منتدى عهد
من حسن إسلام المرء 616698752
منتدى عهد
من حسن إسلام المرء 616698752
منتدى عهد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى عهد


 
الرئيسيةمجلة فراشةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 من حسن إسلام المرء

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
عاشق الأحزان
الإدارة
الإدارة
عاشق الأحزان


ساعة الأميرة عهد :
ذكر
عدد المساهمات : 1166
تاريخ التسجيل : 14/04/2012

الأوسمة
 :
اوسمه (مهندس محمد مصرية )



 :  

من حسن إسلام المرء Empty
مُساهمةموضوع: من حسن إسلام المرء   من حسن إسلام المرء Emptyالسبت مايو 12, 2012 12:31 pm








جاء عن أبي هريرة من حسن إسلام المرء Anho ، قَالَ : قَالَ رَسُول الله من حسن إسلام المرء Slah : (( مِنْ حُسْنِ إسْلامِ المَرْءِ تَرْكُهُ مَا لا يَعْنِيهِ )) حديث حسن رواه الترمذي وغيرُه .
وهذ الحديث صححه الألباني وغيره. انظر: صحيح وضعيف سنن الترمذي 5 / 318، ورياض الصالحين،تحقيق الدكتور الفحل، 1/ 73.

ولهذا الحديث طرق كثيرة ، ولست بصدد
الحديث عنها، بل أريد أن أسلط الضوء على متن هذا الحديث الذي أهتم به
العلماء. ومن ذلك قول النووي – رحمه الله – :" جماع آداب الخير يتفرع من أربعة أحاديث .." ، وذكر منها هذا الحديث ، وعده من الأحاديث التي عليها مدار الإسلام. شرح النووي على مسلم (11 / 27).

"وهذا الحديث على وجازة ألفاظه يعده
بعض العلماء نصف الإسلام، وبعضهم يقول: هو الإسلام، وبعضهم يقول: ربع
الإسلام؛ لأنه من جوامع الكلم التي خص بها النبي صلى الله عليه وسلم؛ فمع
قصر ألفاظه، وقلة كلماته، اشتمل على آداب الإسلام.

( من حُسن إسلام المرء ): الحسن في الشيء زيادة في جماله وكماله وتحسينه.


وورد فيما يتعلق بعنصر الإحسان حديث جبريل عليه السلام، حينما جاء إلى النبي صلى الله عليه وسلم وسأله عن الإسلام ثم الإيمان ثم الإحسان، وكان الجواب النبوي الكريم عن الإحسان: ( أن تعبد الله كأنك تراه ) ، فالعبادة أصل، وإحسانها: أن تراقب الله حال عبادتك إياه كأنك تراه، فإن لم تكن تراه فإنه يراك، فيوجد عبادة، وإحسان تلك العبادة.

وهكذا الإنسان إذا بنى بيته، وأقام
أركانه، يأتي بمحسنات، ويأتي بوسائل التجميل لهذا البيت. وهذا الحديث يتعلق
بجوانب الترك، والذي هو في عرف الشرع واللغة: الكف،وترك ما لا يعني فعل،
ومن هنا كان هذا الترك من محسنات الإسلام.


ما يعني المرء وما لا يعنيه:

ما الذي يعني المسلم وما الذي لا يعنيه؟
(يعنيه) أي: تتعلق العناية به، وتتعلق مصلحته بعين ذلك الشيء، فهذا الفعل
يعنيه، وهذا الفعل لا يعنيه،


ولذا قسم العلماء الأعمال بالنسبة لهذا الحديث أربعة أقسام:




أمر يعنيك فعله
وأمر لا يعنيك فعله
وأمر يعنيك تركه
وأمر لا يعنيك تركه.



فإذا فعلت ما يعنيك وتركت ما لا يعنيك فقد جمعت الحسنيين،

أما إذا تركت فعل ما يعنيك فهذا تقصير،

وإذا فعلت ما لا يعنيك فهذا فضول،

والكمال في فعل ما يعنيك وترك ما لا يعنيك،

ولم يبق في عمل الإنسان وحياته قسم خامس بعد هذا.

والعاقل لا يضيع وقته عن أمر يعنيه
ولا يفعله، فهذا تفريط في حقه وضياع، والعاقل لا يترك الأمر الذي يعنيه،
ولا يتبع ما لا يعنيه ويفعله، وقد ذكر العلماء أن من علامة سخط الله على
العبد أن يشغله بما لا يعنيه خذلاناً له.

وما اشتغل إنسان بما لا يعنيه إلا ضيع ما يعنيه؛ لأن العمل
إما يكون في الحق وإما الباطل، وليس بعد الحق إلا الضلال، فإن شغلت وقتك في
الحق وما يعنيك لم يبق عندك وقت لما لا يعنيك، وإن ذهبت إلى ما لا يعنيك فوت وضيعت ما يعنيك.


قال العلماء: أهم ما يعنيك فعل الواجبات، وأهم ما لا يعنيك فعل المحرمات، فمن
حسن إسلام المسلم تركه ما لا يجوز له فعله؛ لأنه لا يعنيه، فترك المحرمات
والمكروهات، وترك الكبائر والصغائر مما يعني الإنسان تركه، والشخص إذا ترك
المحرمات والشبهات والمكروهات يسلم ولو قصر في الواجبات، لكن إذا أخذ من
هنا، ومن هنا، فقد خلط عملاً سيئاً وآخر صالحاً.


إذاً: هذا الحديث كما يقول العلماء: ربع الإسلام، أو نصفه، أو كله: ( من حسن إسلامه تركه ما لا يعنيه )، هذا منطوقه،

ومفهومه المقابل: (فعله ما يعنيه)، وكأن هذا الحديث يضع المقياس للإنسان المسلم في حياته، ليعلم: ماذا يفعل، وماذا يترك؟.

أمثلة من الواقع لترك ما لا يعني:

لو نظرنا إلى حياة الناس في كل زمان ومكان، نجد الأمثلة على
ذلك، فإذا كنت طالباً تمشي في الطريق، ووجدت اثنين يتحادثان، وجلست تتسمع
لهما، فهل هذا يعنيك؟


ولو تزوج إنسان ثم سئل: كم دفع صداقاً؟ ومن هي المرأة؟ وكيف خطب؟ وكيف ؟ وكيف ؟ فهذا لا يعنينا.

لو مات إنسان ، فسألت: كم عنده من الأولاد؟ وهل ترك لهم
شيئا ؟ وهل..؟ وهل ..؟. وهذا لا يعنيك، والعوام يقولون: أردب ما هو لك، لا
تحضر كيله، ما ينوبك إلا شيله. وهذا مثل يحذر من التدخل فيما لا يعني.


وإذا رأيت مزارعاً في أرضه يحرثها أو يعمل فيها، فنقول: كيف
تحرثها؟ ولأي شيء تحرثها؟ وماذا ستزرع فيها؟ فهذا لا يعنيك، إذا كنت تريد
أن تشتريها، وتريد زراعتها، فعند ذلك لك أن تسأل.


إذا أضعت وقتك في الجدال وتدخلت في كل نقاش - خصوصا في المنتديات- وأجبت بما لم تُسأل عنه، وما لم يوجه إليك، فهذا حتماً لا يعنيك.

وقد أكثر العلماء من الأمثلة على ترك ما لا يعني، والقاعدة العامة: أن تنظر ماذا سيعود عليك هذا العمل من نفع؟ فإن كان سيعود عليك نفع منه فهذا يعنيك، وإن كان لن يعود عليك منه نفع فهو لا يعنيك .

ونفع المسلم فيما ينفعه في دينه ودنياه.

في دينه: كأن يتعلم شيئاً يجهله، وأن يعمل بشيء كان تاركه.
وفي بدنه: أن يعالجه ويحافظ عليه ويطعمه ويكسوه.
وفي ماله: بأن ينميه ويحفظه عن الحرام وغير ذلك.
وفي عرضه: بأن يحفظه ويصونه من مواقف السوء ، وألا يقف في موقف شبهة ، وغير ذلك ". شرح الأربعين النووية،دروس للشيخ عطية محمد سالم – رحمه الله - بتصرف.

ما الذي يستفيده المرء إن ترك ما لا يعنيه:

- اشتغل بما يعنيه وما ينفعه.
- أصبح قلبه سليم على إخوانه .
- أراح ذهنه من التفكير في أمور لا تعنيه، وبهذا يتخلص مما
قد يعكر حياته ويسبب بعض الأمراض له، كارتفاع الضغط والسكر وغيرها ( فائدة
جسدية).

- من أسباب القرب من الله ، والخشوع في الصلاة.
- ازداد علمه ، يقول ابن عثيمين – رحمه الله - :" ومن أضر
الأمور على طالب العلم ألا يكون له هم إلا تتبع أقوال الناس وما قيل وما
قال، وما حصل وما يحصل في أمر ليس معنيًّا به، وهذا لا شك أنه من ضعف
الإسلام؛ لأن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: "من حسن إسلام المرء تركه
ما لا يعنيه"، والاشتغال بالقيل والقال وكثرة السؤال مضيعة للوقت، وهو في
الحقيقة مرض إذا دبَّ في الإنسان ـ نسأل الله العافية ـ صار أكبر همه،
وربما يعادي من لا يستحق العداء، أو يوالي من لا يستحق الولاء، من أجل
اهتمامه بهذه الأمور التي تشغله عن طلب العلم بحجة أن هذا من باب الانتصار
للحق، وليس كذلك، بل هذا من إشغال النفس بما لا يعني الإنسان، أما إذا جاءك
الخبر بدون أن تلقفه وبدون أن تطلبه، فكل إنسان يتلقى الأخبار، لكن لا
ينشغل بها، ولا تكون أكبر همه؛ لأن هذا يشغل طالب العلم، ويفسد عليه
أمره..إلى آخر كلامه رحمه الله" كتاب العلم (ص 231).


من خلال ما سبق يمكن أن نلخص الفوائد التربوية لهذا الحديث:

" الفائدة الأولى : هذا الحديث دل على تفاوت الناس في الإسلام فمن حسن إلى أحسن وهكذا .

الفائدة الثانية : يحث على ترقي الإنسان إلى تحسين إسلامه قدر استطاعته .
الفائدة الثالثة : فيه حفظ لخصوصيات الغير ، فيقطع ما تميل إليه النفس من التطلع والبحث في شؤون الغير لأنها لا تعنيه .

الفائدة الرابعة : على الإنسان أن ينشغل بنفسه وما يعنيها وإصلاحها ويترك شؤون الناس التي تعنيهم .

الفائدة الخامسة : من كمال إسلام المسلم أن يترك ما لا يعنيه من الأقوال والأفعال .

الفائدة السادسة : فيه تربية على علو الهمة حيث قال في أول الحديث " من حسن إسلام المرء " فكأنه قال هناك منازل عالية في الإسلام ثم بينها ليتسابق الناس إليها .

الفائدة السابعة : يربي في الإنسان الحرص على ما فيه فائدة له وترك ما لا فائدة لأنه لا يعنيه فلا يحصل من ورائه إلّا التعب وضياع العمر وذهاب حسن الإسلام .

الفائدة الثامنة : ترك ما لا يعني من الأقوال يدخل فيه حفظ اللسان عن الباطل واللغو وما لا فائدة فيه.

الفائدة التاسعة : ترك ما لا
يعني من الأفعال يدخل فيه ترك المحرمات والمكروهات والمشتبهات وفضول
المباحات التي لا تقربه إلى الله سبحانه لأنها ليست مما يوليه المؤمن
عنايته وحرصه .


الفائدة العاشرة : فيه تربية للمسلم على حفظ وقته بدل أن يضيع فيما لا يعنيه أمره ، فتجده مغتنماً للحظاته وليس لديه وقت ، للبحث في شؤون الغير .

الفائدة الحادية عشرة : معجزة
للنبي صلى الله عليه وسلم حيث أعطي جوامع الكلم لأن الحديث ذم الإنشغال
بأمور كثيره جداً كلها داخله تحت جملته تلك صلى الله عليه وسلم.


" تعليقات تربوية على الأربعين النووية ،عقيل بن سالم الشمري (ص 21).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رورو
عضو فعال
عضو فعال
رورو


ساعة الأميرة عهد :
انثى
عدد المساهمات : 84
تاريخ التسجيل : 28/04/2012
العمر : 36

من حسن إسلام المرء Empty
مُساهمةموضوع: رد: من حسن إسلام المرء   من حسن إسلام المرء Emptyالسبت مايو 12, 2012 5:01 pm

يعطيك العافيه
والف شكر لك
على طرحك الجميل والرائع
ربي لايحرمنا جديدك .. ولاعدمناك
دمت ودام عزك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
من حسن إسلام المرء
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» قصة إسلام أم أبي هريرة رضي الله عنهما
» --^[ حينما يتقابل المرء مع عمله ]^--
» ۞ حينما يتقابل المرء مع عمله ۞

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى عهد :: المنتدى الإسلامى :: أحاديث وتفسير-
انتقل الى: