منتدى عهد
 أربعين حديثا في العقيدة  ..... 616698752
منتدى عهد
 أربعين حديثا في العقيدة  ..... 616698752
منتدى عهد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى عهد


 
الرئيسيةمجلة فراشةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

  أربعين حديثا في العقيدة .....

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
الأميرة عهد
المديره العامه
المديره العامه
الأميرة عهد


ساعة الأميرة عهد :
انثى
عدد المساهمات : 5629
تاريخ التسجيل : 14/04/2012

الأوسمة
 :
أوسمة( الأميرة عهد )



 :
شهادة شكر وتقدير(الأميرة عهد )



 أربعين حديثا في العقيدة  ..... Empty
مُساهمةموضوع: أربعين حديثا في العقيدة .....    أربعين حديثا في العقيدة  ..... Emptyالسبت يوليو 20, 2013 10:05 pm

أربعين حديثا في العقيدة
 أربعين حديثا في العقيدة  ..... Et783163

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله
- صلى الله عليه وسلم -
وعلى آله وصحبه ومن والاه وبعد

فلا يخفى على المطلع على كثير من كتب العقيدة
التي ألفت ما شابها من اختلاط بمباحث الفلسفة
وعلم الكلام
حتى أصبح فهمها عسيراً
وأثرها على النفوس نادراً وقليلاً
وذلك لخلو مباحثها
- في الغالب -
عن النفحات الإيمانية
وصعوبة فهم مصطلحات فلاسفتها ومتكلميها .


فرأينا أن العودة بالمسلم إلى الجذور الصافية
والمنبع العذب من كلام النبي
- صلى الله عليه وسلم -
هو من سيعيد لعلم العقيدة رونقه
ويقبل بالمسلمين على تعلمه
فليس في كلام النبي
- صلى الله عليه وسلم -
تعقيدات الفلاسفة
ولا لغة المتكلمين الجافة
بل فيه المعاني الإيمانية تختلط بمواعظ ترقق القلوب
وتقبل بالنفوس على بارئها
فتأخذ - حين تأخذ عنه -
علماً إيمانياً صافياً يعرّفها التصور الصحيح عن الله
والكون
ومصير المؤمنين
ومصير الكافرين
وسبل النجاة
فينبت ذلك في القلوب حب العمل لنيل النجاة
وتحصيل الفوز في الآخرة
وهو من أكبر مقاصد العقيدة وغاياتها


 أربعين حديثا في العقيدة  ..... Et783163



(الحديث 1)

نشأة الكون



قال الإمام البخاري فى صحيحه

حدثنا عبدان، قال أخبرنا أبو حمزة، عن الأعمش
عن جامع بن شداد ،عن صفوان بن محرز
عن عمران بن حصين
قال
 أربعين حديثا في العقيدة  ..... MEDIA-H1 إني عند النبي صلى الله عليه وسلم
إذ جاءه قوم من بني تميم
فقال اقبلوا البشرى يا بني تميم
قالوا بشرتنا فأعطنا فدخل ناس من أهل اليمن
فقال اقبلوا البشرى يا أهل اليمن إذ لم يقبلها بنو تميم
قالوا قبلنا جئناك لنتفقه في الدين ولنسألك عن أول هذا الأمر
ما كان قال كان الله ولم يكن شيء قبله
وكان عرشه على الماء ثم خلق السموات والأرض
وكتب في الذكر كل شيء
(1)



المعنى الإجمالي
 أربعين حديثا في العقيدة  ..... Et783163
كان من عادة النبي
– صلى الله عليه وسلم -
في مجالسه أن يقوم بتعليم أصحابه
لا سيما الداخلون الجدد في الإسلام
أو الوافدون عليه من بلاد بعيدة
فعندما جاءه وفد من بني تميم بشرهم
- صلى الله عليه وسلم -
بما أعد الله للمتقين
وقال لهم
اقبلوا البشرى رغبة منه أن يسألوه عن بدء هذا العالم
كيف ابتدأ خلقه ؟
إلا أنهم رغبوا في العطاء العاجل
وتطلعوا للماديات
فأعرض عنهم النبي
- صلى الله عليه وسلم –
وأقبل على وفد أهل اليمن وقال لهم
اقبلوا البشرى يا أهل اليمن إذ لم يقبلها بنو تميم فقبلوها
وسألوه عن أول هذا الأمر
أي مبتدأ هذا العالم ونشأته
فأخبرهم
- صلى الله عليه وسلم -
بأن الله هو خالق هذا الكون
وأن الله كان ولا شيء قبله
وأنه أوجد الوجود من العدم
وأنه ابتدأ خلق السموات والأرض
وكان عرشه على الماء، ولم يبين
– صلى الله عليه وسلم –
مبتدأ خلق العرش ولا خلق الماء
لقصد السائلين السؤال عن بدء خلق هذا العالم
وليس مطلق الخلق وجنسه
وأوضح
- عليه الصلاة والسلام –
أن كل ما يتعلق بهذا العالم سطره الله في كتاب عنده

 أربعين حديثا في العقيدة  ..... Et783163
الفوائد العقدية

1- أن الله هو الأول الذي لا شيء قبله

2- أن كل ما سوى الله مخلوق موجود من العدم

3- أن العرش والماء سبق خلقهما خلق السموات والأرض

4- أن الله غير محتاج للعرش، بل والعرش وما دونه محتاج إليه

5- إثبات صفة الخلق له سبحانه، وخلقه الشيء إيجاده من العدم .

6- الإيمان بالقدر، وأن الله كتب علمه بما كان
وما سيكون في كتاب عنده

الإسلام دين الفطرة



يتــــــــــــــبع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الأميرة عهد
المديره العامه
المديره العامه
الأميرة عهد


ساعة الأميرة عهد :
انثى
عدد المساهمات : 5629
تاريخ التسجيل : 14/04/2012

الأوسمة
 :
أوسمة( الأميرة عهد )



 :
شهادة شكر وتقدير(الأميرة عهد )



 أربعين حديثا في العقيدة  ..... Empty
مُساهمةموضوع: رد: أربعين حديثا في العقيدة .....    أربعين حديثا في العقيدة  ..... Emptyالسبت يوليو 20, 2013 10:08 pm

(1)
فتح الباري شرح صحيح البخاري

كتاب التوحيد
باب كان الله ولم يكن شيء قبله وكان عرشه على الماء
ثم خلق السموات والأرض
رقم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الأميرة عهد
المديره العامه
المديره العامه
الأميرة عهد


ساعة الأميرة عهد :
انثى
عدد المساهمات : 5629
تاريخ التسجيل : 14/04/2012

الأوسمة
 :
أوسمة( الأميرة عهد )



 :
شهادة شكر وتقدير(الأميرة عهد )



 أربعين حديثا في العقيدة  ..... Empty
مُساهمةموضوع: رد: أربعين حديثا في العقيدة .....    أربعين حديثا في العقيدة  ..... Emptyالسبت يوليو 20, 2013 10:10 pm

(الحديث 2)
الإسلام دين الفطرة
 أربعين حديثا في العقيدة  ..... FzK46564

قال البخاري فى صحيحه




حدثنا [b]أبو اليمان أخبرنا شعيب [/b]

قال [b]ابن شهاب يصلى على كل مولود متوفى وإن كان لغية [/b]

[b]من أجل أنه ولد على فطرة الإسلام يدعي أبواه الإسلام[/b]



أو أبوه خاصة وإن كانت أمه [b]على غير الإسلام [/b]


إذا استهل صارخا صلي عليه


ولا يصلى [b]على من لا يستهل من أجل أنه سقط[/b]


فإن [b]أبا هريرة رضي الله عنه[/b]


 أربعين حديثا في العقيدة  ..... MEDIA-H1 كان يحدث قال النبي صلى الله عليه وسلم


[b]ما من مولود إلا يولد على الفطرة[/b]


فأبواه يهودانه أو ينصرانه أو يمجسانه


كما تنتج البهيمة بهيمة جمعاء هل تحسون فيها [b]من جدعاء[/b]


ثم يقول [b]أبو هريرة رضي الله عنه[/b]


 أربعين حديثا في العقيدة  ..... MEDIA-B2 فطرة الله التي فطر الناس عليها  أربعين حديثا في العقيدة  ..... MEDIA-B1الآية




المفردات

الفطرة : هي ما ركز في النفوس من الإيمان بوجود الله

والاعتراف بربوبيته

وقيل: الاستعداد والقابلية لقبول خطاب الإيمان

يهودانه: يصيرانه يهودياً .

ينصرانه: يصيرانه نصرانياً .

يمجسانه: يصيرانه مجوسياً .

جمعاء: سالمة من العيوب.

جدعاء: مقطوعة الأذن .

المعنى الإجمالي

يشير هذا الحديث إلى قضية غاية في الأهمية

وهي أن الأصل في الإنسان هو الإيمان بالله المعبر عنه بالفطرة

والتي يوحي أصلها اللغوي بأنه شيء خلق مع الإنسان وركب فيه

كما يركب سائر أعضائه

وأن الإنسان إنما يخرج عن مقتضى فطرته بمؤثرات خارجية

من تربية وبيئة وتعليم

وقد مثل النبي

- صلى الله عليه وسلم –

لحالة الإنسان حين ولادته على الفطرة

بحالة البهيمة في كمال خلقها وخلوها عن العيوب والنقائص

حتى إذا كبرت قطعوا آذانها وأنوفها وغيروا خلقتها

فكذلك ما يتعرض له الإنسان من انحراف في فطرته

هو بتأثير خارجي

فلو قُدر أن إنسانا نشأ وحده

وتربى وحده دون مؤثر خارجي

لنشأ مؤمناً عارفاً بالله .

الفوائد العقدية

1- أن أول واجب على العباد هو توحيد الله

وذلك أن الإيمان بالله وهو المعبر عنها بالفطرة

مركوز في النفس الإنسانية

والخلل الطارئ على البشر إنما هو في الشرك بالله

واتخاذ آلهة أخرى

وعليه فأول ما يخاطب به من هذا حاله هو توحيد الله

ونفي الشركاء

أما من كان الخلل عنده في قضية الوجود الإلهي

بأن كان ملحداً فأول ما يخاطب به هو أدلة وجود الله


2- أن الفطرة لا يمكن أن تزول

وإنما قد تطمس وتغطى بعوارض الكفر والإشراك

فإذا زالت تلك العوارض وموجباتها

رجع الإنسان إلى فطرته فآمن بربه وعاد إليه

3- أن التدين بالدين الحق ضرورة إنسانية

لا يمكن للإنسان أن يتغافل ويعرض عنها

أو أن يمحوها من قائمة اهتماماته؛

وذلك لما ركز في أعماق النفس الإنسانية

من نزوع إلى من تعبده وتعظمه

وتلجأ إليه في النوائب والمصائب والمحن

4- أن أولاد المؤمنين ناجون يوم القيامة

وهي من المسائل المجمع عليها

واختلف العلماء في أولاد المشركين

الذين ماتوا قبل أن يبلغوا

والراجح نجاتهم لكونهم ماتوا على الفطرة قبل أن تُغيَر

قال الإمام ابن حجر عن أولاد المشركين

" أنهم في الجنة، قال النووي

هو المذهب الصحيح المختار الذي صار إليه المحققون

لقوله تعالى

{ وما كنا معذبين حتى نبعث رسولا }

(الإسراء:51 ) ..

ومن الأدلة أيضا على نجاتهم ما رواه البخاري عن سمرة بن جندب

عن النبي

- صلى الله عليه وسلم –

في الحديث الطويل حديث الرؤيا، وفيه قوله

- صلى الله عليه وسلم –

( وأما الرجل الطويل الذي في الروضة

فإنه إبراهيم

- عليه السلام -

وأما الولدان حوله فكل مولود يولد على الفطرة

قال: فقيل: يا رسول الله وأولاد المشركين ؟

فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم

وأولاد المشركين ) (2)



5- أن الحكم بنجاة أولاد المشركين في الآخرة

لا يعني اختلاف حكمهم عن حكم آبائهم في الدنيا

فهم يرثون آبائهم ويرثهم آباؤهم

ويدفنون في مقابر الكفار

ويأسرهم المسلمون في حال الحرب

ويدل على هذا قوله

- صلى الله عليه وسلم –

وقد سئل عن أبناء المشركين

( هم من آبائهم )(3)

التوحيد أول واجب على الناس
يتــــــــــــبع

ــــ
(1)
صحيح البخاري - كتاب الجنائز
باب- كنت أنا وأمي من المستضعفين أنا من الولدان وأمي من النساء
رقم 1292
(2)
صحيح البخاري - كتاب التعبير
باب تعبير الرؤيا بعد صلاة الصبح
رقم 6640
(3)
قال الإمام مسلم فى صحيحه



وحدثني محمد بن رافع قال حدثنا عبد الرزاق
أخبرنا ابن جريج، أخبرني عمرو بن دينار أن ابن شهاب أخبره
عن عبيد الله بن عبد الله بن عتبة ،عن ابن عباس
عن الصعب بن جثامة
( أن النبي صلى الله عليه وسلم قيل له لو أن خيلا
أغارت من الليل فأصابت من أبناء المشركين
قال هم من آبائهم )
صحيح مسلم - كتاب الجهاد والسير -
باب إنا نصيب في البيات من ذراري المشركين قال هم منهم
رقم 3283 ـ1745
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الأميرة عهد
المديره العامه
المديره العامه
الأميرة عهد


ساعة الأميرة عهد :
انثى
عدد المساهمات : 5629
تاريخ التسجيل : 14/04/2012

الأوسمة
 :
أوسمة( الأميرة عهد )



 :
شهادة شكر وتقدير(الأميرة عهد )



 أربعين حديثا في العقيدة  ..... Empty
مُساهمةموضوع: رد: أربعين حديثا في العقيدة .....    أربعين حديثا في العقيدة  ..... Emptyالسبت يوليو 20, 2013 10:37 pm

(الحديث 2)
الإسلام دين الفطرة
 أربعين حديثا في العقيدة  ..... FzK46564

قال البخاري فى صحيحه




حدثنا [b]أبو اليمان أخبرنا شعيب [/b]

قال [b]ابن شهاب يصلى على كل مولود متوفى وإن كان لغية [/b]

[b]من أجل أنه ولد على فطرة الإسلام يدعي أبواه الإسلام[/b]



أو أبوه خاصة وإن كانت أمه [b]على غير الإسلام [/b]


إذا استهل صارخا صلي عليه


ولا يصلى [b]على من لا يستهل من أجل أنه سقط[/b]


فإن [b]أبا هريرة رضي الله عنه[/b]


 أربعين حديثا في العقيدة  ..... MEDIA-H1 كان يحدث قال النبي صلى الله عليه وسلم


[b]ما من مولود إلا يولد على الفطرة[/b]


فأبواه يهودانه أو ينصرانه أو يمجسانه


كما تنتج البهيمة بهيمة جمعاء هل تحسون فيها [b]من جدعاء[/b]


ثم يقول [b]أبو هريرة رضي الله عنه[/b]


 أربعين حديثا في العقيدة  ..... MEDIA-B2 فطرة الله التي فطر الناس عليها  أربعين حديثا في العقيدة  ..... MEDIA-B1الآية




المفردات

الفطرة : هي ما ركز في النفوس من الإيمان بوجود الله

والاعتراف بربوبيته

وقيل: الاستعداد والقابلية لقبول خطاب الإيمان

يهودانه: يصيرانه يهودياً .

ينصرانه: يصيرانه نصرانياً .

يمجسانه: يصيرانه مجوسياً .

جمعاء: سالمة من العيوب.

جدعاء: مقطوعة الأذن .

المعنى الإجمالي

يشير هذا الحديث إلى قضية غاية في الأهمية

وهي أن الأصل في الإنسان هو الإيمان بالله المعبر عنه بالفطرة

والتي يوحي أصلها اللغوي بأنه شيء خلق مع الإنسان وركب فيه

كما يركب سائر أعضائه

وأن الإنسان إنما يخرج عن مقتضى فطرته بمؤثرات خارجية

من تربية وبيئة وتعليم

وقد مثل النبي

- صلى الله عليه وسلم –

لحالة الإنسان حين ولادته على الفطرة

بحالة البهيمة في كمال خلقها وخلوها عن العيوب والنقائص

حتى إذا كبرت قطعوا آذانها وأنوفها وغيروا خلقتها

فكذلك ما يتعرض له الإنسان من انحراف في فطرته

هو بتأثير خارجي

فلو قُدر أن إنسانا نشأ وحده

وتربى وحده دون مؤثر خارجي

لنشأ مؤمناً عارفاً بالله .

الفوائد العقدية

1- أن أول واجب على العباد هو توحيد الله

وذلك أن الإيمان بالله وهو المعبر عنها بالفطرة

مركوز في النفس الإنسانية

والخلل الطارئ على البشر إنما هو في الشرك بالله

واتخاذ آلهة أخرى

وعليه فأول ما يخاطب به من هذا حاله هو توحيد الله

ونفي الشركاء

أما من كان الخلل عنده في قضية الوجود الإلهي

بأن كان ملحداً فأول ما يخاطب به هو أدلة وجود الله


2- أن الفطرة لا يمكن أن تزول

وإنما قد تطمس وتغطى بعوارض الكفر والإشراك

فإذا زالت تلك العوارض وموجباتها

رجع الإنسان إلى فطرته فآمن بربه وعاد إليه

3- أن التدين بالدين الحق ضرورة إنسانية

لا يمكن للإنسان أن يتغافل ويعرض عنها

أو أن يمحوها من قائمة اهتماماته؛

وذلك لما ركز في أعماق النفس الإنسانية

من نزوع إلى من تعبده وتعظمه

وتلجأ إليه في النوائب والمصائب والمحن

4- أن أولاد المؤمنين ناجون يوم القيامة

وهي من المسائل المجمع عليها

واختلف العلماء في أولاد المشركين

الذين ماتوا قبل أن يبلغوا

والراجح نجاتهم لكونهم ماتوا على الفطرة قبل أن تُغيَر

قال الإمام ابن حجر عن أولاد المشركين

" أنهم في الجنة، قال النووي

هو المذهب الصحيح المختار الذي صار إليه المحققون

لقوله تعالى

{ وما كنا معذبين حتى نبعث رسولا }

(الإسراء:51 ) ..

ومن الأدلة أيضا على نجاتهم ما رواه البخاري عن سمرة بن جندب

عن النبي

- صلى الله عليه وسلم –

في الحديث الطويل حديث الرؤيا، وفيه قوله

- صلى الله عليه وسلم –

( وأما الرجل الطويل الذي في الروضة

فإنه إبراهيم

- عليه السلام -

وأما الولدان حوله فكل مولود يولد على الفطرة

قال: فقيل: يا رسول الله وأولاد المشركين ؟

فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم

وأولاد المشركين ) (2)



5- أن الحكم بنجاة أولاد المشركين في الآخرة

لا يعني اختلاف حكمهم عن حكم آبائهم في الدنيا

فهم يرثون آبائهم ويرثهم آباؤهم

ويدفنون في مقابر الكفار

ويأسرهم المسلمون في حال الحرب

ويدل على هذا قوله

- صلى الله عليه وسلم –

وقد سئل عن أبناء المشركين

( هم من آبائهم )(3)

التوحيد أول واجب على الناس
يتــــــــــــبع

ــــ
(1)
صحيح البخاري - كتاب الجنائز
باب- كنت أنا وأمي من المستضعفين أنا من الولدان وأمي من النساء
رقم 1292
(2)
صحيح البخاري - كتاب التعبير
باب تعبير الرؤيا بعد صلاة الصبح
رقم 6640
(3)
قال الإمام مسلم فى صحيحه



وحدثني محمد بن رافع قال حدثنا عبد الرزاق
أخبرنا ابن جريج، أخبرني عمرو بن دينار أن ابن شهاب أخبره
عن عبيد الله بن عبد الله بن عتبة ،عن ابن عباس
عن الصعب بن جثامة
( أن النبي صلى الله عليه وسلم قيل له لو أن خيلا
أغارت من الليل فأصابت من أبناء المشركين
قال هم من آبائهم )
صحيح مسلم - كتاب الجهاد والسير -
باب إنا نصيب في البيات من ذراري المشركين قال هم منهم
رقم 3283 ـ1745
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الأميرة عهد
المديره العامه
المديره العامه
الأميرة عهد


ساعة الأميرة عهد :
انثى
عدد المساهمات : 5629
تاريخ التسجيل : 14/04/2012

الأوسمة
 :
أوسمة( الأميرة عهد )



 :
شهادة شكر وتقدير(الأميرة عهد )



 أربعين حديثا في العقيدة  ..... Empty
مُساهمةموضوع: رد: أربعين حديثا في العقيدة .....    أربعين حديثا في العقيدة  ..... Emptyالسبت يوليو 20, 2013 10:37 pm

(الحديث 2)
الإسلام دين الفطرة
 أربعين حديثا في العقيدة  ..... FzK46564

قال البخاري فى صحيحه




حدثنا [b]أبو اليمان أخبرنا شعيب [/b]

قال [b]ابن شهاب يصلى على كل مولود متوفى وإن كان لغية [/b]

[b]من أجل أنه ولد على فطرة الإسلام يدعي أبواه الإسلام[/b]



أو أبوه خاصة وإن كانت أمه [b]على غير الإسلام [/b]


إذا استهل صارخا صلي عليه


ولا يصلى [b]على من لا يستهل من أجل أنه سقط[/b]


فإن [b]أبا هريرة رضي الله عنه[/b]


 أربعين حديثا في العقيدة  ..... MEDIA-H1 كان يحدث قال النبي صلى الله عليه وسلم


[b]ما من مولود إلا يولد على الفطرة[/b]


فأبواه يهودانه أو ينصرانه أو يمجسانه


كما تنتج البهيمة بهيمة جمعاء هل تحسون فيها [b]من جدعاء[/b]


ثم يقول [b]أبو هريرة رضي الله عنه[/b]


 أربعين حديثا في العقيدة  ..... MEDIA-B2 فطرة الله التي فطر الناس عليها  أربعين حديثا في العقيدة  ..... MEDIA-B1الآية




المفردات

الفطرة : هي ما ركز في النفوس من الإيمان بوجود الله

والاعتراف بربوبيته

وقيل: الاستعداد والقابلية لقبول خطاب الإيمان

يهودانه: يصيرانه يهودياً .

ينصرانه: يصيرانه نصرانياً .

يمجسانه: يصيرانه مجوسياً .

جمعاء: سالمة من العيوب.

جدعاء: مقطوعة الأذن .

المعنى الإجمالي

يشير هذا الحديث إلى قضية غاية في الأهمية

وهي أن الأصل في الإنسان هو الإيمان بالله المعبر عنه بالفطرة

والتي يوحي أصلها اللغوي بأنه شيء خلق مع الإنسان وركب فيه

كما يركب سائر أعضائه

وأن الإنسان إنما يخرج عن مقتضى فطرته بمؤثرات خارجية

من تربية وبيئة وتعليم

وقد مثل النبي

- صلى الله عليه وسلم –

لحالة الإنسان حين ولادته على الفطرة

بحالة البهيمة في كمال خلقها وخلوها عن العيوب والنقائص

حتى إذا كبرت قطعوا آذانها وأنوفها وغيروا خلقتها

فكذلك ما يتعرض له الإنسان من انحراف في فطرته

هو بتأثير خارجي

فلو قُدر أن إنسانا نشأ وحده

وتربى وحده دون مؤثر خارجي

لنشأ مؤمناً عارفاً بالله .

الفوائد العقدية

1- أن أول واجب على العباد هو توحيد الله

وذلك أن الإيمان بالله وهو المعبر عنها بالفطرة

مركوز في النفس الإنسانية

والخلل الطارئ على البشر إنما هو في الشرك بالله

واتخاذ آلهة أخرى

وعليه فأول ما يخاطب به من هذا حاله هو توحيد الله

ونفي الشركاء

أما من كان الخلل عنده في قضية الوجود الإلهي

بأن كان ملحداً فأول ما يخاطب به هو أدلة وجود الله


2- أن الفطرة لا يمكن أن تزول

وإنما قد تطمس وتغطى بعوارض الكفر والإشراك

فإذا زالت تلك العوارض وموجباتها

رجع الإنسان إلى فطرته فآمن بربه وعاد إليه

3- أن التدين بالدين الحق ضرورة إنسانية

لا يمكن للإنسان أن يتغافل ويعرض عنها

أو أن يمحوها من قائمة اهتماماته؛

وذلك لما ركز في أعماق النفس الإنسانية

من نزوع إلى من تعبده وتعظمه

وتلجأ إليه في النوائب والمصائب والمحن

4- أن أولاد المؤمنين ناجون يوم القيامة

وهي من المسائل المجمع عليها

واختلف العلماء في أولاد المشركين

الذين ماتوا قبل أن يبلغوا

والراجح نجاتهم لكونهم ماتوا على الفطرة قبل أن تُغيَر

قال الإمام ابن حجر عن أولاد المشركين

" أنهم في الجنة، قال النووي

هو المذهب الصحيح المختار الذي صار إليه المحققون

لقوله تعالى

{ وما كنا معذبين حتى نبعث رسولا }

(الإسراء:51 ) ..

ومن الأدلة أيضا على نجاتهم ما رواه البخاري عن سمرة بن جندب

عن النبي

- صلى الله عليه وسلم –

في الحديث الطويل حديث الرؤيا، وفيه قوله

- صلى الله عليه وسلم –

( وأما الرجل الطويل الذي في الروضة

فإنه إبراهيم

- عليه السلام -

وأما الولدان حوله فكل مولود يولد على الفطرة

قال: فقيل: يا رسول الله وأولاد المشركين ؟

فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم

وأولاد المشركين ) (2)



5- أن الحكم بنجاة أولاد المشركين في الآخرة

لا يعني اختلاف حكمهم عن حكم آبائهم في الدنيا

فهم يرثون آبائهم ويرثهم آباؤهم

ويدفنون في مقابر الكفار

ويأسرهم المسلمون في حال الحرب

ويدل على هذا قوله

- صلى الله عليه وسلم –

وقد سئل عن أبناء المشركين

( هم من آبائهم )(3)

التوحيد أول واجب على الناس
يتــــــــــــبع

ــــ
(1)
صحيح البخاري - كتاب الجنائز
باب- كنت أنا وأمي من المستضعفين أنا من الولدان وأمي من النساء
رقم 1292
(2)
صحيح البخاري - كتاب التعبير
باب تعبير الرؤيا بعد صلاة الصبح
رقم 6640
(3)
قال الإمام مسلم فى صحيحه



وحدثني محمد بن رافع قال حدثنا عبد الرزاق
أخبرنا ابن جريج، أخبرني عمرو بن دينار أن ابن شهاب أخبره
عن عبيد الله بن عبد الله بن عتبة ،عن ابن عباس
عن الصعب بن جثامة
( أن النبي صلى الله عليه وسلم قيل له لو أن خيلا
أغارت من الليل فأصابت من أبناء المشركين
قال هم من آبائهم )
صحيح مسلم - كتاب الجهاد والسير -
باب إنا نصيب في البيات من ذراري المشركين قال هم منهم
رقم 3283 ـ1745
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد
أوفياء المنتدى
أوفياء المنتدى
محمد


ساعة الأميرة عهد :
ذكر
عدد المساهمات : 565
تاريخ التسجيل : 10/05/2012

 أربعين حديثا في العقيدة  ..... Empty
مُساهمةموضوع: رد: أربعين حديثا في العقيدة .....    أربعين حديثا في العقيدة  ..... Emptyالسبت يوليو 20, 2013 11:21 pm

فراشه

شكرااااااااااا عالافده

خالص تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
nawal ahmed
عضو فعال
عضو فعال
nawal ahmed


ساعة الأميرة عهد :
انثى
عدد المساهمات : 71
تاريخ التسجيل : 19/07/2013
العمر : 57

 أربعين حديثا في العقيدة  ..... Empty
مُساهمةموضوع: رد: أربعين حديثا في العقيدة .....    أربعين حديثا في العقيدة  ..... Emptyالأحد يوليو 21, 2013 12:24 am

جزاكى الله خيرا فراشه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الأميرة عهد
المديره العامه
المديره العامه
الأميرة عهد


ساعة الأميرة عهد :
انثى
عدد المساهمات : 5629
تاريخ التسجيل : 14/04/2012

الأوسمة
 :
أوسمة( الأميرة عهد )



 :
شهادة شكر وتقدير(الأميرة عهد )



 أربعين حديثا في العقيدة  ..... Empty
مُساهمةموضوع: رد: أربعين حديثا في العقيدة .....    أربعين حديثا في العقيدة  ..... Emptyالأحد يوليو 21, 2013 12:56 am


حديث3)



التوحيد أول واجب على الناس





قال الإمام البخاري فى صحيحه


وحدثني عبد الله بن أبي الأسود قال حدثنا الفضل بن العلاء


قال حدثنا إسماعيل بن أمية، عن يحيى بن محمد بن عبد الله بن صيفي أنه سمع أبا معبد مولى ابن عباس


يقول سمعت ابن عباس يقول


لما بعث النبي صلى الله عليه وسلم معاذ بن جبل


إلى نحو أهل اليمن


قال له إنك تقدم على قوم من أهل الكتاب


فليكن أول ما تدعوهم إلى أن يوحدوا الله تعالى


فإذا عرفوا ذلك فأخبرهم أن الله قد فرض عليهم خمس صلوات


في يومهم وليلتهم


فإذا صلوا فأخبرهم أن الله افترض عليهم زكاة في أموالهم


تؤخذ من غنيهم فترد على فقيرهم


فإذا أقروا بذلك فخذ منهم


وتوق كرائم أموال الناس


(1)





المفردات


أهل الكتاب: هم اليهود والنصارى


كرائم: أي أحسن وأكمل ما يملكون


المعنى الإجمالي


الحديث يوضح فرض التوحيد


وأنه أول ما يخاطب به أهل الكتاب حيث


أوصى النبي


- صلى الله عليه -


معاذاً أن يدعو أهل اليمن


- وكانوا أهل كتاب -


إلى التوحيد أولاً وهو إفراد الله بالربوبية والألوهية


وإفراده بأسمائه وصفاته


كما يوضح الحديث أهمية البدء بالتوحيد


وعدم مخاطبة الناس


بغيره من الفرائض حتى يأتوا بالتوحيد أولاً


ويوضح الحديث أهمية


بعث العلماء إلى الأقطار لتعليم الناس وتفقيههم في الدين


وأهمية تعريف الداعية والعالم بحال من يُرسل لتعليمه


والبدء بالأهم فالأهم في الدعوة والبلاغ




الفوائد العقدية


1- أن أول واجب يتعين مخاطبة الناس به هو التوحيد


كونه الفريضة الأولى التي افترضها الله على عباده




2-أن التوحيد شرط في قبول الأعمال الصالحة


فلا يقبل عمل صالح من عامله إن لم يأت بالتوحيد


أو أخلَّ بأصله وشرطه، لقوله


صلى الله عليه وسلم


( فليكن أول ما تدعوهم إلى أن يوحدوا الله تعالى


فإذا عرفوا ذلك


فأخبرهم أن الله فرض عليهم خمس صلوات )


حيث رتب


– صلى الله عليه وسلم –


مخاطبتهم بالفرائض على قبول التوحيد


3- أنه لا يحكم بإسلام أحد ما لم ينطق بالشهادتين


4- أن النطق بالشهادتين وحده لا يكفي حتى يتبع ذلك بالعمل الصالح من أداء الواجبات والفرائض حيث لم يكتف النبي


– صلى الله عليه وسلم -


ببعث معاذ بالتوحيد فحسب وإنما أمره أيضاً بتعليمهم


فرائض الإسلام وشرائعه


يتبع



فضل التوحيد
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــ
(1)


صحيح البخاري - كتاب التوحيد


باب بعث معاذا إلى اليمن


رقم 6937








الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
استاذ مجدى
عضو فعال
عضو فعال
استاذ مجدى


ساعة الأميرة عهد :
ذكر
عدد المساهمات : 80
تاريخ التسجيل : 17/05/2012
العمر : 43

 أربعين حديثا في العقيدة  ..... Empty
مُساهمةموضوع: رد: أربعين حديثا في العقيدة .....    أربعين حديثا في العقيدة  ..... Emptyالثلاثاء يوليو 23, 2013 4:53 pm

جزاكى الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
استاذ مجدى
عضو فعال
عضو فعال
استاذ مجدى


ساعة الأميرة عهد :
ذكر
عدد المساهمات : 80
تاريخ التسجيل : 17/05/2012
العمر : 43

 أربعين حديثا في العقيدة  ..... Empty
مُساهمةموضوع: رد: أربعين حديثا في العقيدة .....    أربعين حديثا في العقيدة  ..... Emptyالثلاثاء يوليو 23, 2013 4:56 pm

جزاكى الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أربعين حديثا في العقيدة .....
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  أربعين حديثا في العقيدة .....
» أجمل أربعين مثل فى العالم
» أجمل أربعين مثل فى العالم
» أجمل أربعين مثل فى العالم
» أجمل أربعين مثل فى العالم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى عهد :: المنتدى الإسلامى :: أحاديث وتفسير-
انتقل الى: