منتدى عهد
أصول الحوار وآدابه في الإسلام 616698752
منتدى عهد
أصول الحوار وآدابه في الإسلام 616698752
منتدى عهد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى عهد


 
الرئيسيةمجلة فراشةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 أصول الحوار وآدابه في الإسلام

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
الدلوعة نانا
مشرفة
مشرفة
الدلوعة نانا


ساعة الأميرة عهد :
انثى
عدد المساهمات : 427
تاريخ التسجيل : 15/05/2012

أصول الحوار وآدابه في الإسلام Empty
مُساهمةموضوع: أصول الحوار وآدابه في الإسلام   أصول الحوار وآدابه في الإسلام Emptyالإثنين ديسمبر 24, 2012 10:30 am

((((أصول الحوار وآدابه في الإسلام)))
*** تعريف***
الحوار : من المُحاورة ؛ وهي المُراجعة في الكلام .
الجدال : من جَدَلَ الحبل إذا فَتَلَه ؛ وهو مستعمل في الأصل لمن خاصم بما يشغل عن ظهور الحق ووضوح الصواب ، ثم استعمل في مُقابَلَة الأدلة لظهور أرجحها .
والحوار والجدال ذو دلالة واحدة ، وقد اجتمع اللفظان في قوله تعالى : { قَدْ سَمِعَ اللَّهُ قَوْلَ الَّتِي تُجَادِلُكَ فِي زَوْجِهَا وَتَشْتَكِي إِلَى اللَّهِ وَاللَّهُ يَسْمَعُ تَحَاوُرَكُمَا إِنَّ اللَّهَ سَمِيعٌ بَصِيرٌ } (المجادلة:1) ويراد بالحوار والجدال في مصطلح الناس : مناقشة بين طرفين أو أطراف ، يُقصد بها تصحيح كلامٍ ، وإظهار حجَّةٍ ، وإثبات حقٍ ، ودفع شبهةٍ ، وردُّ الفاسد من القول والرأي .
وقد يكون من الوسائل في ذلك : الطرق المنطقية والقياسات الجدليَّة من المقدّمات والمُسلَّمات ، مما هو مبسوط في كتب المنطق وعلم الكلام وآداب البحث والمناظرة وأصول الفقة .
غاية الحوار
الغاية من الحوار إقامةُ الحجة ، ودفعُ الشبهة والفاسد من القول والرأي . فهو تعاون من المُتناظرين على معرفة الحقيقة والتَّوصُّل إليها ، ليكشف كل طرف ما خفي على صاحبه منها ، والسير بطرق الاستدلال الصحيح للوصول إلى الحق . يقول الحافظ الذهبي : ( إنما وضعت المناظرة لكشف الحقِّ ، وإفادةِ العالِم الأذكى العلمَ لمن دونه ، وتنبيهِ الأغفلَ الأضعفَ ) .
هذه هي الغاية الأصلية ، وهي جليَّة بيِّنة ، وثَمَّت غايات وأهداف فرعية أو مُمهِّدة لهذا الغاية منها :
- إيجاد حلٍّ وسط يُرضي الأطراف .
- التعرُّف على وجهات نظر الطرف أو الأطراف الأخرى ، وهو هدف تمهيدي هام .
- البحث والتنقيب ، من أجل الاستقصاء والاستقراء في تنويع الرُّؤى والتصورات المتاحة ، من أجل الوصول إلى نتائج أفضل وأمْكَنَ ، ولو في حوارات تالية .
وقوع الخلاف بين الناس
الخلاف واقع بين الناس في مختلف الأعصار والأمصار ، وهو سنَّة الله في خلقه ، فهم مختلفون في ألوانهم وألسنتهم وطباعهم ومُدركاتهم ومعارفهم وعقولهم ، وكل ذلك آية من آيات الله ، نبَّه عليه القرآن الكريم في قوله تعالى : { وَمِنْ آيَاتِهِ خَلْقُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَاخْتِلافُ أَلْسِنَتِكُمْ وَأَلْوَانِكُمْ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآياتٍ لِلْعَالِمِينَ } (الروم:22)
وهذا الاختلاف الظاهريّ دالُّ على الاختلاف في الآراء والاتجاهات والأعراض . وكتاب الله العزيز يقرر هذا في غير ما آية ؛ مثل قوله سبحانه : { وَلَوْ شَاءَ رَبُّكَ لَجَعَلَ النَّاسَ أُمَّةً وَاحِدَةً وَلا يَزَالُونَ مُخْتَلِفِينَ (118) إِلَّا مَنْ رَحِمَ رَبُّكَ وَلِذَلِكَ خَلَقَهُمْ } (هود:119) .
يقول الفخر الرازي : ( والمراد اختلاف الناس في الأديان والأخلاق والأفعال ) .
ومن معنى الآية : لو شاء الله جعل الناس على دين واحد بمقتضى الغريزة والفطرة .. لا رأي لهم فيه ولا اختيار .. وإِذَنْ لما كانوا هذا النوع من الخلق المُسمّى البشر ؛ بل كانوا في حيلتهم الاجتماعية كالنحل أو كالنمل ، ولكانوا في الرّوح كالملائكة ؛ مفطورين على اعتقاد الحقِّ والطاعة ؛ لا يعصون الله ما أمرهم ويفعلون ما يؤمرون ، لا يقع بينهم اختلاف ولا تنازع . ولكنّ الله خلقهم بمقتضى حكمته كاسبين للعلم لا مُلْهَمين . عاملين بالاختيار ، وترجيح بعض المُمْكنات المتعارضات على بعض ؛ لا مجبورين ولا مضطرين . وجعلهم متفاوتين في الاستعداد وكسب العلم واختلاف الاختيار .
أما قوله تعالى : { وَلِذَلِكَ خَلَقَهُمْ } (هود:119) .
فلتعلموا أن اللام ليست للغاية ؛ فليس المُراد أنه سبحانه خلقهم ليختلفوا ، إذ من المعلوم أنه خلقهم لعبادته وطاعته . وإنما اللام للعاقبة والصَّيْرورة ؛ أي لثمرة الاختلاف خلقهم ، وثمرته أن يكونوا فريقين : فريقاً في الجنة ، وفريقاً في السعير .
وقدّ تُحْملُ على التعليل من وجه آخر ، أي خلقهم ليستعدَّ كلٌ منهم لشأنٍ وعمل ، ويختار بطبعه أمراً وصنعة ، مما يَسْتَتِبُّ به نظام العالم ويستقيم به أمر المعاش ، فالناس محامل لأمر الله ، ويتخذ بعضهم يعضاً سخرياً .
خلقوا مستعدين للاختلاف والتفرق في علومهم ومعارفهم وآرائهم ومشاعرهم ، وما يتبع ذلك من إراداتهم واختيارهم في أعمالهم ، ومن ذلك الإيمان ، والطاعة والمعصية .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حبيبى دائماً
مؤسس المنتدى
مؤسس المنتدى
حبيبى دائماً


ساعة الأميرة عهد :
ذكر
عدد المساهمات : 1915
تاريخ التسجيل : 14/04/2012

الأوسمة
 :
أوسمة(أشرف على )



 :
شهادة تقدير( أشرف على )



أصول الحوار وآدابه في الإسلام Empty
مُساهمةموضوع: رد: أصول الحوار وآدابه في الإسلام   أصول الحوار وآدابه في الإسلام Emptyالإثنين ديسمبر 24, 2012 10:35 am

موضوع غاية فى الروعة خصوصاً فى هذه الأوقات التى تمر بها مصر فلا أبناء يلتزمون أدب الحوار ولا أحباء ولا قادة
لكٍ خالص ودى وتقديرى أختى ناهد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الأميرة عهد
المديره العامه
المديره العامه
الأميرة عهد


ساعة الأميرة عهد :
انثى
عدد المساهمات : 5629
تاريخ التسجيل : 14/04/2012

الأوسمة
 :
أوسمة( الأميرة عهد )



 :
شهادة شكر وتقدير(الأميرة عهد )



أصول الحوار وآدابه في الإسلام Empty
مُساهمةموضوع: رد: أصول الحوار وآدابه في الإسلام   أصول الحوار وآدابه في الإسلام Emptyالإثنين ديسمبر 24, 2012 10:35 am

جزاكى الله خير وجعله فى ميزان حسناتك

موضوع فِ قمة الروعـه
وطرح آكثر من رآئـع ..حببتى نااااااااهد
هذآ ليسس جديد علييك ~
فكل مآتطرحـه ينآل إعججآآآآآبــي ..
لك وودي ووردى
فرااشة الآسكندريه
ثااانكس

ورد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حبيبى دائما
شاعر المنتدى
شاعر المنتدى
حبيبى دائما


ساعة الأميرة عهد :
ذكر
عدد المساهمات : 417
تاريخ التسجيل : 28/11/2012

الأوسمة
 :
اوسمه (حبيبى دائما )



 :  

أصول الحوار وآدابه في الإسلام Empty
مُساهمةموضوع: رد: أصول الحوار وآدابه في الإسلام   أصول الحوار وآدابه في الإسلام Emptyالأربعاء ديسمبر 26, 2012 8:11 am

أصول الحوار وآدابه في الإسلام 81احسنتأصول الحوار وآدابه في الإسلام 81 موضوعأصول الحوار وآدابه في الإسلام 81 فيأصول الحوار وآدابه في الإسلام 81 غايةأصول الحوار وآدابه في الإسلام 81 الروعهأصول الحوار وآدابه في الإسلام 81 واترقبأصول الحوار وآدابه في الإسلام 81 المزيدأصول الحوار وآدابه في الإسلام 81 منأصول الحوار وآدابه في الإسلام 81ابداعكأصول الحوار وآدابه في الإسلام 81
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أصول الحوار وآدابه في الإسلام
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  ***الحوار الناجح**
» حقوق الحيوان في الإسلام
»  *** أثر المناهج الدينية في نشر ثقافة الحوار****
» تااااااااااااااااااااااابع ** أثر المناهج الدينية في نشر ثقافة الحوار****
» إشاعة أن الإسلام يعتبر صوت المرأة من العورات

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى عهد :: المنتدى الإسلامى :: الحوار الدينى العام-
انتقل الى: