منتدى عهد
حديث نعم الإدام الخل 616698752
منتدى عهد
حديث نعم الإدام الخل 616698752
منتدى عهد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى عهد


 
الرئيسيةمجلة فراشةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 حديث نعم الإدام الخل

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
عاشق الأحزان
الإدارة
الإدارة
عاشق الأحزان


ساعة الأميرة عهد :
ذكر
عدد المساهمات : 1166
تاريخ التسجيل : 14/04/2012

الأوسمة
 :
اوسمه (مهندس محمد مصرية )



 :  

حديث نعم الإدام الخل Empty
مُساهمةموضوع: حديث نعم الإدام الخل   حديث نعم الإدام الخل Emptyالسبت مايو 12, 2012 12:41 pm









نعم الإدام الخل







حديث نعم الإدام الخل Image001





كثيرا ً ما يذكر نبينا صلى
الله عليه وسلم بعض الأطعمة بالنص عليها كما في حديثنا هذا " نعم الإدام
الخل " و هو حديث في صحيح مسلم و في سنن أبي داوود و غيرهما , فقد مدحه
النبي
r وبين أن له مكانة بين المطعومات , وأنه من خير ما يأتدم به الإنسان.

قال الشيخ عبد المحسن العباد في شرحه لسنن أبي داوود :
( [size=12][size=21]وهذا
مدح له؛ لأنه يسير ومفيد، وهو سهل التناول، ومع ذلك يحصل به استساغة
الطعام ويشتهى بأن يغمس فيه أو يستعمل معه.إذاً: هذا مدح من النبي صلى الله
عليه وسلم لهذا الإدام، الذي هو من أيسر الأدم وأسهلها. )
[/size]
و اليوم نسمع عن كثير من البحوث العلمية التي تمتدح الخل وتعدد ما فيه من فوائد .

عن جابر بن عبد الله رضي
الله عنهما: أن النبي صلى الله عليه وسلم سأل أهله الأدم, فقالوا: ما عندنا
إلا خل, فدعا به فجعل يأكل به ويقول: "نعم الأدم الخل, نعم الأدم الخل" رواه مسلم
.


وفي لفظ: أن جابر قال: أخذ رسول الله صلى الله عليه وسلم بيدي ذات يوم إلى منزله فأخرج إليه فلقاً من خبز فقال: "ما من أدم ؟", فقالوا: لا, إلا شيء من خل قال: "فإن الخل نعم الأدم", قال جابر رضي الله عنه: فما زلت أحب الخل منذ سمعتها من نبي الله صلى الله عليه وسلم - رواه مسلم -

قال صاحب لسان العرب:
«الخَلُّ معروف, قال ابن سيده الخَلُّ ما حَمُض من عَصير العنب وغيره,
والخَلُّ الذي يؤتدم به سمي خَلاًّ لأَنه اخْتَلَّ منه طَعْمُ الحَلاوة,
والتَّخْليل اتخاذ الخَلِّ»

وقال أيضاً: «والإِدامُ ما يُؤْتَدَمُ به مع الخبز»
وقال الزمخشري: « الأدْم والإيدام الإصلاح والتوفيق, من أدْم الطعام وهو إصلاحُه بالإدام وجعلُه الأدم موافقاً للطعام».


وقد ذكر صاحب تحفة الأحوذي : أن المراد به الخل الذي لم يتخذ من الخمر. والراجح عند أهل العلم تحريم تخليل الخمر وإنها لا تطهر إذا خللت، أما إذا تخللت بنفسها فالراجح طهارتها.


- قال النووي: « وأما
معنى الحديث, فقال الخطابي والقاضي عياض معناه: مدح الاقتصار في المأكل
ومنع النفس عن ملاذ الأطعمة, تقديره : ائتدموا بالخل وما في معناه مما تخف
مؤنته ولا يعز وجوده ولا تتأنقوا في الشهوات فإنها مفسدة للدين مسقمة
للبدن, هذا كلام الخطابي ومن تابعه, والصواب الذي ينبغي أن يجزم به أنه مدح
للخل نفسه, وأما الاقتصار في المطعم وترك الشهوات فمعلوم من قواعد آخر
والله أعلم»

وقد بوّب النووي لهذه الأحاديث بقوله: «فضيلة الخل والتأدم به», وقال: «في الحديث فضيلة الخل, وأنه يسمى أدماً, وأنه أدم فاضل جيد»

و كثيراً ما يبوب العلماء للأحاديث بعناوين هي في ذاتها أحكام فقهيه و هذا كثير جدا في الصحيحين .

قال - ل ابن القيم رحمه الله - في الطب النبوي :
( الخل: مركب من الحرارة,
والبرودة أغلب عليه, وهو يابس في الثالثة قوي التجفيف, يمنع من انصباب
المواد ويلطف الطبيعة, وخل الخمر ينفع المعدة الصلبة ويقمع الصفراء, ويدفع
ضرر الأدوية القتالة, ويحلل اللبن والدم إذا جمدا في الجوف, وينفع الطحال,
ويدبغ المعدة, ويعقل البطن, ويقطع العطش, ويمنع الورم حيث يريد أن يحدث,
ويعين على الهضم, ويضاد البلغم ويلطف الأغذية الغليظة )


وقد وصف الخل في الطب
الحديث بأنه مرطب ومنعش، ومدر للبول والعرق ومنبه للمعدة ومحلل لألياف
اللحم والخضراوات الخشنة, كما أنه يعطى كترياق للتسمم بالقلويات. ويطبق
ظاهراً كعلاج للثعلبة والقرعة. ويغسل به القروح والجروح الجلدية، ويدلك به
جلد الصدر والبطن بعد تمديده كمنشط عام، ويمسح به جبين المريض المصاب
بالحمى تخفيفاً للصداع. وقد ينشق عن طريق الأنف لإنعاش المريض المصاب
بالغشي، ويغرغر به الفم والبلعوم لشد اللثة وقطع نزيفها وتطهير الفم .

و هو إذا شرب مع الماء كان من أحسن العلاجات للبرد .

و لذا تجدنا نستخدمه في خفض حرارة الأطفال إذا ارتفعت ، كما نستخدمة في تليين الأطعمة و سرعة طهيها كما في تتبيل اللحوم .


وقد
عرف الخل منذ القدم حيث كان يصنع من التمر منذ 5000 سنة قبل الميلاد,
واستخدم في روما القديمة بمفرده أو مع الملح أو عسل النحل كمادة مضافة
للأغذية لغرض الحفظ.


كما
يشارك في الكثير من التفاعلات الحيوية منها التمثيل الحيوي لكل من الأحماض
الدهنية والكربوهيدرات لاستخدامها كمصادر للطاقة التي تديم وظائف كل أعضاء
الجسم .



ومما جاء من وصفات الطب الشعبي :

ـ الحروق (يدهن مكان الحرق بسرعة لتجنب حدوث فقاعات، وذلك بخل التفاح وكذا في حروق الشمس).

ـ نخر الأسنان: يفيد الخل مضمضة بعد مزجه مع منقوع زهر الخطمية.

ـ لتقوية اللثة: مضمضة (35جم خل +35جم ملح، ماء 100جم)

ـ ولسوء الهضم (كأس ماء فاتر فيه ملعقة صغيرة من خل التفاح).

ـ للأرق: (نصف ملعقة خل تفاح، 2 ملعقة صغيرة عسل مع 100جم ماء) يشرب بعد ساعة ونصف من العشاء.

ـ ومن أجل التنحيف يؤخذ مقدار ملعقتين من خل التفاح مع كوب من الماء، وتشرب بعد الطعام 3 مرات يومياً ولمدة شهرين.

ـ وللثعلبة يطلى المحل 6 مرات يومياً بالخل أو يفرك مرتين بروح الخل.

[/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رورو
عضو فعال
عضو فعال
رورو


ساعة الأميرة عهد :
انثى
عدد المساهمات : 84
تاريخ التسجيل : 28/04/2012
العمر : 37

حديث نعم الإدام الخل Empty
مُساهمةموضوع: رد: حديث نعم الإدام الخل   حديث نعم الإدام الخل Emptyالسبت مايو 12, 2012 4:55 pm

يعطيك العافيه
والف شكر لك
على طرحك الجميل والرائع
ربي لايحرمنا جديدك .. ولاعدمناك
دمت ودام عزك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حديث نعم الإدام الخل
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» شرح حديث (((انما الاعمال بالنيات)))
»  حب الوطن من الايمان : حديث مكذوب
» حديث شريف
»  شرح حديث (إن الله كتب الإحسان على كل شيء)
» حديث قدسى (( شرحه )))

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى عهد :: المنتدى الإسلامى :: أحاديث وتفسير-
انتقل الى: