منتدى عهد

منتدى عهد


 
الرئيسيةمجلة فراشةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 ملف شامل عن شهر شعبان ..

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الأميرة عهد
المديره العامه
المديره العامه
avatar

ساعة الأميرة عهد :
انثى
عدد المساهمات : 5629
تاريخ التسجيل : 14/04/2012

الأوسمة
 :
أوسمة( الأميرة عهد )



 :
شهادة شكر وتقدير(الأميرة عهد )



مُساهمةموضوع: ملف شامل عن شهر شعبان ..   الإثنين يونيو 24, 2013 9:17 am



ها قد أطل علينا شهر كريم شهر بين رجب ورمضان يغفل عنه كثير من الناس ترفع فيه الاعمال ألا وهو شهر شعبان ذلك الشهر الذي يستحب الاكثار فيه من الصيام ، استعدادًا لرمضان واقتداء بالنبي عليه الصلاة والسلام




معنى شعبان :
سمي بذلك لأن العرب كانت تتشعب فيه (أي تتفرق)؛ للحرب والإغارات بعد قعودهم في شهر رجب.



فضل الصيام عموما وشعبان خصوصا:


الصيام أحد أركان الإسلام الخمسة كما جاء في حديث ابن عمر ـ رضي الله عنه ـ عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " بنيالإسلام على خمس ... ـ وذكر منها ـ وصوم رمضان.." رواه البخاري ومسلم.



والصيام في اللغة؛ هو الإمساك، وفي الشرع: الإمساك عن المفطرات من طلوع الفجر إليغروب الشمس مع النية..

والمقصود منه حبس النفس عن الشهوات، فالجوع يكسر من حدتها، ويذكرها بحال الأكباد الجائعة، وهو كذلكيضيق مجاري الشيطان، وهو سر بين البعد وربه، لا يطلع عليه سواه، وقبل ذلك كله هوعبادة لله، فالصائم يترك طعامه وشرابه وشهوته من أجل الله، وذلك حقيقة الصيام ...





وعن فضل الصيام قال النبي ـ صلى الله عليه وسلم -


( إن في الجنة بابا يقال له الريان ، يدخل منه الصائمون يوم القيامة ، لا يدخل منه أحد غيرهم ، يقال أين الصائمون ، فيقومون لا يدخل منه أحد غيرهم ، فإذا دخلوا أغلق ، فلن يدخل منه أحد )

الراوي: سهل بن سعد الساعدي المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 1896
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]



من صام يوما في سبيل الله ، بعد الله وجهه عن النار سبعين خريفا..

الراوي: أبو سعيد الخدري المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 2840-خلاصة حكم المحدث: [صحيح]


وفيما يتعلق بشهر شعبان فانه لما رأى النبي صلى الله عليه وسلم انتباه النّاس إلى شهر رجب في الجاهلية، وتعظيمه وتفضيله على بقية أشهر السنة ورأى المسلمين حريصين على تعظيم شهر القرآن أراد أن يبين لهم فضيلة بقية الأشهر والأيام.


ويتضح ذلك من سؤال اسامة بن زيد عندما قال يا رسول الله ! لم ارك تصوم شهرا من الشهور ما تصوم من شعبان ؟ ! قال : ذلك شهر يغفل الناس عنه ، بين رجب ورمضان ، وهو شهر ترفع فيه الأعمال إلى رب العالمين ، فأحب أن يرفع عملي ، وأنا صائم
المحدث: الألباني - المصدر: صحيح النسائي - الصفحة أو الرقم: 2356- خلاصة حكم المحدث: حسن


وسؤال أسامة رضي الله عنه يدل على مدى اهتمام الصحابة الكرام وتمسكهم بسنة النبي صلى الله عليه وسلم ..

وبالفعل كان النبي صلى الله عليه وسلم يصوم شعبان إلاّ قليلاً كما أخبرت عنه عائشة رضي الله عنها في الحديث المتفق على صحته ..

ولا بدَّ من وجود أمر هام وراء هذا التخصيص من الصيام في مثل هذا الشهر وهذا ما نبَّه عليه النبي صلى الله عليه وسلم بقوله : «إنّه شهر ترفع فيه الأعمال إلى الله تعالى» .











الاحاديث الواردة فى فضل صيام الشهر


صحيح البخارى
ــــــــــــــــــــــــ


* حدثنا معاذ بن فضالة حدثنا هشام عن يحيى عن أبى سلمة أن عائشة - رضى الله عنها - حدثته قالت لم يكن النبى -صلى الله عليه وسلم- يصوم شهرا أكثر من شعبان فإنه كان يصوم شعبان كله وكان يقول « خذوا من العمل ما تطيقون فإن الله لا يمل حتى تملوا وأحب الصلاة إلى النبى -صلى الله عليه وسلم- ما دووم عليه وإن قلت » وكان إذا صلى صلاة داوم عليها.



حديث 2007 - الصوم - صحيح البخارى.




* حدثنا عبد الله بن يوسف أخبرنا مالك عن أبى النضر عن أبى سلمة عن عائشة - رضى الله عنها - قالت كان رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يصوم حتى نقول لا يفطر ويفطر حتى نقول لا يصوم. فما رأيت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- استكمل صيام شهر إلا رمضان وما رأيته أكثر صياما منه فى شعبان.


حديث 2006 - الصوم - صحيح البخارى.





* حدثنا الصلت بن محمد حدثنا مهدى عن غيلان. وحدثنا أبو النعمان حدثنا مهدى بن ميمون حدثنا غيلان بن جرير عن مطرف عن عمران بن حصين - رضى الله عنهما - عن النبى -صلى الله عليه وسلم-. أنه سأله - أو سأل رجلا وعمران يسمع - فقال « يا أبا فلان أما صمت سرر هذا الشهر ». قال أظنه قال يعنى رمضان. قال الرجل لا يا رسول الله. قال « فإذا أفطرت فصم يومين ». لم يقل الصلت أظنه يعنى رمضان. قال أبو عبد الله وقال ثابث عن مطرف عن عمران عن النبى -صلى الله عليه وسلم- « من سرر شعبان ».

حديث 2021 - الصوم - صحيح البخارى.
معانى بعض الكلمات :
السرر : قيل أول الشهر وقيل وسطه وقيل آخره






فتح البارى فى شرح صحيح البخارى لابن حجر العسقلانى
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ



باب صوم شعبان
الشرح:
قوله: (باب صوم شعبان) أى استحبابه، وكأنه لم يصرح بذلك لما فى عمومه من التخصيص وفى مطلقه من التقييد كما سيأتى بيانه.
وسمى شعبان لتشعبهم فى طلب المياه أو فى الغارات بعد أن يخرج شهر رجب الحرام، وهذا أولى من الذى قبله، وقيل فيه غير ذلك.
16 - الصَّوْمِ - فتح البارى- باب صَوْمِ شَعْبَانَ.








صحيح مسلم
ـــــــــــــــــــ
* وحدثنا أبو بكر بن أبى شيبة وعمرو الناقد جميعا عن ابن عيينة - قال أبو بكر حدثنا سفيان بن عيينة - عن ابن أبى لبيد عن أبى سلمة قال سألت عائشة - رضى الله عنها - عن صيام رسول الله -صلى الله عليه وسلم- فقالت كان يصوم حتى نقول قد صام. ويفطر حتى نقول قد أفطر. ولم أره صائما من شهر قط أكثر من صيامه من شعبان كان يصوم شعبان كله كان يصوم شعبان إلا قليلا.
صحيح مسلم - 14 - كتاب الصيام - 34 - باب صيام النبى فى غير رمضان واستحباب أن لا يخلى شهرا عن صوم -حديث 2778



* حدثنا هداب بن خالد حدثنا حماد بن سلمة عن ثابت عن مطرف - ولم أفهم مطرفا من هداب - عن عمران بن حصين - رضى الله عنهما - أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال له أو لآخر « أصمت من سرر شعبان ». قال لا. قال « فإذا أفطرت فصم يومين ».
صحيح مسلم- 14 - كتاب الصيام - 37 - باب صوم سرر شعبان -حديث 2808
معانى بعض الكلمات :
السرر : قيل أول الشهر وقيل وسطه وقيل آخره





* حدثنا إسحاق بن إبراهيم أخبرنا معاذ بن هشام حدثنى أبى عن يحيى بن أبى كثير حدثنا أبو سلمة عن عائشة - رضى الله عنها - قالت لم يكن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- فى الشهر من السنة أكثر صياما منه فى شعبان وكان يقول « خذوا من الأعمال ما تطيقون فإن الله لن يمل حتى تملوا ». وكان يقول « أحب العمل إلى الله ما داوم عليه صاحبه وإن قل ».
صحيح مسلم - 14 - كتاب الصيام - 34 - باب صيام النبى فى غير رمضان واستحباب أن لا يخلى شهرا عن صوم - حديث 2779






* حدثنا محمد بن المثنى حدثنا محمد بن جعفر حدثنا شعبة عن ابن أخى مطرف بن الشخير قال سمعت مطرفا يحدث عن عمران بن حصين - رضى الله عنهما - أن النبى -صلى الله عليه وسلم- قال لرجل « هل صمت من سرر هذا الشهر شيئا ». يعنى شعبان. قال لا. قال فقال له « إذا أفطرت رمضان فصم يوما أو يومين ». شعبة الذى شك فيه قال وأظنه قال يومين.





معانى بعض الكلمات :
السرر : قيل أول الشهر وقيل وسطه وقيل آخره





الترمذى
ــــــــــــــ




* (ما رأيت النبي صلى الله عليه وسلم : يصوم شهرين متتابعين ، إلا شعبان ورمضان )



الراوي: أم سلمة هند بنت أبي أمية المحدث: الترمذي - المصدر: سنن الترمذي - الصفحة أو الرقم: 736 - خلاصة حكم المحدث: حسن






* حدثنا محمد بن بشار حدثنا عبد الرحمن بن مهدى عن سفيان عن منصور عن سالم بن أبى الجعد عن أبى سلمة عن أم سلمة قالت ما رأيت النبى -صلى الله عليه وسلم- يصوم شهرين متتابعين إلا شعبان ورمضان. وفى الباب عن عائشة. قال أبو عيسى حديث أم سلمة حديث حسن.





* وقد روى هذا الحديث أيضا عن أبى سلمة عن عائشة أنها قالت ما رأيت النبى -صلى الله عليه وسلم- فى شهر أكثر صياما منه فى شعبان كان يصومه إلا قليلا بل كان يصومه كله. حدثنا هناد حدثنا عبدة عن محمد بن عمرو حدثنا أبو سلمة عن عائشة عن النبى -صلى الله عليه وسلم- بذلك. وروى عن ابن المبارك أنه قال فى هذا الحديث هو جائز فى كلام العرب إذا صام أكثر الشهر أن يقال صام الشهر كله ويقال قام فلان ليله أجمع. ولعله تعشى واشتغل ببعض أمره. كأن ابن المبارك قد رأى كلا الحديثين متفقين يقول إنما معنى هذا الحديث أنه كان يصوم أكثر الشهر. قال أبو عيسى وقد روى سالم أبو النضر وغير واحد هذا الحديث عن أبى سلمة عن عائشة نحو رواية محمد بن عمرو.




* حدثنا قتيبة حدثنا عبد العزيز بن محمد عن العلاء بن عبد الرحمن عن أبيه عن أبى هريرة قال قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- « إذا بقى نصف من شعبان فلا تصوموا ». قال أبو عيسى حديث أبى هريرة حديث حسن صحيح لا نعرفه إلا من هذا الوجه على هذا اللفظ. ومعنى هذا الحديث عند بعض أهل العلم أن يكون الرجل مفطرا فإذا بقى من شعبان شىء أخذ فى الصوم لحال شهر رمضان. وقد روى عن أبى هريرة عن النبى -صلى الله عليه وسلم- ما يشبه قولهم حيث قال -صلى الله عليه وسلم- « لا تقدموا شهر رمضان بصيام إلا أن يوافق ذلك صوما كان يصومه أحدكم ». وقد دل فى هذا الحديث أنما الكراهية على من يتعمد الصيام لحال رمضان.




منقول منقول منقول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
دنيا
المديره العامه
المديره العامه
avatar

ساعة الأميرة عهد :
انثى
عدد المساهمات : 548
تاريخ التسجيل : 29/05/2012
العمر : 44

الأوسمة
 :
 :  

مُساهمةموضوع: رد: ملف شامل عن شهر شعبان ..   الثلاثاء أغسطس 13, 2013 10:24 pm


الابداع والتألق في طرحك..
سلمت آنآملك على هالطرح الرآآقي..
تشرفت بالمرور بمتصفحك لاستنشق عبير إبدآآعك..
كنت هنآأإ..دينااااااااااااآ




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
ملف شامل عن شهر شعبان ..
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى عهد :: المنتدى الإسلامى :: الحوار الدينى العام-
انتقل الى:  
سحابة الكلمات الدلالية
خلفيات بيانات مدرسة الترم تدريبات الاول تحميل قاعدة