منتدى عهد
 السنة في لسان النبي - صلى الله عليه وسلم - 616698752
منتدى عهد
 السنة في لسان النبي - صلى الله عليه وسلم - 616698752
منتدى عهد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى عهد


 
الرئيسيةمجلة فراشةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

  السنة في لسان النبي - صلى الله عليه وسلم -

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أحمد شوقي
المدير العام
المدير العام
أحمد شوقي


ساعة الأميرة عهد :
ذكر
عدد المساهمات : 554
تاريخ التسجيل : 04/09/2012
الموقع : الأسكندرية

الأوسمة
 :
أوسمة( أحمد شوقى )



 :
شهادة تقدير( أحمد شوقى )


(2 )



 السنة في لسان النبي - صلى الله عليه وسلم - Empty
مُساهمةموضوع: السنة في لسان النبي - صلى الله عليه وسلم -    السنة في لسان النبي - صلى الله عليه وسلم - Emptyالثلاثاء أكتوبر 09, 2012 10:09 pm





[b]السنة في لسان النبي - صلى الله عليه وسلم -



 السنة في لسان النبي - صلى الله عليه وسلم - 0022

ومفهوم السلف الصالح

إن المستقرئ لكتب السنة النبوية وسائر ما يتعلق
بها يجد أن كلمة (السنة) قد وردت كثيراً على لسان
النبي - صلى الله عليه وسلم -،
وكذلك على ألسنة الصحابة والتابعين،
وهي بحقيقتها الطريقة المشروعة المتبعة في الدين،
والمنهج النبوي الحنيف،
وذلك فيما جاء منه في سياق الاستحسان، والثناء،
والطلب، والاقتداء، والشواهد على هذا كثيرة جداً، منها:
 السنة في لسان النبي - صلى الله عليه وسلم - 0022
1- عن أنس بن مالك - رضي الله عنه -
قال: جاء ثلاثة رهط إلى بيوت أزواج النبي -
صلى الله عليه وسلم - يسألون عن عبادة النبي
- صلى الله عليه وسلم -،
فلما أخبروا كأنهم تَقَالُّوها فقالوا: وأين نحن من النبي
- صلى الله عليه وسلم -؟ قد غفر الله له ما تقدم
من ذنبه وما تأخر، فقال أحدهم:
أما أنا فأنا أصلي الليل أبداً، وقال آخر:
أنا أصوم الدهر ولا أفطر، وقال آخر:
أنا أعتزل النساء فلا أتزوج أبدًا، فجاء إليهم رسول الله
- صلى الله عليه وسلم - فقال:
 السنة في لسان النبي - صلى الله عليه وسلم - 0022



((أنتم الذين قلتم كذا وكذا؟
أما والله إني لأخشاكم لله وأتقاكم له، لكني أصوم وأفطر،
وأصلي وأرقد، وأتزوج النساء،
فمن رغب عن سنتي فليس مني))


فالرسول - صلى الله عليه وسلم -
استعمل لفظ السنة للدلالة على جملة أحكام الشريعة،
فكان المعرض عنها خارجاً عن الإسلام،
إن كان إعراضه نتيجة لجحوده.
قال القسطلاني -
في بيان المراد من السنة هنا:
((والسنة مفرد مضاف يعم على الأرجح فيشمل
الشهادتين وسائر أركان الإسلام، فيكون المعرض
عن ذلك مرتداً))
وقال ابن حجر: ((المراد بالسنة: الطريقة،
لا التي تقابل الفرض...
والمراد: من ترك طريقتي وأخذ بطريقة غيري، فليس مني))


2- عن العرباض بن سارية قال:
صلى بنا رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ذات يوم،
ثم أقبل علينا فوعظنا موعظة بليغة، ذرفت منها العيون،
ووجلت منها القلوب، فقال قائل: يا رسول الله!
كأن هذه موعظة مودع فماذا تعهد إلينا؟ فقال:
 السنة في لسان النبي - صلى الله عليه وسلم - 0022



[b]((أوصيكم بتقوى الله، والسمع والطاعة، وإنْ عبدا حبشياً،
فإنه من يعش منكم بعدي فسيرى اختلافاً كثيراً،
فعليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين، تمسكوا بها،
وعضوا عليها بالنواجذ، وإياكم ومحدثات الأمور،
فإن كل محدثة بدعة، وكل بدعة ضلالة))

قال ابن علان: ((فعليكم بسنتي:
أي طريقتي وسيرتي القويمة التي أنا عليها،
مما فصلته لكم من الأحكام الاعتقادية والعملية،
الواجبة والمندوبة وغيرها.
وتخصيص الأصوليين لها بـ: المطلوب طلبًا غير جازم:
اصطلاح طارئ، قصدوا به التمييز بينها وبين الفرض))

وقال العلامة عبد الغني النابلسي في " الحديقة الندية شرح
الطريقة المحمدية ":
((قوله - صلى الله عليه وسلم - " فعليكم بسنتي.... الحديث ":
أي الزموا، يقال: عليك زيداً، أي الزمه،
وسنته اسم لأقواله، وأفعاله، واعتقاداته، وأخلاقه،
وسكوته عند قول الغير أو فعله.
 السنة في لسان النبي - صلى الله عليه وسلم - 0022
والخلفاء جمع خليفة، والمراد من الخلفاء:
الأربعة أبو بكر، وعمر، وعثمان، وعلي
- رضي الله تعالى عنهم-، وأفرد الضمير في قوله:
((عضوا عليها)) إشارة إلى أن سنة الخلفاء بعده هي سنته أيضاً،
لأنهم سنوها من شريعته، إرشاداً وهداية للقاصدين
إلى طريقته - صلى الله عليه وسلم -،
لا من قبل نفوسهم لتمشية أغراضها.
وقال السيد الشريف علي الجرجاني:
(قوله: وسنة الخلفاء، أي الخلفاء الأربعة،
وليس المراد نفي الخلافة عن غيرهم، لأنه - صلى الله عليه وسلم - قال: ((يكون في أمتي اثنا عشر خليفة))
وإنما المراد تفخيم أمرهم، وتصويب رأيهم،
والسيادة لهم بالتفوق على غيرهم، وإنما ذكر سنتهم
في مقابلة سنته لأنه علم أنهم لا يخطئون فيما يستخرجونه
من السنة بالاجتهاد، ولأنه علم أن بعض سنته
لا يشتهر إلا في زمانهم، فأضاف إليهم دفعًا لتوهم
من ذهب إلى رد تلك السنة)
وقال المنذري: قوله ((عضوا عليها بالنواجذ))
 السنة في لسان النبي - صلى الله عليه وسلم - 0022
أي اجتهدوا على السنة والزموها واحرصوا عليها،
كما يلزم العاض على الشيء بنواجذه خوفاً
من ذهابه وتفلته، والنواجذ- بالنون والجيم والذال المعجمة
- هي الأنياب، وقيل: الأضراس

3- عن أنس بن مالك - رضي الله عنه - قال:
(قال لي رسول الله - صلى الله عليه وسلم -:
يا بني، إن قدرت أن تصبح وتمسي ليس في قلبك
غش لأحد فافعل، ثم قال لي: يا بني، وذلك من سنتي،
ومن أحيا سنتي فقد أحبني، ومن أحبني كان معي في الجنة)

فقوله ((وذلك من سنتي)) أي من طريقتي،
ومن أحيا سنتي، أي أظهرها وأشاعها بالقول أو العمل
(فقد أحبني) أي حبا كاملاً؛ لأن محبة الآثار
علامة على محبة مصدرها (ومن أحبني كان معي في الجنة)؛
لأن المرء مع من أحب، وقال الله تعالى:

(ومن يطع الله والرسول فأولئك مع الذين أنعم
الله عليهم من النبيين...) [ النساء/69].
 السنة في لسان النبي - صلى الله عليه وسلم - 0022

4- عن كثير بن عبد الله عن أبيه عن جده أن النبي
- صلى الله عليه وسلم - قال لبلال بن الحارث:
((اعلم، قال: ما أعلم يا رسول الله؟ قال:
إنه من أحيا سنة من سنتي قد أميتت بعدي
كان له من الأجر مثل من عمل بها من غير أن ينقص
من أجورهم شيء... الحديث))

فقوله (من سنتي) قال الأشرف:
ظاهر النظم يقتضي أن يقال (من سنني)
لكن الرواية بصيغة الإفراد، فيكون المراد بها الجنس،
أي طريقة من الطرق المنسوبة إلي: واجبة أو
مندوبة أخذت عني بنص أو استنباط،
كما أفاده إضافة سنة إلى الضمير المقتضية للعموم
5- عن كثير بن عبد الله بن عمرو بن عوف بن زيد بن ملحة
عن أبيه عن جده أن رسول الله
- صلى الله عليه وسلم - قال:.....
 السنة في لسان النبي - صلى الله عليه وسلم - 0022

.إن الدين بدأ غريبا ويرجع غريبا فطوبى للغرباء،
الذين يصلحون ما أفسد الناس من بعدي من سنتي

6- عن عبد الله بن عمر - رضي الله عنهما -
قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -:
(لكل عمل شِرَّة - فترة حرص ونشاط -
ولكل ِشرَّة فترة -فتور، أي ضعف-
فمن كانت فترته إلى سنتي فقد اهتدى،
ومن كانت فترته إلى غير ذلك فقد هلك)

7- عن حذيفة قال:
"حدثنا رسول الله - صلى الله عليه وسلم - حديثين،
رأيت أحدهما وأنا أنتظر الآخر، حدثنا أن الأمانة نزلت
في جذر قلوب الرجال، ثم علموا من القرآن،
ثم علموا من السنة...."
قال ابن حجر: قوله
(ثم علموا من القرآن ثم علموا من السنة):
فيه إشارة إلى أنهم كانوا يتعلمون القرآن قبل
أن يتعلموا السنن، والمراد بالسنن ما يتلقونه عن النبي
- صلى الله عليه وسلم - واجباً كان أو مندوباً

 السنة في لسان النبي - صلى الله عليه وسلم - 0022
وللموضوع بقية فابقوا معي يحببكم الله
[/b]
[/b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://3ahd.mam9.com
 
السنة في لسان النبي - صلى الله عليه وسلم -
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» عدل النبي صلى الله عليه وسلم
» أحاديث لا تصح عن النبي صلى الله عليه وسلم
» من معجزات النبي((صلي الله عليه وسلم))
» سلسلة زوجات الرسول صلى الله عليه وسلم زينب بنت جحش رضي الله عنها
» كيف انتقم الله من الذين سبوا الرسول صلى الله عليه وسلم عبر التاريخ؟

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى عهد :: المنتدى الإسلامى :: هذا نبينا-
انتقل الى: