريق أسلوب مؤكد باللام وقد.
وفيه تشبيه جميل للحي بإنسان يرى.
ووصف الحي بالعريق يدل عل أصالته وقدمه.
 شهد الحي هجرة تشبيه للهجرة بشيء مادي يمكن أن يراه الإنسان.
 العريق - الحديث بينهما تضاد يوضح المعني ويبرز الفكرة.
 بدلا من أن أندمج بدأت أقنعهم تعبير يدل على اعتزاز الكاتب بالحي القديم.
 لم يكن يمر أسبوع تعبير يدل على حبه الشديد لجماليه.
 كنت أجلس في قهوة الفيشاوي تعبير يدل عل بساطة الكاتب.
 كنت أنظر إلى بيتنا القديم تعبير يدل على حب الشاعر لبيته القديم وتعلقه به
 لقد ألهمني بيتنا أسلوب مؤكد باللام وقد.
وتشبيه للبيت بإنسان يلهم الكاتب بأفكار جديدة


س1 كيف أدرك نجيب محفوظ حي الجمالية منذ الصغر ؟
 أدرك نجيب محفوظ قيمة حي الجمالية منذ النشأة الأولى حين كان يعيش فيها .
س2 لماذا لم يشعر نجيب محفوظ بحبه لحى الجمالية في البداية ؟
 لأنها كانت أمامه وكان يعيش فيها فكانت شيئًا طبيعيًا بالنسبة له لذا لم يشعر بحبها مثلما هو الآن .
س3 ما أهم معالم الجمالية التي يراها نجيب محفوظ كلما فتح عينه في الصباح؟
 كان يرى بيت القاضي ودرب أرمز وعندما يصعد إلى سطح المنزل يرى مئذنة جامع الحسين وحين ينزل إلى الشارع يحيط به المعمار القديم الذي يميز الحي .
س4 كيف ينظر نجيب محفوظ إلى أهالي الجمالية وهم يمشون في الطريق ؟
 عندما يتحدثون إلى بعضهم ويمارسون حياتهم اليومية كان ينظر إليهم فيراهم وكأنهم هم أنفسهم الفاطميون أو الأيوبيون أو المماليك .
س5 من الذي بنى حي الجمالية ؟
 حي الجمالية حي عريق بناه بدر الجمالي قائد جوهر الصقلي الذي بنى القاهرة .
س6 ما الأحداث العظيمة التي شاهدها نجيب محفوظ من ثقوب المشربية ؟
 شاهد ثورة 1919 وشاهد الميدان الهادئ الملئ بأشجار الصفاف وقد خرج من الآلاف من الرجال والنساء يهتفون بالهتافات .
س7 لماذا لم يفهم نجيب محفوظ معنى هذه الهتافات ؟
 لأنه كان صغيرًا لم يتجاوز السابعة .
س8 أين انتقلت الأسرة ؟ ولماذا فرح نجيب محفوظ فى البداية ؟
 انتقلت إلى حي العباسية وقد فرح نجيب محفوظ لأنه ترك الحي الشعبي إلى منزل جديد به حديقة وكان حي العباسية في ذلك الوقت يطلق عليه الذوات وكان جانبه الشرقي مليئًا بالسرايات والقصور .
س9 ما شعور نجيب محفوظ بعدما استقر في العباسية ؟
 بدأ يحن ويشتاق إلى الجمالية التي بدأ حبها يظهر عنده وظل أسيرًا لهذا الحب ولم يبرأ منه طوال حياته
س10 ما سلوك نجيب محفوظ مع أصدقائه في حي العباسية ؟ س : كيف أثر حب الجمالية علي حياة محفوظ ؟
 بدلًا من أن يندمج معهم في الحي الجديد بدا يقنعهم بالذهاب معه إلى الجمالية ليتعرفوا على الحب الذي ولد فيه ولم يكن يمر أسبوع دون أن يذهب إلى الجمالية .
س11 : ما المكان الذي كان يجلس فيه عند زيارته لحى الجمالية ؟
 كان يجلس مع أصدقائه في قهوة الفيشاوي أو في قهوة أخرى قديمة كانت في زقاق المدق .

س12 : لماذا كان نجيب محفوظ يذهب وحده إلى حي الجمالية في الإجازات ؟
 في الإجازات كان يذهب يوميًا وحده ليجوب بالطرقات والشوارع التي كان يمشى فيها مع والدته ولينظر إلى بيته القديم الجميل المبنى على الطراز القديم والذي تزين واجهته مشربيتان جميلتان .
س 13 : متى أدرك محفوظ قيمة حي الجمالية ؟
 لقد وعي وأدرك قيمة حي الجمالة في حياته منذ النشأة الأولى
س14 : لماذا لم يقدِّر محفوظ الجمالية حق التقدير في البداية ؟
 كانت الجمالية أمامي وربما كنت حين أعيشها لم يكن حبي لها مثلما هو الآن لأنها كانت شيئا طبيعيا لى.
س15: ما الإحساس الذي تولد عنده لما كبر ؟
 وحين كبرت قليلا وبدأ لدي الإحساس بالتاريخ
س16: لماذا لم يفهم محفوظ هتافات الناس ؟
 لأنه كان ما زال صغيرا كان في سن السابعة .
س17 : بم ألهمه حي الجمالية ؟
 لقد ألهمني بيتنا القديم الكثير من أعمالي الروائية ولكنه أكثر من ذلك كان يمتعني بأهله الذين ما زالت فيهم سمات أجدادهم عبر التاريخ الطويل .
س18 : متى كانت الحارة واقعية ومتى كانت رمزية ؟
 لقد كانت الحارة في أعمالي واقعية أحيانا وترمز لأشياء كثيرة أحيانا أخرى كانت واقعية حين تشير إلي طفولتي وترمز للوطن مثلما حدث في زقاق المدق وترمز للدنيا بعامة مثلما هو في روايتي ( الحرافيش) و( أولاد حارتنا)



س1: لقد وعيت وأدركت قيمة حي الجمالية في حياتي منذ النشأة الأولى, كانت الجمالية أمامي وربما حين كنت أعيشها لم يكن حبي لها مثلما هو الآن, لأنها كانت شيئا طبيعيا بالنسبة لي, وكان من الطبيعي أن أفتح عيني في الصباح فأجد أمامي بيت القاضي ودرب أرمز, ثم أصعد إلى سطح المنزل فأرى مئذنة جامع الحسين, وأنزل إلى الشارع فأجد نفسي محاطا من كل جانب بهذا المعمار القديم الذي يميز الحي.
1- ما مرادف(وعيت) وما جمع (شيء) وضعهما في جملتين تامتين.
2- ما الذي أدركه الكاتب منذ مولده؟
3- ما الأشياء التي تعود الكاتب أن يراها؟
4- استخرج من الفقرة أسلوب مؤكد وبين أدوات توكيده.
س2: كم نظرت من ثقوب مشربيتنا, وشاهدت أحداثا عظاما تتم في هذا الحي, شاهدت ثورة 1919م وهي تولد .... شاهدت الميدان الهادئ المليء بأشجار الصفصاف, وقد خرج منه الآلاف من الرجال والنساء يهتفون بهتافات لا أفهم معناها جيدا. لأنني كنت مازلت صغيرا, كنت في سن السابعة
1- هات مضاد (هادئ) ومعني (معناها).
2- ما الأحداث التي رآها الكاتب من المشربية؟
3- لماذا لم يدرك الكاتب معاني الهتافات عندما سمعها؟
4- كم كان عمره وقت حدوث ثورة 1919م؟
5- اشرح الفقرة بأسلوبك.
س3: ما أثر البيت القديم في الجمالية على نجيب محفوظ؟
حي الشباب
الشاعر:
إبراهيم عبد الفتاح طوقان شاعر فلسطيني , ولد في 1905 في نابلس بفلسطين – توفي عام 1941 في فلسطين وهو في سن الشباب لم يتجاوز السادسة والثلاثين من عمره.
كان أحد الشعراء المنادين بالقومية العربية ومقاومة المحتل الأجنبي للأرض العربية وخاصة الإنجليزي في القرن العشرين، حيث كانت فلسطين واقعة تحت الانتداب البريطاني.
مناسبة النص:
لا سبيل إلى النجاح في هذه الحياة إلا بالعمل والعلم والأمل,ولا توجد هذه الصفات إلا في الشباب, ولذلك ينادي الشباب بأهن يتمسكوا بهذه الصفات, لأنهم أمل المستقبل.
نصائح للشباب
كـفـكـف دمـوعـك ليــس ينفعك البــكاء ولا العويل
وانـهـض ولا تشـك الزمـ ـان فـمـا شـكـا إلا الكسول
واسـلك بهمـتك السبيل ولا تقـل كـيف الســـبـيل
اللغويات:

الكلمة المراد منها الكلمة المراد منها
كفكف أوقف × استمر دموعك المقصود بها الحزن والبكاء
ينفعك يفيدك × يضرك العويل شدة البكاء مع رفع الصوت
انهض قم مسرعا × تكاسل تشكو تتبرم × تشكر
الزمان الوقت (ج) أزمنة, أزمن اسلك امش وسر
همتك عزيمتك (ج) همم × تخاذل السبيل الطريق (ج) سبل, أسبلة
الشرح :
يطلب الشاعر من الشباب أن يتوقفوا عن البكاء لأنه لا يفيد في تعويض ما فات.
ويأمرهم بسرعة النهوض والعمل بجهد وإخلاص, وينهاهم عن شكوى الزمان لأنه لا يشكو الزمان إلا الإنسان الكسول.
ويطلب من الشباب أن تكون عزيمتهم قوية حتى يستطيعوا تحقيق النجاح.

مظاهر الجمال :
 كفكف دموعك أسلوب أمر غرضه النصح والإرشاد.
تعبير يدل على عدم فائدة البكاء.
 ليس ينفعك البكاء تعليل لما قبله وأسلوب نفي يؤكد عجز البكاء عن نفع الإنسان
وتشبيه جميل للبكاء بإنسان عاجز لا يستطيع أن ينفع أحد.
 البكاء – العويل ترادف يؤكد عدم فائدة البكاء
 ليس ينفعك البكاء ولا العويل تكرار النفي(ليس)(لا) يؤكد عدم فائدة اليأس والبكاء.
 انهض أسلوب أمر للنصح يوحي أن النجاح يتطلب بذل الجهد.
 البيتين الأول والثاني فيهما ترتيب جميل فالنهوض يأتي بعد الامتناع عن البكاء.
 لا تشك الزمان أسلوب نهي غرضه النصح والتحذير.
وفيه تشبيه للزمان بإنسان لا ذنب له يشكوه الناس.
 ما شكا إلا الكسول أسلوب قصر بالنفي والاستثناء يفيد التخصيص والتوكيد.
وهو تعليل لما قبله وتعبير جميل ينفر من الكسل.
 اسلك بهمتك السبيل تصوير للعزيمة بوسيلة مواصلات تقربه من النجاح.
 لا تقل كيف السبيل أسلوب نهي للتحذير من الكسل.
 تكرار السبيل لتوكيد أهميته ولتنبيه السامع لهذه الأهمية.
 أسلوب الخطاب في الأبيات يفيد استحضار الصورة ويشعر كل شاب بأنه هو المقصود بالنصيحة


س1: ماذا طلب الشاعر؟ ولماذا؟
 طلب الشاعر من الإنسان التوقف عن البكاء, لأن البكاء لا ينفع في بلوغ الأهداف.
س2: من الذي يشكو الزمان؟ ولماذا؟
 الإنسان الكسول هو الذي يشكو الزمان, لأنهم لا يريدون العمل والاجتهاد.
س3: كيف يمكن تحقيق الأهداف؟
 يمكن للإنسان أن يحقق أهدافه بالسعي الملخص والاجتهاد والعزيمة القوية.
س4: ما الصفات الذميمة التي لا يحبها الشاعر؟
 الصفات التي لا يحبها الشاعر ولا الإنسان المجتهد هي الكسل والبكاء والشكوى واليأس.
س5: مدى دقة استخدام (البكاء والعويل) في الأبيات؟
 الكلمتان مترادفتان ومناسبتان للأبيات لأنهما تتفقان مع كلمة الدموع في بداية الأبيات.
س6: ما رأيك في الكسول والذي يشكو الزمان؟
 الكسول إنسان لا يريد العمل وإنما يريد أن يحصل الأهداف سهلة بلا تعب.
 أما الذي يشكو الزمان, فهو إنسان يخفي عيبه وكسله بالشكوى.
وهما يتصفان بصفات ذميمة لا أحبها.
تحقيق الأهداف النبيلة
ما ضل ذو أمـل سعـى يومــا وحكـمته الدلـيل
كـلا ولا خـــاب امـــرؤ يومــا ومقـصـده نبـيل
اللغويات:
الكلمة المراد منها الكلمة المراد منها
ما أداة نفي ضل تاه × اهتدى
ذو صاحب ج ذوو أمل رجاء × يأس
سعى عمل حكمته عقله وفكره السليم
الدليل المرشد (ج) الأدلاء خاب فشل × حقق ونجح
امرؤ إنسان (ج) رجال مقصده هدفه (ج) مقاصد
نبيل شريف ورفيع × دنيء ووضيع وحقير

الشرح:
لا يمكن أن يفشل الإنسان الذي يسعى لتحقيق الأهداف النبيلة الشريفة ما دام متمسكا بالأمل والعقل الحكمة, ويسعى من أجل الخير.
مظاهر الجمال:
 ما ضل ذو أمل تعبير جميل يدل على أهمية الأمل لتحقيق الأهداف.
 سعى توحي بالنشاط والهمة
 يوما نكرة للعموم والشمول
 حكمته الدليل تشبيه للحكمة بالمرشد الذي يبلغ الإنسان هدفه.
 كلا ولا حرفي نفي, وتكرار النفي يؤكد أن صاحب الهدف الشريف لا يفشل.
 البيت الأخير يدل علي أهمية أن يكون الهدف شريفا نبيلا ليستطيع صاحبه تحقيقه.



س1: ما الآمال التي يمكن أن نحققها؟
 يمكن أن نحقق الآمال الشريفة والمقاصد النبيلة .
س2: مما الذي ينفيه الشاعر؟
 ينفي الشاعر فشل وخيبة المجتهد النشيط الذي يسعى لتحقيق الأهداف الشريفة.
س3: ما شروط تحقيق الغايات؟
 شروط تحقيق الغايات هي
1- وجود الأمل وعدم اليأس. 2- السعي للغرض النبيل الشريف.
3- الاسترشاد الحكمة والعقل والتفكير السليم 4- تحمل المسئولية والنهوض بنشاط.
تحية للشباب
حــي الشــباب وقــل سـلاما إنـكم أمل الغد
والله مــد لكـم يــدا تعــلو علــى أقـوى يد
وطني أزف لك الشبـ ـاب كأنـه الزهر الندي
اللغويات:
الكلمة المراد منها الكلمة المراد منها
حي وجه التحية مد لكم يدا ساعدكم وأعانكم × عرقلكم
الشباب (م) الشاب × الشيوخ تعلو ترتفع
سلاما أقدم تحية السلام وطني بلادي (ج) أوطاني
الغد المستقبل × الأمس أو الماضي أزف أقدم × أنعي
مد قدم× منع الزهر الورد (م) زهرة
يدا المساعدة (ج) أيدي, أيادي الندي الجميل, المتفتح × الذابل

الشرح:
ويوجه الشاعر التحية لكل الشباب لأنهم أمل المستقبل, ولقد أعانهم الله بقوته ومنحهم العزيمة التي تتفوق على كل الصعاب.
وفي النهاية يقدم لوطنه الشباب النشيط الذي يعمل بجد وإخلاص كأنه الزهر المتفتح الذي ينشر عبيره في كل مكان.



مظاهر الجمال
 حي الشباب- قل سلاما أسلوبا أمر للنصح والحث علي تحية الشباب.
ويدلان على مكانة الشباب في المجتمع.
 سلاما - يدا نكرة للتعظيم.
وفيها إيجاز بحذف الفعل, والأصل (أقدم سلاما).
 إنكم أمل الغد تعليل لما قبله - أسلوب مؤكد بإن.
تعبير يدل علي أهمية الشباب في صنع المستقبل.
 الله مد لكم يدا تعبير يدل علي تأييد الله للشباب المجتهد النشيط.
 تعلو على أقوى يد تعبير جميل يوحي بعظمة تأييد الله للشباب وتفوقهم.
 أقوى يد اسم تفضيل يدل ضعف أي يد أمام يد الله ومساعدته للشباب.
 وطني نداء للتعظيم وحذف أداة النداء لقرب الوطن من قلبه.
تصوير جميل للوطن بإنسان ينادي عليه الشاعر.
 ياء المتكلم (وطني) تدل علي الانتماء والاعتزاز وشدة الارتباط بالوطن
 أزف لك الشباب تشبيه للشباب بالعروس الذي تزف ,والوطن بالعريس.
*أسلوب قصر بتقديم شبه الجملة (لك) على المفعول به (الشباب) ويفيد التخصيص والتوكيد
 كأنه الزهر الندي تشبيه الشباب بالزهر المتفتح دليل علي الحيوية والجمال.
 الزهر الندي وصف الزهر بالندي للدلالة على الحيوية والنشاط.



لمن يوجه الشاعر نصائحه ؟ ولماذا؟
 لكل الشباب وخصوصا من يتكاسل ويصطنع لنفسه الأعذار,
لماذا يطالبنا الشاعر بعدم شكوى الزمان ؟
 لأنها حجة العاجز الكسول الذي لا يريد العمل.
كيف يحقق الإنسان هدفه؟
 يحقق الإنسان هدفه عن طريق العزيمة والعمل والأمل, لأنهمك أدوات تحقيق الأهداف.
ما الصفات التي لا يحبها الشاعر؟
 اليأس والكسل والبكاء وشكوى الزمان



كفكـف دموعـك ليـس ينفعك البــكاء ولا العويل
وانهض ولا تشك الزمـ ـان فمـا شـكا إلا الكسول
واسـلك بهمـتك السبيل ولا تقـل كـيف الســبيل
1- هات مرادف(العويل) , وجمع (سيبل) في جملتين تامتين.
2- لماذا يأمر الشاعر بالكف عن دموع؟
3- ما الجمال في قول الشاعر (ولا تقل كيف السبيل)؟
ما ضل ذو أمـل سعـى يومــا وحكـمته الدلـيل
كـلا ولا خـاب امــرؤ يومــا ومقـصـده نبـيل
1- هات مرادف"ضل" وجمع "امرؤ" ومضاد "نبيل" في جمل تامة من عندك.
2- ما مصير كل من يسعى لهدف شريف؟
3- ما الجمال في قول الشاعر" حكمته الدليل"؟
حــي الشـباب وقــل سـلامـا إنــكم أمـل الغد
والله مــد لكـم يــدا تعــلو علــى أقـوى يد
1- ما جمع(يد) وما المقصود بقوله (الله مد لكم يدا)؟
2- لماذا يوجه الشاعر التحية للشباب؟
3- ما واجب الشباب تجاه مجتمعهم؟ ويم تنصحهم؟

من أجل مصر
عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ شُمَاسَةَ الْمَهْرِىِّ قَالَ سَمِعْتُ أَبَا ذَرٍّ يَقُولُ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ () « إِنَّكُمْ سَتَفْتَحُونَ أَرْضًا يُذْكَرُ فِيهَا الْقِيرَاطُ فَاسْتَوْصُوا بِأَهْلِهَا خَيْرًا فَإِنَّ لَهُمْ ذِمَّةً وَرَحِمًا » . الحديث أخرجه مسلم (2543/226) ، وابن حبان في صحيحه (6676) ، وأحمد في المسند (21520) ، والبيهقي في السنن الكبرى (19209)

اللغويات:

الكلمة المراد منها
ستفتحون ستمتلكون
القيراط وحدة قياس للأرض والجواهر الثمينة (ج) قراريط
ذمة عهد وأمان وكفالة وحق (ج) ذمم
رحما قرابة (ج) أرحام
استوصوا بأهلها خيرا: عاملوا أهلها معاملة حسنة.-
أرضا يذكر فيها القيراط المراد مصر
خيرا برا وإحسانا (ج) أخيار و خيور و خيار × شرا.
الشرح :
يبشر الرسول الكريم () أصحابه بأنهم سيفتحون مصر,وسيمتلكونها ويوصيهم بأن يعاملوا أهل مصر بالخير والإحسان لأن المصريين لهم صلة قرابة بالعرب من جهة السيدة هاجر زوجة بني الله إبراهيم (), ولهم عهد وأمان وحق.

مظاهر الجمال
 إنكم ستفتحون أرضا : أسلوب مؤكد بإن .
وبشارة من الرسول () للصحابة بفتح مصر .
 يذكر فيها القيراط: تعبير يدل على تفرد مصر باستخدام هذا الميزان.
 استوصوا: أسلوب أمر واجب التنفيذ.
وتعبير جميل يدل على حب النبي لمصر وأهلها.
 فان لهم ذمة ورحم: تعليل لما قبله.
وأسلوب توكيد (بإن)
 ذمة ورحما: العطف يدل على تعدد حقوق المصريين التي يجب أن يراعيها المسلمون عند فتح مصر


س1 : بم أوصى الرسول () ؟ ولماذا؟
 أوصى الرسول () بأن يعامل المسلمون أهل مصر بالخير والإحسان
 لأن لأهل مصر حرمة وحق وقرابة بينهم والعرب
س2: في الحديث ما يدل على صدق الرسول - صلى الله عليه وسلم - ؟ .
 أخبر الرسول () أصحابة بفتح مصر قبل فتحها بوقت طويل, وقد صدق كلام الرسول () وتم فتح مصر في عهد الخليفة الثاني عمر بن الخطاب ().
س3: ما المقصود بقول الرسول () ( ذمة ورحمًا ) ؟.
 الذمة: هي الحرمة والحق والعهد.
 الرحم: هو القرابة .
فالسيدة هاجر زوجة سيدنا إبراهيم () وأم سيدنا إسماعيل () جد العرب والرسول () كانت مصرية.
كما أن السيدة مارية أم إبراهيم بن النبي محمد () كانت مصرية.


قال رسول (): ( إنكم ستفتحون أرضًا يذكر فيها القيراط فاستوصوا بأهلها خيرًا, فإن لهم ذمة ورحما ) صدق رسول الله ()
1- هات مرادف"القيراط", ومضاد"خيرا", وجمع"ذمة"
2- بم يشر النبي () أصحابه؟ وبم أمرهم؟
3- "إنكم ستفتحون أرضا" ما الجمال في هذا التعبير؟
4- "فإن لهم ذمة ورحما" في هذه الجملة مظهري جمال, فما هما؟

كلانا أبوه النيل أو أمه مصر

الشاعر:
هو محمد عبد المطلب شاعر مصري معاصر ولد سنة 1870 وتوفي سنة 1931
درس بالأزهر وتخرج في دار العلوم . أغلب شعره في حب الوطن والاعتزاز
بمصر, شارك في الحركة الوطنية بشعره ومقالاته وخطبه.
جو النص:
غاب الشاعر عن مصر, فأحس بأنها تلومه على غيابه, فأراد أن يصالحها بهذه القصيدة يبين ما فيها من جمال الطبيعة والأهل.
لوم وفخر بالوحدة والتاريخ
أتنكر ما بي من هواها لها العذر زهاها الصبا والحسن والحسب الوفر

رويدك إنا في العـلا يوما ننتمي كـلانا أبــوه النـيـل وأمـه مــصر

لنا ذروة الـمجد الذي تحت ظله تناســلت الأحـقاب واعتمل الدهـر
اللغويات:
الكلمة المراد منها الكلمة المراد منها
أتنكر تنفي × تثبت وتؤكد وتقر هواها حبها (ج) أهواء × بغض
العذر السبب (ج) الأعذر زهاها جملها
الحسب المنزلة والمكانة (ج) الأحساب الوفر الكثير× النادر
رويدك مهلا العلا الرفعة والتقدم
ذروة قمة (ج) ذرا المجد الشرفة والرفعة (ج) الأمجاد × الهوان
تناسلت توالدت الأحقاب الزمان (م) حقب زمن غير محدد
الشرح:
غاب الشاعر عن بلاده مدة طويلة فأحس بعتابها له, فقال:
 لو أنكرت مصر حبي لها فإني أعذرها لأني غبت عنها طويلا, ولكن كيف أنساها بما فيها من جمال وزينة وأصل عريق.
 لو تأملت أيها الإنسان في الشعب المصري لرأيته ينتمي لأصل واحد ومن أرض واحده, فكلا عنصري الأمة ينتمي لأب واحد أم واحدة مصر والنيل.
 ثم يفتخر الشاعر بانتمائه إلى مصر التي لها قمة المجد الذي تولدت تحته الأزمنة والعصور.
مظاهر الجمال:
 أتنكر ما بي من هواها: استفهام غرضه اللوم والعتاب من مصر للشاعر.
 لها العذر: أسلوب قصر للتخصيص والتوكيد عن طريق تقديم الخبر (لها) على المبتدأ (العذر) .
 زهاها الصبا والحسن: تصوير جميل لمثر بالفتاة التي تزين بالشباب والجمال
وتصوير جميل للشباب والجمال بزينة تتزين بها مصر.
 الحسب الوفر: تعبير يدل على أصالة الشعب المصري وعظمته.
 الحسب والحسن: بينهما تجانس لفظي يعطي نغمة موسيقية جميلة.
 العذر – الوفر: بينهما تصريع يعطي نغما موسيقيا يطرب الأذن ويحرك الذهن
 رويدك: أسلوب أمر غرضه الرجاء والالتماس.
 إنا في العلا: أسلوب مؤكد بإن يل على عظمة الشعب المصري.
 كلانا أبوه النيل أو أمه مصر: تعبير جميل يدل على وحدة الشعب المصري
 أبوه النيل : تصوير للنيل بأب لكل المصريين.
 أمه مصر: تصوير لمصر بأم لكل المصريين.
 لنا ذروة المجد: أسلوب قصر يفيد التخصيص والتوكيد.
وصور المجد بقمة عالية لا يملكها إلا المصريون.
 المجد تحت ظله: تصوير جميل للمجد بالشجرة الوارفة الأوراق والأغصان.
 تناسلت الأحقاب: تصوير جميل للأحقاب بإنسان يتناسل.
مكانة مصر عند الله
وإن أنكروا ملك ابن يعقوب بيننا فموسى على ما أنكروا شاهد بر
بـنـيـنا على آداب عيسى وأحمد منازل عـز دونها يقـع النـــسر
فنحن على الإنجـيل والذكـر أمة يؤيدها الإنجيل بالحق والـذكر
اللغويات:
الكلمة المراد منها الكلمة المراد منها
ابن يعقوب يوسف  شاهد (ج) شهود وأشهاد
بر صادق× كاذب منازل مكانة عالية (م) منزل
عز شرف × ذل دونها قبلها
دونها يقع النسر المقصود يتضاءل بجانبها كل ما هو عال وعظيم يؤيدها يساندها
أنكروا جحدوا× اعترفوا آداب أخلاق وفضائل
الإنجيل كتاب النصارى أنزل على عيسى  الذكر القرآن الكريم
بنينا أنشأنا × هدمنا أمه جماعه (ج) أمم
الشرح:
ثم يتحدث الشاعر عن أهمية مصر الدينية فيقول:
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عزتى لنفسى عنوان
عضو متميز
عضو متميز
عزتى لنفسى عنوان


ساعة الأميرة عهد :
انثى
عدد المساهمات : 129
تاريخ التسجيل : 12/06/2013
العمر : 50

النصوص للثانى الاعدادى شرح لأعظم أساتذة مصر الترم الأول Empty
مُساهمةموضوع: رد: النصوص للثانى الاعدادى شرح لأعظم أساتذة مصر الترم الأول   النصوص للثانى الاعدادى شرح لأعظم أساتذة مصر الترم الأول Emptyالثلاثاء يوليو 30, 2013 12:42 am

رائع جدآ

استمتعت هنا كثيرآ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
النصوص للثانى الاعدادى شرح لأعظم أساتذة مصر الترم الأول
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مراجعة انجليزى جديدة للثانى الابتدائى الترم الاول تحميل مباشر
» شرح منهج القراءة كاملا للثانى الاعدادى ترم اول
»  مراجعة فى النصوص والقراءة للصف الاول الاعدادى ...
»  النصوص الصف الأول الثانوى التيرم الثانى
» المراجعة الشاملة لمادة النصوص الثانى الاعدادى ترم اول لا غنى عنها

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى عهد :: المرحلة الإعدادية :: لغة عربية ترم أول :: الثانى الإعدادى-
انتقل الى: