منتدى عهد
مراجعة على دروس القراءة للصف الثالث الإعدادى تيرم ثانى 616698752
منتدى عهد
مراجعة على دروس القراءة للصف الثالث الإعدادى تيرم ثانى 616698752
منتدى عهد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى عهد


 
الرئيسيةمجلة فراشةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 مراجعة على دروس القراءة للصف الثالث الإعدادى تيرم ثانى

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
حبيبى دائماً
مؤسس المنتدى
مؤسس المنتدى
حبيبى دائماً


ساعة الأميرة عهد :
ذكر
عدد المساهمات : 1915
تاريخ التسجيل : 14/04/2012

الأوسمة
 :
أوسمة(أشرف على )



 :
شهادة تقدير( أشرف على )



مراجعة على دروس القراءة للصف الثالث الإعدادى تيرم ثانى Empty
مُساهمةموضوع: مراجعة على دروس القراءة للصف الثالث الإعدادى تيرم ثانى   مراجعة على دروس القراءة للصف الثالث الإعدادى تيرم ثانى Emptyالجمعة مايو 25, 2012 9:42 am

لحظات غيرت التاريخ
س 1: علام يبحث الناس ؟ ولماذا ؟ يَبْحثُ بَعْضُ النّاسِ في عصْرِنا الحَالي عَنْ وَسائِلَ لِلترفيهِ والتَّسْلِيَةِ؛ لِكَيْ يقتلوا بِها أوْقاتَهُمْ
س2: ما الذى لايدريه الناس ؟ ولا يَدْرُون أَنَّ حَياةَ الإِنْسانِ تُقاسُ بِهَذا الوَقْتِ، وأَنَّ الثّانِيةَ من عُمْرِ الوَقْتِ قد تُنْجزُ عملاً يُفيدُ البَشَريَّةَ مَدى الحَياة .
س3: من اول من ادرك قيمة الوقت من الشعراء ؟ وماذا قال ؟ ولَعَلَّ أميرَ الشُّعراءِ أَحْمد شوقي كانَ مِنْ طَليعةِ الشُّعراءِ الَّذينَ قاسوا عُمْرَ الإنْسانِ بالثَّواني والدَّقائقِ، في إِلْماحٍ إِلى قياسِ عُمْرِ الإنْسانِ بالثّواني والدَّقائقِ،
قال أميرُ الشُّعراء:
دَقّاتُ قــــَلْبِ المرْءِ قَائِــــــلَةٌ لَه إنَّ الحَياةَ دَقائِقٌ وثَوانِــــــي.
فارْفَعْ لِنَفْسِـــكَ بَعْدَ مَوْتِكَ ذِكْرَها فالذِّكْرُ لِلإنْســـــــانِ عُمْرٌ ثَاني.
س4: بم يقاس عمر الانسان ؟ فَعُمْرُ الإنْسانِ يُقاسُ بِمَدى ما يُقَدِّمُهُ مِنْ خَيْرٍ وعِلْمٍ ينفعُ البَشَريَّة.وَقَدْ ضَرَبَ العُلَماء أَرْوَعَ الأَمْثِلَةِ فى كَيْفِيَّةِ الإِفادَةَ مِنْ وَقْتِ الفراغ حَيْثُ التفكير والتَّأمُّلُ والمُراجعةُ والمحاسَبة،
س5 : هات من احاديث الرسول ما يدل على اهتمامه بالتفكير والتأمل ؟ وفي الحديث الشريف : ( تفكير ساعة خير من عبادة أَلْفِ عامٍ )
س6: علام يدل ذلك ؟ والمَعْنى أَنَّ بالتَّفكُّرِ والتَّأمُّلِ يَصِلُ الإِنسانُ إِلى دقائِقِ المَعْرِفَةِ وأخْبارِ الكَوْنِ، وقدرة الإعجازِ الإلهي، في الصُّنْعِ والتَّهيئةِ والنِّظام .
س7 : ما الذى استرعى اهتمام العالِمِ الأشْهرَ )إسحق نيوتن( ؟ هذا النِّظامُ الدَّقيقُ الَّذي اسْتَرعَى انْتباهَ العالِمِ الأشْهرَ )إسحق نيوتن( عِنْدَما سَأَلَ نَفْسَهُ سُؤالاً، وَكَانَ فَي وَقْتِ فَراغِهِ، وفي حالَةِ تَأَمُّلٍ وتَفكُّرٍ وبَحْثٍ، لِماذا سَقَطَتِ التُّفاحَةُ فَوْقَ رَأْسِي؟ولِماذا تَسْقُط عَلى الأرْضِ في شَكْلٍ عَمودِيٍّ؟ ولماذا لا تَنْحَرِفُ ذاتَ اليَمينِ أو ذاتَ الشِّمالِ؟ ولِماذا لا تَرْتفعُ إلى أَعْلى؟
س8 : الام وصل من خِلالِ تِلك الأَسْئِلَةِ؟ ومِنْ خِلالِ تِلك الأَسْئِلَةِ وَصَلَ إِلى نَظَريَّةِ الجاذِبِيَّةِ الأرْضِيّةِ،
س9: ما نتائج اكتشاف نظرية الجاذبية الارضية ؟ الَّتي نَجَحَتْ تَطبيقاتُها في أَنْ يَتَخَطّى الإِنْسانُ بِها حاجِزَ الفَضاءِ، مُسْتَكْشِفا الأرْضَ والقمرَ والكواكِبَ والمجرَّاتِ التي تسبحُ في الفَضاءِ الخارِجيِّ، وحَرَكة انتقال المَرْكباتِ والطّائراتِ والسُّفُنِ وغَيْرِها، كلُّ ذلكَ جاء مِنْ تَأَمُّلٍ بَسيطٍ لكنَّه عميقٌ، ولَحْظَةِ تَفكُّر صادِقَةٍ، اسْتَغَلَّ فيها صاحِبُها وَقتَ فراغِهِ؛ فَأَفادَ البَشَريَّةَ، وخَلَّدَ ذِكْرَهُ في سِجِلِّ العُلَماءِ النابِهينَ. س10:ماذا يجب علينا ؟ وما الحقيقة التى يجب ان نؤمن بها؟ انَّنا بَعْدَ هَذا يَجْملُ بِنا أَنْ نَسْأَلَ أنْفُسَنا دَوْماً، كَيْفَ نَسْتَغِلُّ أوْقاتِ فَراغِنا فيما يَنْفَعُ ويفيدُ، إنَّنا لابدَّ أنْ نُؤمِنَ بِحَقيقَةٍ مُؤدّاها:
) إنَّ قَليلاً مِنَ الزَّمَنِ يُخصَّصُ كلَّ يَوْمٍ لِتنفيذِ شَيْءٍ مُعَيّنٍ قَدْ يُغيِّرُ مَجْرَى الحَياةِ، ويَجْعلُها أفْضَلَ مِمَّا نظنَّ،وأرقى مِما نَتَخَيَّلُ(
معانى الكلمات
• يبحث : يطلب ويفتش عن .
• الترفيه : رغد العيش وسعة الرزق والمراد الاستجمام والراحة .
• تنجز : تتم وتقضى .
• طليعة : مقدمة والجمع (طلائع)
• إلماح : إبصار بنظر خفيف والمراد إشارة سريعة .
• الذكر : الصيت والجمع (أذكار)
• ضرب : ذكر له
• أروع أعجب .
• الفراغ : الخلو
• التفكر : إعمال العقل فى مشكلة للتوصل إلى حلها .
• التأمل : التدبر فى الأمر .
• المراجعة : إعادة النظر فى الأمر • المحاسبة : مناقشة الحساب والمراد التدبير الدقيق
• دقائق المعرفة : الأمور الغامضة الخفى معناها فلا يفهمها إلا الأذكياء .
• الكون : الدنيا والوجود العام .
• الإعجاز : الفوز وعدم الإدراك .
• التهيئة : الإعداد والتأهب للأمر .
• انتباه : فطنة وتيقظ والمضاد غفلة
• نيوتن : مكتشف قانون الجاذبية الأرضية .
• عمودى : رأسى والمضاد أفقى .
• تنحرف : تميل عن الاعتدال × تستقيم وتعتدل .
• نظرية الجابية الأرضية : قانون قال به نيوتن
• يتخطى : يعبر
• حاجز : فاصل بين شيئين والجمع حواجز . • الفضاء : ما بين السماء والأرض والجمع أفضية . .
• خلد :أبقى ذكره حياً على مر الزمن
• النابهين : المفرد النابه وهو الذكي الفطن صاحب الذكر الحسن .
• مؤداها : المراد نتيجتها .
• يخصص : يفرد ويعين ويقتصر على .
• معين : مخصص .
• مجرى : مكان الجرى والجمع (مجار)
• أرقى : أسمى وأرفع وأعلى .
• نتخيل : نتصور والمضاد نتحقق ونتأكد
• المجرات : المفرد مجرة وهى مجموعة كبيرة من النجوم تركزت حتى تراءت من الأرض كوشاح أبيض يعترض فى السماء


تدريبات
يَبْحثُ بَعْضُ النّاسِ في عصْرِنا الحَالي عَنْ وَسائِلَ لِلترفيهِ والتَّسْلِيَةِ؛ لِكَيْ يقتلوا بِها أوْقاتَهُمْ، ولا يَدْرُون أَنَّ حَياةَ الإِنْسانِ تُقاسُ بِهَذا الوَقْتِ، وأَنّ الثّانِيةَ من عُمْرِ الوَقْتِ قد تُنْجزُ عملاً يُفيدُ البَشَريَّةَ مَدى الحَياةِ
( أ ) هات مرادف ( تنجز ) ، ومضاد ( يفيد ) ، ( يخزيه ) ، وجمع ( الإنسان ) ، ومفرد ( أوقاتهم )
( ب ) ما وَسائِلَ الترفيهِ والتَّسْلِيَةِ التى يبحث عنها الإنسان ؟ ولماذا يبحث عنها ؟
( ج ) ما قيمة الثانية كمت فهمت من العبارة ؟
( د ) بــم تقاس حياة الإنسان ؟

ولَعَلَّ أميرَ الشُّعراءِ أَحْمد شوقي كانَ مِنْ طَليعةِ الشُّعراءِ الَّذينَ قاسوا عُمْرَالإنْسانِ بالثَّواني والدَّقائقِ، في إِلْماحٍ إِلى قياسِ عُمْرِ الإنْسانِ بالثّواني والدَّقائقِ ، قال أميرُ الشُّعراء:
دَقّاتُ قــــَلْبِ المرْءِ قَائِــــــلَةٌ لَه إنَّ الحَياةَ دَقائِقٌ وثَوانِــــــي.
فارْفَعْ لِنَفْسِـــكَ بَعْدَ مَوْتِكَ ذِكْرَها فالذِّكْرُ لِلإنْســـــــانِ عُمْرٌ ثَاني.
فَعُمْرُ الإنْسانِ يُقاسُ بِمَدى ما يُقَدِّمُهُ مِنْ خَيْرٍ وعِلْمٍ ينفعُ البَشَريَّة
( أ ) هات مرادف ( إلماح ) ، ومضاد ( طليعة ) ، ( موتك ) ، وجمع ( الحياة ) ، ومفرد ( الدقائق )
( ب ) ماذا تقول دقات القلب للإنسان ؟
( ج ) ما الذى ألمح إليه (أحمد شوقى ) ؟ وعلام يدل ذلك ؟
( د ) بــم نصح ( أحمد شوقى ) فى البيت الثانى ؟

.هَذا النِّظامُ الدَّقيقُ الَّذي اسْتَرعَى انْتباهَ العالِمِ الأشْهرَ )إسحق نيوتن( عِنْدَما سَأَلَ نَفْسَهُ سُؤالاً، وَكَانَ فَي وَقْتِ فَراغِهِ، وفي حالَةِ تَأَمُّلٍ وتَفكُّرٍ وبَحْثٍ، لِماذا سَقَطَتِ التُّفاحَةُ فَوْقَ رَأْسِي؟ولِماذا تَسْقُط عَلى الأرْضِ في شَكْلٍ عَمودِيٍّ؟ ولماذا لا تَنْحَرِفُ ذاتَ اليَمينِ أو ذاتَ الشِّمالِ؟ ولِماذا لا تَرْتفعُ إلى أَعْلى؟
( أ ) هات مرادف ( استرعى ) ، ومضاد ( تنحرف ) ، ( أعلى ) ، وجمع ( النظام ) ، ( الأرض )
( ب ) ما الذى استرعى انتباه ( نيوتن ) ؟ وإلام توصل ؟
( ج ) ما الأسئلة التى طرحها ( نيوتن ) ؟ وعلام يدل ذلك ؟
( د ) اذكر واحدا من المخترعات التى غيرت التاريخ ، واذكر أهميته .

كلُّ ذلكَ جاء مِنْ تَأَمُّلٍ بَسيطٍ لكنَّه عميقٌ، ولَحْظَةِ تَفكُّر صادِقَةٍ، اسْتَغَلَّ فيها صاحِبُها وَقتَ فراغِهِ؛ فَأَفادَ البَشَريَّةَ، وخَلَّدَ ذِكْرَهُ في سِجِلِّ العُلَماءِ النابِهينَ.إنَّنا بَعْدَ هَذا يَجْملُ بِنا أَنْ نَسْأَلَ أنْفُسَنا دَوْماً، كَيْفَ نَسْتَغِلُّ أوْقاتِ فَراغِنا فيما يَنْفَعُ ويفيدُ، إنَّنا لابدَّ أنْ نُؤمِنَ بِحَقيقَةٍ مُؤدّاها …
( أ ) هات مرادف ( النابهين ) ، ومضاد ( أفاد ) ، ( صادقة ) ، وجمع ( حقيقة ) ، مفرد ( النابهين )
( ب ) عمن تتحدث العبارة ؟ وماذا فعل ؟
( ج ) ما الحقيقة التى تتحدث عنها العبارة ؟
( د ) كيف نستغل الوقت ؟
( هـ ) ما الدروس المستفادة من هذا الدرس ؟
س1 ماذا تعني كلمة الفراغ ؟
س2 كيف يسيء بعضنا استغلال وقت فراغة ؟
س3 ما أهمية الوقت في حياة الإنسان ؟ أو بم تقاس حياة الإنسان ؟
س4 ما الذي لا يدريه بعض من يقتلون الوقت ؟
س5 من كان في طليعة الشعراء الذين قاسوا عمر الإنسان بالثواني والدقائق ؟ وماذا قال
س6 ما الذي ألمح إليه أحمد شوقي في أبياته ؟




كــــــــــــــــــــــــــــــــن إيــــــــــجــــــــــــــــــــــــــــــابيــــــــــــــــــــا

س1: ماذا تعلمنا التجارب الحياتية ؟ تُعَلِّمُنا التَّجارِبُ الحَياتِيَّةُ أَنَّ المَنْطقَ السَّليمَ فى التَّعامُلِ مَعَ المُشْكِلاتِ يقتضى ألا نَغُضَّ الطَّرْفَ عَنْها، وألا نَتْرُكَها حَتَّى تَسْتَحوذَ عَلى حَياتِنا.
س 2 لماذا لا نَغُضَّ الطَّرْفَ عَنْها، ولا نَتْرُكَها حَتَّى تَسْتَحوذَ عَلى حَياتِنا ؟ ومِنْ ثَمَّ تؤدي إلى القَضاء عَلَيْنا وَعَلى طُموحِنا و ألا نستخفَّ بالمُشْكِلَة الَّتي تَحْدُثُ قَريباً مِنَّا.
س3: لماذا لا نستخفَّ بالمُشْكِلَة الَّتي تَحْدُثُ قَريباً مِنَّا ؟ لأنّه مِنَ الُمْمكِنِ أَنْ تُؤَثِّر َفينا نَتائِجُها لاحِقاً، ومِنَ الأَوْلَى أَنْ نَقِفَ مَعَ مَنْ حَوْلَنا فى مُشْكلاِتِهم،ماداموا فى حاجَةٍ إِلَيْنا .
س4 : كيف كان يعيش الفأر واين ؟ فَهَذا الفَأْرُ الَّذي كَانَ يَحْيا حَيَاةً رَغيدَةً في المَزْرَعَةِ.
س5: ماذا هبت عليه ؟ هَبَّتْ عَلَيْهِ ضائقة، أَزْعَجَتْ حَياتَهُ، وأَذْهَبَتِ اطمئنانَهُ؛
س6 : بم كان يهذى ويصيح؟وماذاطلب من اصدقائه ؟ فَأَخَذَ يَهْذِى كَالمَجنونِ في أرْجاءِ المزْرَعَةِ وَهُو يَصيحُ: لَقَدْ جاءوا لي بِمَصْيدَةٍ للِفِئْرانِ، هَيّا يا أصْدِقائي في المزْرَعَةِ أنْقِذوني.
س7 : ماذا قالت له الدجاجة ؟ وعِنْدَئِذٍ صاحَتِ الدَّجاجَةُ وقالَتْ:اسمَعْ أيُّها الفَأْرُ هَذِهِ مُشْكِلَتُك أنْتَ َلا تُزْعِجْنا بسِماعِ صَوْتِك.وعِنْدَئِذٍ تَوَجَّه الفَأْرُ إِلى الخَروفِ.
س8: ماذا قال الفأر للخروف ؟ وقَالَ: الحَذَرَ الحَذَرَ؛ ففي المزرعة مَصْيَدةٌ، ساعِدوني.
س9: ماذا قال له الخروف ؟ فابْتَسَم الخَروفُ وقالَ: إنَّك المَقْصودُ بالمصْيَدَةِ، فلا تُقْلِقنا.وهُنَا لَمْ يَجِدِ الفَأْرُ مَناصاً مِنَ الاسْتِنجادِ ِالبَقَرَةِ.
س10: بم اجابته البقرة ؟ قَالَتْ بِاسْتِخفافٍ: هأ هأ فى مزرعتنا مَصيدةٌ!
س11: ماذا قرر الفأر ؟ عِنْدئذٍ قَرَّرَ الفَأْرُ أَنْ يَتَدْبَّرَ الأمْر بِنَفْسِهِ، وأن يتجنَّبَ الوقوع فيها، وَابْتَعَدَ فى سَيْرِهِ عَنْ مَكانِها، ونَامَ بَعْدَها قَرِيرَ العَيْنِ .
س12: ماذا حدث فجأة شق سكون الليل ؟ وَفَجْأَةً شَقَّ سُكونَ اللَّيلِ صَوْتُ إِطْباقِ المَصْيَدَةِ عَلَى فَريسَتِها، وَهُرِعَ الفَأْرُ إلى حَيْثُ المَصْيَدَةِ.
س13 : ماذا وجد الفأر بالمصيدة ؟ فَإذا بِهِ يَرَى ثعْباناً يَتَلَوَّى بَعْدَ أَنْ أَمْسَكَتِ المَصْيَدَةُ بِهِ، وأَحْكَمَتْ أَطْرافَها عَلَيْهِ،
س14: لم حضرت زوجة صاحب المزرعة ؟وماذا حدث لها ؟ وَحَدَثَتْ جَلَبَةٌ في المَزْرَعَةِ؛ الأمر الَّذى عَجَّلَ بِقُدومِ زَوْجَةِ صَاحِبِ المَزْرَعَةِ الَّتي حَسِبَت أَنَّ الفَأْرَ قَدْ وَقَعَ فى الفَخِّ، وَفَى ظَلامٍ دَامِسٍ أَمْسَكَتْ بالمصيَدَةِ، فَعاجَلَها الثُّعبانُ بِعَضَّةٍ سَامَّةٍ نُقِلَتْ عَلى أَثَرِها إِلى المُسْتَشْفى؛
س15 : ماذا حدث للدجاجة والخروف والبقرة والفأر ؟ وَلَمَّا كَانَ المَريضُ يَحْتاجُ إلى العِنايَةِ والغِذاءِ والإنْفاقِ، فَقد قَامَ صَاحِبُ المَزْرَعَةِ بِذَبْح الدَّجَاجَةِ لِغِذاءِ زَوْجَتِهِ، التى أصَابَها الوَهَنُ، وَسَرَىَ السُّمُّ فى جَسَدِها، ثم باع البَقَرَةَ والخَروفَ كَي يُنْفِقَ عَلى زَوْجِتَه المسكينَة، فَتَأَمَّلْ لَمْ يَبْق عَلى قيْدِ الحَياةِ مِنَ الحَيَوانَاتِ فى المزْرَعَةِ إلا الفَأْرُ .
س16: لماذا لم يتبقى من حيوانات المزرعة الا الفأر ؟ لانه أَخَذَ الحَيطَةَ، وتَعامَلَ مَعَ مُشْكِلَتِه بِجِديَّةٍ وتَفكيرٍ سَليمٍ، فى حِين لم تَسْلَمْ بَقيَّةُ الحَيَوانَات
معانى الكلمات
التجارب : الاختبارات مرة بعدمرة للتأكد من صحة الفرض .
المنطق : علم يعصم الذهن من الخطأ فى الفكر .
نغض : نكف ونخفض .
الطرف : العين والجمع أطراف
تستحوذ : نستولى وتحيط وتتغلب على .
من ثم : من هنا .
طموحنا : تطلعنا إلى الأفضل .
نستخف : نستهين .
أزعجت : أقلقت
لاحقاً : تابعاً والمراد تالياً .
الأولى : المراد الأحق والأجدر
رغيدة : واسعة لا عناء فيها .
هبت : هاجرت وثارت .
ضائقة : المراد شدة . يهدى : يتكلم بكلام غير معقول لمرض أو غيره .
أرجاء : نواح والمفرد رجا .
يصيح : يرفع صوته فى قوة
المجنون : الذاهب العقل الجمع مجانين
مصيدة : آلة الصيد ج مصايد . أنقذونى : خلصونى ونجونى . تزعجنا : تقلقنا توجه إلى : قصد الحذر : الخوف والتيقظ . مناصاً : ما لا يحتمل التأويل . الاستنجاد :الاستعانة والاستغاثة . استخفاف : استهانة .
يتدبر الأمر : ينظر فى عاقبته يتجنب : يتحاشى ويبتعد عن . قرير العين : مسرور وراض . هرع : أسرع فى المشى .
يتلوى : ينفتل وينثنى ويستدير فريسة : ما يفترسه السبع من الحيوانات والجمع فرائس
جلبة : صياح وصخب والجمع جلب الفخ : مصيدة يصاد بها الطيور والسباع والجمع فخاخ وفخوخ. ظلام دامس : ظلام شديد .
الوهن : الضعف وذبول الحيوية سرى السم : مضى وذهب وانتشر فى الجسم .
تأمل : تفكر وتدبر
قيد : حبل ونحوه يجعل فى رجل الدابة وغيرها فيمسكها –
وعلى قيد الحياة تعنى ما زال حياً .
الحيطة : الاحتياط والمراد الحذر . عجل : أسرع


تدريبات
وَلَمَّا كَانَ المَريضُ يَحْتاجُ إلى العِنايَةِ والغِذاءِ والإنْفاقِ، فَقد قَامَ صَاحِبُ المَزْرَعَةِ بِذَبْح الدَّجَاجَةِ لِغِذاءِ زَوْجَتِهِ، التى أصَابَها الوَهَنُ، وَسَرَىَ السُّمُّ فى جَسَدِها، ثم باع
أ‌- ما مضاد (العناية) وجمع (مريض) ومعنى (سرى السم) ؟ ب- من المريض المشار إليه في الفقرة ؟ وما سبب مرضه ؟
ج- ماذا فعل صاحب المزرعة ليوفر للمريض الغذاء والإنفاق ؟ د- من الذي بقى على قيد الحياة من حيوانات المزرعة؟ولماذا؟
2- ومِنْ ثَمَّ تؤدي إلى القَضاء عَلَيْنا وَعَلى طُموحِنا و ألا نستخفَّ بالمُشْكِلَة الَّتي تَحْدُثُ قَريباً مِنَّا؛ لأنّه مِنَ الُمْمكِنِ أَنْ تُؤَثِّر َفينا نَتائِجُها لاحِقاً
أ- ما معنى (لاحقا) ومضاد (الممكن) وجمع (طموح) ؟ ب- ما الذى نتعلمه من التجارب الحياتية
ج – ما نتائج السلبية في مواجهة المشكلات د- إذا لم تؤثر فينا المشكلة مباشرة فربما تضرنا نتائجها . وضح
هـ - كيف كان يحيا الفأر فى المزرعة ؟
و- ما السبب في نجاة الفأر من وجه نظرك ؟ ي- كيف أصيبت زوجة صاحب المزرعة بعضة الثعبان؟
فَهَذا الفَأْرُ الَّذي كَانَ يَحْيا حَيَاةً رَغيدَةً في المَزْرَعَةِ هَبَّتْ عَلَيْهِ ضائقة، أَزْعَجَتْ حَياتَهُ، وأَذْهَبَتِ اطمئنانَهُ؛ فَأَخَذَ يَهْذِى كَالمَجنونِ في أرْجاءِ المزْرَعَةِ وَهُو يَصيحُ
ما معني (يهذي) ومضاد(رغيدة) ومفرد ( أرجاء) ما الضائقة التى حدثت للفأر ؟ وما أثرها ؟
ماذا طلب الفأر من الخروف ؟ ما موقف الخروف مما طلبه؟ ما القرار الذى اتخذه الفأر بعد أن تخلى أصدقاؤه عنه؟
س2 ما الذى نتعلمه من التجارب الحياتية ؟
س3 ماذا يحدث لو تركنا المشكلات تسيطر على حياتنا أو نغض الطرف عنها
س4 ما الأولى منا حين يحدث مشكلات حولنا
س6 كيف كان يحيا الفأر فى المزرعة
س7 ما الضائقة التى حدثت للفأر ؟ وما أثرها ؟
س8 بم صاحت الدجاجة ؟ وما رأيك فى موقفها ؟
س9 ماذا طلب الفأر من الخروف ؟
س10 ما موقف الخروف مما طلبه الفأر منه
س11 ماذا فعلت البقرة حين استنجد الفأر بها
س12 ما القرار الذى اتخذه الفأر بعد أن تخلى أصدقاؤه عنه ؟
س13 ما أثر ابتعاد الفأر عن مكان المصيدة
س14 ما الذى حدث فجأة وشق سكون الليل
س15 ماذا رأى الفأر فى المصيدة ؟
س17 ما الذي أصاب زوجة صاحب المزرعة بعد إمساكها بالمصيدة ؟
س16 ما الذي عجل بقدوم زوجة صاحب المزرعة
س18 كيف أثرت هذه المشكلة على حيوانات الغابة ؟
س19 ما أثر تعامل الفأر مع مشكلته بجدية وتفكير سليم ؟







غـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــذاء و دواء

س1 ما الذى يشهده العالم منذ سنوات ؟يشهد العالمُ منذ سنواتٍ اهتماماً متزايداً بالنباتات الطبية،
س2 ما الذى تأكد منه العالم ؟ بعد أن تأكَّد أن للتداوي بالنباتات فاعليةً لا تقلُّ عن فاعليةِ الأدويةِ الكيميائية، بل تفوقُها أحياناً، فقد تطَوَّر اليوم تَبَعاً للتطورِ الذى حدث في السنواتِ الأخيرةِ في ميادينِ الزراعةِ والكيمياءِ وعلمِ دراسةِ الأحياءِ.
س3 ما الذى تتحدث به المصادر التاريخية عن التداوى بالنبات ؟ تُحدِّثُنا المصادرُ التاريخيةُ أن التداوي بالنباتاتِ قد عَرفتْه أقدمُ الحضاراتِ على الأرضِ؛ فالمصريونَ القدماء عرفوا كثيراً من النباتات الطبية.
س4 ما أهم النباتات الطبية التى عرفها المصريون القدماء ؟ كالعَرْعَرِ، والحنَظَل، والثومِ، والرُّمانِ، والخروعِ، واستخدموها في معالجةِ الآلامِ المختلفةِ،
س5 : ماذا عَرف البابليُّونَ والآشوريونَ والكنعانيونَ ؟وماذا فعل اليونانيون والرومان ؟ كما عَرف البابليُّونَ والآشوريونَ والكنعانيونَ الخصائصَ العلاجيةَ لبعضِ النباتاتِ، بعد ذلك جاء اليونانيون، ومن بعدهِم الرومانُ؛ ليرثوا هذه المعارفَ، ويَرْفعُوا من مستواها.
س6: كيف سطر العرب صفحات مشرقة فى تاريخ الطب ؟ وقد سَطَّر العلماءُ العربُ صفحاتٍ مشرقةً في تاريخِ الطبِّ، أمثالُ: ابن سينا، وابنِ زُهْر، وابنِ البيطار،حيث لم يكتفوا بعلم اليونانيين، بل أضافوا إليه عدداً كبيراً من الكتب العلمية والنباتية التى تعدّ مراجع يُرجع إليها؛
س7: كيف استعملت النباتات قديما ؟ لقد استُعمِلت النباتاتُ أدويةً لشفاءِ الجسم وصفاءِ العقل والرُّوح، وطالما استُعْمِلت أزهارُ العديدِ منها وأوراقُه لهَدْهَدةِ العواطف، والتخفيفِ من حالات التوتر، من هذه النباتاتِ:
النَّعناع:
س1: بم كان الاطباء يصفون النعناع ؟ وفيما استخدموه ؟ كان الأطباءُ العربُ يصفونه مقوِّياً للدماغ؛ للتخلُّص من الخُمولِ، ولأنَّه منشِّط للدَّمِ الصاعد إلى الرأس؛ فإنَّه يقوِّى درجةَ صفاءِ الذاكرةِ، ويساعدُ على التركيزِ والإبداعِ،
س2: ما اشهر فوائد النعناع ؟ وأشهرُ فوائدِ النَّعناع أنه يساعدُ على تهدئِة اضطرابِ المَعِدة، ولزيوته العطريةِ خصائصُ مضادّةٌ للاضطراباتِ،وقد جعلَ الفرنسيون مَنْقوعَ النَّعناع بعد تناوُلِ وجبةِ العشاءِ من الطُّقوس الهضميةِ.
المقدونس:
س1: ما اشهر فوائد المقدونس ؟من الخُضَرِ التى لا يكادُ بيتٌ يخلو منها، فالقوى الشفائيةُ الوافرةُ للمقدونس أكثرُ عدداً من أن يدركَها كثيرٌ من الناس؛ إِذ إنَّ لأوراقهِ خصائصَ مُطَهِّرةً لتخليص الجسم من سُمومه، والمقدونسُ غَنيٌّ بالفيتامينات والعناصرِ الغذائيةِ الأُخرى.
البطاطا:
س1: ما اهمية البطاطا لجسم الانسان ؟ البطاطا غِذاءٌ شعبيٌّ ذو قيمةٍ غذائيةٍ كبيرة؛ فهي غنيةٌ بالفيتامينات الضَّرورية لجسمِ الإنسان، وخاصة فيتامين » أ« ذا الأهمية في عملية الإبصار، الذي يعملُ كذلك على احتفاظ الجلد والشعر بحالتهماالطَّبيعية الصِّحّيّة، فيحمى الشعرَ من السُّقوط، والجِلدَ من الجفاف،
س2: ما فوائد البطاطا ؟ والبطاطا طعامٌ مُوَلِّدٌ للطاقةِ، مُصْلِحٌ للاضطرابات الهضمية، مُلائِمٌ للجميعِ بمن فيهم المصابون بُعسْرِ الهضم.
الجَزَر:
س1: ماذا يحوى الجزر ؟ وما اهميته ؟ الجَزَرُ من النباتاتِ الأكثر انتشاراً فى العالم، وهو غنىٌّ بمادة - } الجزرين{ التي يحوِّلها الجسم إلى فيتامينات وموادَّ ضروريةٍ، وسواءَ تمَّ تناولُه مباشرةً أو عصيراً.
س2 : ما اهمية الجزر ؟ وما فوائده ؟ فإنه ضروريٌّ للفئاتِ العمرية كافَّة.إنَّ وَضْعَ لُبِّ الجزر الطازِج فوقَ الجرحِ يلطِّفهُ، ويساعدُ على التئامهِ بسرعةٍ، أما إذا استُعْمِلَ كمّادةٍ فإنه يُقوِّى البَشَرَة ويغذِّيها.
س3: وما خصائص الجزر ؟ وللجزرِ خصائصُ كثيرةٌ؛فهو ملطِّفٌ، ومضادٌّ لفقرِ الدمِ، ومطَهِّر، وشافٍ للجروحِ، وغنىٌّ بالمعادنِ، ومُلَيِّن، ومُهَدِّئٌ.
التِّين:
س1: ماذا تعرف عن التين ؟ شجرة التين من أكثر الأشجار المثمرة قدما إذ إن لوحة مصرية يعود تاريخها إلي أربعة آلاف وخمسمائِة سنةٍ تُظهِرُ إحدى النساءِ وهى تقطفُ ثَمرَ التينِ، وكان التينُ يقدَّمُ في روما على مائدةِ المصارعينَ وقد سميت إحدى سورِ القرآنِ الكريمِ باسم.» التين)
س2:ما فوائد التين لجسم الانسان ؟ والتينُ ثمرٌ سهلُ الهضمِ، غنيٌّ بالسُّكَّرِ، يحتوي على عناصرَ بروتينية ودهنيةٍ، وعلى كثيرٍ من الفوسفورِ والكالسيوم.
العنب:
س1: لماذا يعد العنب من اهم النباتات فائدة للانسان ؟ لانه غذاءُ مولِّدٌ للطاقةِ؛ إذ يحتوى على الماء والسُّكَّرِ والبروتيناتِ والبوتاسيوم والفيتاميناتِ بأنواعها، وهو مضادٌّ لفقرِ الدمِ، مُنَقٍّ له، سهلُ الهضمِ؛ لأنَّ سكرياتِه سريعةُ التمثيلِ عند الهضمِ، مطهِّرٌ، مبيدٌ للجراثيمِ.
س: ماذا تفيد النباتات الطبية ؟ إن النباتاتِ الطبيةَ، تفيدُ في علاجِ الكثيرِ من الأمراضِ.
س: ماذا ينتظر العلاج بالنباتات ؟ وكيف يحافظ على مكانته المرموقة ؟ والعلاجُ بالنباتاتِ طريقةٌ ينتظرُها مُستقبلٌ باهِرٌ، وهذا ما بَشَّرتْ به الاكتشافاتُ الحديثةُ، ولكنَّ جمعَ النباتاتِ واستعمالَها لابدَّ أن يستندَ إلى المعارفِ العلميةِ والتجارِبِ التي تستندُ إليها، بعيداً عن الخرافةِ والشَّعوذةِ؛ عندئذٍ سيحافظُ هذا النوعُ من العلاجِ على مكانته المرموقةِ.
معانى الكلمات
التفاعل الكيميائى هو أن تؤثر مادة فى أخرى فتغير تركيبها .
العرعر: جنس نباتات حرجية وتزيينية فصيلة الصنوبريات
التداوى : العلاج .
فعالية : تأثير . الكيميائية : المنسوب إلى الكيمياء
تعد : تعتبر :
هدهدة: تهدئة. توتر(توتر اأعصاب) : اشتدادها وتعصبها .
مبيد : مادة سامة لإبادة الحشرات والمراد قاتل . الخرافة : فساد العقل الحديث الباطل مطلقاً شعوذة : الاحتيال والخداع وإيهام الناس . مكانته : منزلته.
إبداع : ابتكار ؛ الإبداع شئ غير نمطى ولا مكرر . ملائم : مناسب
مرموق : ذو مكنة ذو منزلة عالية .
حنظل : نبات معترش وثمراته كالبرتقالة فى حجمها ولونها ، لبه شديد المرارة .
الثوم : عشب من الفصيلة الزنبقية وله فى الأرض فصوص كثيرة شديد الحرافة قوى الرائحة يستعمل فى الطعام وطب .
الرمان : شجر مثمر من الفصيلة الآسية له أنواع عدة يؤكل حبه ثمره كروى ضخم مكلل بأسنان الكأس وقشوره صلبة متينة . الخروع : شجرة معروفة بلين أغصانها وبالزيت الذى يستخرج منها كمسهل .
بابل : موضع بالعراق جنوب بغداد بين نهرى دجلة والفرات ظهرت الحضارة البابلية ما بين القرنين 18 ق.م و6ق.م وكانت تقوم على الزراعة وليس على الصناعة .

الآشوريون : استوطنوا القسم الشمالى من العراق وشرق سوريا منذ الألف الثالث ق .م .
النعناع والنعنع: جنس نباتات عشبية وطبية أوراقه عطرية الواحدة : نعناعة .
الدماغ : كتلة من النسيج العصبى تملأ تجويف الجمجمة عند كل الفقاريات والجمع أدمغة ودمغ .
مقدونس : بقدونس نبات من فصيلة الخيميات عشبى ، له رائحة طيبة يستعمل فى الطعام يعرف فى تونس والمغرب بالمعدنوس .
الجزر : بقلة من فصيلة الخيميات برتقالى اللون يؤكل مطبوخاً أو نيئاً ويشرب عصيره
التين : جنس أشجار من فصيلة التوتيات له ثمار حلوة تؤكل رطبة ومجففة .
العنب : ثمر الكرم للعنب أنواع كثيرة فمنه الأبيض والأحمر والأسود (ج) أعناب .

تدريبات
تُحدِّثُنا المصادرُ التاريخيةُ أن التداوي بالنباتاتِ قد عَرفتْه أقدمُ الحضاراتِ على الأرضِ؛ فالمصريونَ القدماء عرفوا كثيراً من النباتات الطبية، كالعَرْعَرِ، والحنَظَل، والثومِ، والرُّمانِ، والخروعِ، واستخدموها في معالجةِ الآلامِ المختلفةِ، كما عَرف البابليُّونَ والآشوريونَ والكنعانيونَ الخصائصَ العلاجيةَ لبعضِ النباتاتِ، بعد ذلك جاء اليونانيون، ومن بعدهِم الرومانُ
1-ما أهم النباتات الطبية التى عرفها المصريون القدماء
2- ماذا فعل الرومان فيما ورثوه من خصائص العلاجية للنبات ؟ وممن ورثوه ؟
3- ما الذي حدثتنا عنه المصادر التاريخية بالنسبة للنبات ؟
4- فيم استخدم الأطباء العرب نبات النعناع ؟ وما أشهر فوائد النعناع ؟
5- ما أهمية استخدام المقدونس؟
6- للبطاطا خصائص فى سهولة الهضم علل
7-ما فائدة نبات الجذر كعلاج ؟ وما أهم خصائص الجذر ؟ وكيف يتم تناوله ؟
8- ما الدليل على أن شجرة التين من أقدم الأشجار ؟ و ما أهمية التين كغذاء ؟

وقد سَطَّر العلماء العربُ صفحاتٍ مشرقةً في تاريخِ الطبِّ، أمثالُ: ابن سينا، وابنِ زُهْر، وابنِ البيطار،حيث لم يكتفوا بعلم اليونانيين، بل أضافوا إليه عدداً كبيراً من الكتب العلمية والنباتية التى تعدّ مراجع يُرجع إليها
1- ما مرادف (مشرقة) ومضاد (أضافوا) ؟ 2- ما دور العرب فى ميدان العلاج بالنباتات ؟
3- ما أهمية ثمار العنب كعلاج ؟ 4- ما الذى يجب علينا عند استعمال النباتات كعلاج ؟
5- تعتبر ثمار العنب من أهم النباتات الغذائية وضح 6- ما الذى بشرت به الاكتشافات الحديثة ؟
7- كيف يحافظ العلاج بالنباتات على مكانته المرموقة ؟.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ملكة الآحساس
عضو مشارك
عضو مشارك
ملكة الآحساس


ساعة الأميرة عهد :
انثى
عدد المساهمات : 17
تاريخ التسجيل : 25/05/2012
العمر : 57

مراجعة على دروس القراءة للصف الثالث الإعدادى تيرم ثانى Empty
مُساهمةموضوع: رد: مراجعة على دروس القراءة للصف الثالث الإعدادى تيرم ثانى   مراجعة على دروس القراءة للصف الثالث الإعدادى تيرم ثانى Emptyالجمعة مايو 25, 2012 9:47 am

جزاك الله خيرا

وجعله فى ميزان حسناتك

لا تحرمنا جديدك

ألف تحيه منى أيلك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عاشق الأحزان
الإدارة
الإدارة
عاشق الأحزان


ساعة الأميرة عهد :
ذكر
عدد المساهمات : 1166
تاريخ التسجيل : 14/04/2012

الأوسمة
 :
اوسمه (مهندس محمد مصرية )



 :  

مراجعة على دروس القراءة للصف الثالث الإعدادى تيرم ثانى Empty
مُساهمةموضوع: رد: مراجعة على دروس القراءة للصف الثالث الإعدادى تيرم ثانى   مراجعة على دروس القراءة للصف الثالث الإعدادى تيرم ثانى Emptyالأربعاء يناير 16, 2013 1:05 pm

موضوع في قمة الروعه
لطالما كانت مواضيعك متميزة
لا عدمنا التميز و روعة الاختيار
دمت لنا ودام تالقك الدائم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مراجعة على دروس القراءة للصف الثالث الإعدادى تيرم ثانى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مراجعة عامة وأسئلة شاملة لمنهج القراءة الثالث الإعدادى فصل دراسى ثانى
» تدريبات نحوية للصف الثالث الإعدادى تيرم ثانى اختبر نفسك وهتلاقى الاجابة فى آخر الصفحة
» المراجعة النهائية للقواعد النحوية الصف الثالث الإعدادى تيرم ثان
» مذكرة الرياضيات للصف الثالث الاعدادى تيرم ثانى
» مراجعة عامة وأسئلة شاملة لمنهج النحو الثالث الإعدادى فصل دراسى ثانى

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى عهد :: المرحلة الإعدادية :: لغة عربية ترم ثانى :: الثالث الإعدادى-
انتقل الى: