امتحان اللغة العربية للصف السادس الابتدائي نصف العام ( محافظة القاهرة )
أولا :التعبير
أولا التعبير الوظيفي : ( أ ) اكتب برقية إلي زميل لك تهنئه فيها علي تفوقه في امتحان نصف العام .
ثانيا التعبير الإبداعي :- اكتب في واحد فقط من الموضوعين الآتيين :
1.أمرنا الله تعالي بطاعة الوالدين ، ومعاملتهما معاملة طيبة لما لهما من فضل كبير . اكتب في هذا الموضوع موضحاً فضل والديك عليك ، وواجبك نحوهما .
2. تدعونا الأديان السماوية إلي النظافة وحماية البيئة من التلوث . اكتب عن بعض أنواع التلوث . وكيف نحافظ علي البيئة ؟
**************************************************************************
ثانيًا :القراءة السؤال الأول
من قصة( علي مبارك ): اقرأ ثم أجب :
(( لكنه لم يستمر طويلاً في هذا العمل ، إذ وجد أنه يخدم هذا الكاتب بصدق وأمانة ، ومع ذلك يأكل عليه أجره ، ولا يعطيه شياً غير الطعام ، ومكث علي هذا الحال ثلاثة أشهر ، حتى ساءت حاله ، فعزم أن يأخذ حقه بالحيلة )) .
( أ ) تخير الإجابة الصواب مما بين القوسين :
1. مضاد ( أمانة ) :- { ضعف ــ خيانة ـــ كذب } .
2. جمع ( حال ) :- { أحوال ــ حالات ـــ حيل} .
( ب ) لماذا لم يستمر " علي مبارك " في العمل مع هذا الكاتب ؟
( ج ) ما الحيلة التي لجأ إليها ليأخذ بها حقه ؟
**************************************************************************
القراءة السؤال الثاني
أجب على سؤال واحد من السؤالين الآتيين
من موضوع ( المنصور والطيور ) :اقرأ ثم أجب :
(( فقال الرجل : بينما كنت أعمل تحت نخلة ، إذ سقطت أمامي الصرة ، فأخذتها ، وراقني منظرها ، فقلت : إن الطائر اختلسها من مكان ما ، فاحتفظت بها حتى أعرف صاحبها )).
( أ ) تخير الإجابة الصواب مما بين القوسين :
1. مضاد ( راقني ) :- { أعجبني ــ ساءني ـــ أخبرني } .
2. مرادف ( اختلسها ) :- { طار بها ــ نظر إليها ـــ أخذها خلسة } .
(ب) أين كان يعمل الرجل عندما سقطت عليه الصرة ؟
(ج) بما كافأ الخليفة الرجل ؟
**************************************************************************
من موضوع ( يوم لا ينسي ) :اقرأ ثم أجب :
(( وسرعان ما أطل وجه فاطمة وفي اللحظة نفسها دوي التصفيق الحار وتعالت صيحات الترحيب معبرة عن سعادتنا برؤيتها وحدثت مفاجأتان ...... )).
( أ ) تخير الإجابة الصواب مما بين القوسين :
1. مضاد ( أطل ) :- { ظهر ــ اختفي ـــ ارتفع } .
2. مفرد ( صيحات ) :- { صحة ــ صحيح ـــ صيحة } .
(ب) ماذا حدث عندما دخلت فاطمة الفصل ؟
(ج) علي أي شيء اتفق الطبيب مع المعلمة ؟
**************************************************************************
ثالثا : المحفوظات السؤال الأول( إجباري )
من نص ( نصائح أب ) :
قال تعالى : ((وَهِيَ تَجْرِي بِهِمْ فِي مَوْجٍ كَالْجِبَالِ ونادي نُوحٌ ابْنَهُ وَكَانَ فِي مَعْزِلٍ يَا بُنَيَّ ارْكَب مَّعَنَا وَلاَ تَكُن مَّعَ الْكَافِرِينَ {42} قَالَ سَآوِي إِلَى جَبَلٍ يَعْصِمُنِي مِنَ الْمَاء قَالَ لا عَاصِمَ الْيَوْمَ مِنْ أَمْرِ اللّهِ إِلاَّ مَن رَّحِمَ وَحَالَ بَيْنَهُمَا الْمَوْجُ فَكَانَ مِنَ الْمُغْرَقِينَ {43} )) من سورة هود
( أ ) هات من الآيتين الكريمتين ما يأتي :-
1- كلمة مرادفها ( يحميني ) . 2- كلمة مضادها ( المؤمنون ) .
( ب ) ماذا طلب نوح من ابنه ؟ وبما أجاب الابن ؟
( ج ) وضح الجمال في قوله تعالي ( موج كالجبال ) .
( د ) ابتلعت الأرض الماء ، واستوت السفينة علي الجبل ، اكتب مما تحفظ الآية الدالة علي ذلك .
(الورقة الثانية)
المحفوظات السؤال الثاني أجب على سؤال واحد من السؤالين الآتيين
من نص ( كن قوياً ): قال الشاعر :
1- يا شباب العلم في الوادي الأمين أشرق الصبح فهزوا النائميـن
2- مصــر ترجو منــكم جيــلا فتيــا ســالم البنــية مــقدامــا قويــا
( أ ) تخير الإجابة الصواب مما بين القوسين :
1. المقصود ( بالوادي الأمين ) :- { مصر ــ الوطن العربي ـــ العالم كله } .
2. مضاد ( فتياً ) :- { عاطلاً ــ مريضاً ـــ ضعيفاً } .
( ب ) بما نصح الشاعر الشباب في الأبيات السابقة ؟
( ج ) وضح الجمال في قول الشاعر " فهزوا النائمين " .
( د ) ماذا يحدث لو أهملنا وضع القمامة في صناديق مغلقة ؟
المحفوظات السؤال الثاني
من نص ( أخي الإنسان ):
لقد جئنا إلى الدنيا معًا , لنعيش إخوانا
ونسـعد بالحياة معًا أحبــــــــاء و أعوانا
ولو شئنا أحلنا جـ نة الفردوس دنيـــانا
( أ ) تخير الإجابة الصواب مما بين القوسين :
1. جمع ( الدنيا ) :- { الأدنون ــ الدنا ـــ الدنايا } .
2. مرادف ( أحلنا ) :- { كرهنا ــ باركنا ـــ جعلنا } .
( ب ) إلي أي شيء يدعونا الشاعر في هذه الأبيات ؟
( ج ) وضح الجمال في ( معاً ، لنعيش أخواناً ) .
( د ) ماذا يحدث لو رفض الإنسان دعوة الشاعر ؟
رابعًا : القواعد النحويـــــــــــــة
اقرأ القطعة الآتية ثم أجب عن المطلوب :
إن مصر من أعظم بلاد الدنيا ، فهي تتميز بشمسها الساطعة وجوها الساحر ، ومناظرها الجميلة ، وما زال السائحون يأتون إليها من كل مكان ، وعلي المصريين أن يحسنوا معاملتهم رغبة في زيادة أعدادهم ، فالمصريون كرماء "
1 - أعرب ما تحته خط.
2 - استخرج من الفقرة : ( خبراً جملة فعلية لمبتدأ - خبراً لحرف ناسخ وبين نوعه - اسماً لفعل ناسخ وبين علامة إعرابه ).
3 – أجب عن المطلوب أمام كل جملة :-
أ- التلميذان المتفوقان مهتمان بمستقبلهما . ادخل علي الجملة " كان " .
ب- الكتاب ......................... . أكمل بخبر جملة اسمية .
**************************************************************************
خامسا : الخط العربي
اكتب ما يأتي بخط النسخ مرة , وبخط الرقعة مرة أخرى :
العلم يرفع بيوتاً لا عماد لها والجهل يهدم بيت العز والكرم
ســـادســــــــا : الإمـــــــــــــــــلاء اكتب ما يملى عليك.