منتدى عهد
 منهج القراءة كاملا الاول الاعدادى ترم اول رائع ومميز 616698752
منتدى عهد
 منهج القراءة كاملا الاول الاعدادى ترم اول رائع ومميز 616698752
منتدى عهد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى عهد


 
الرئيسيةمجلة فراشةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

  منهج القراءة كاملا الاول الاعدادى ترم اول رائع ومميز

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
حبيبى دائماً
مؤسس المنتدى
مؤسس المنتدى
حبيبى دائماً


ساعة الأميرة عهد :
ذكر
عدد المساهمات : 1915
تاريخ التسجيل : 14/04/2012

الأوسمة
 :
أوسمة(أشرف على )



 :
شهادة تقدير( أشرف على )



 منهج القراءة كاملا الاول الاعدادى ترم اول رائع ومميز Empty
مُساهمةموضوع: منهج القراءة كاملا الاول الاعدادى ترم اول رائع ومميز    منهج القراءة كاملا الاول الاعدادى ترم اول رائع ومميز Emptyالخميس أكتوبر 11, 2012 1:20 am

ثانيا القراءة
الحــــــــرية

التعريف بالكاتب:مصطفي لطفي المنفلوطي كاتب وأديب مصري معاصر ولد 30 ديسمبر 1876 في قرية منفلوط إحدى قري محافظة أسيوط ودرس في الأزهر الشريف وعمل محرراً بجريدة المؤيد ونائبا في البرلمان وله كتب كثيرة منها
( النظرات والعبرات ) وترجم كثيرا من الكتب مثل :
( الشاعر – في سبيل التاج – ماجدولين ) وتوفي 12 يوليو 1924 م .
الدرس
واستيقظت فجر يوم من الأيام على صوت هرة تموء بجانب فراشي

وتتمسح بي وتلح في ذلك إلحاحا غريبا فراعني أمرها وأهمني همها وقلت لعلها جائعة فنهضت وأحضرت لها طعاما فعافته وانصرفت عنه فقلت لعلها ظمأى فأرشدتها إلى الماء فلم تحفل به وأنشأت تنظر إلى نظرات تنطق بما تشتمل عليها نفسها من الآلام والأحزان فأثر منظرها في نفسي تأثيرا شديدا حتى تمنيت أن لو كنت سليمان فأفهم لغة الحيوان لأعرف حاجتها وأفرج كربتها وكان باب الغرفة مغلقا فرأيت أنها تطيل النظر إليه وتلتصق بى كلما رأتني اتجه نحوه فأدركت غرضها وعرفت أنها تريد إن افتح لها الباب فأسرعت بفتحه فما أن وقع نظرها على الفضاء ورأت وجه السماء حتى استحالت حالتها من حزن وهم إلى غبطة وسرور وانطلقت تعدو في سبيلها عدت إلى فراشي وأسلمت رأسي إلى يدي وأنشأت أفكر في أمر هذه الهرة وأعجب لشانها وأقول ليت شعري هل تفهم هذه الهرة معنى الحرية ؟ فهي تحزن لفقدانها وتفرح بلقياها أجل أنها تفهم معنى الحرية حق الفهم وما كان حزنها ورجاؤها وتمسحها وإلحاحها إلا سعيا وراء بلوغها الحرية شمس يجب أن تشرق في كل نفس فمن عاش محروما منها عاش في ظلمة حالكة الحرية هي الحياة ولولاها لكانت حياة الإنسان أشبه شئ بحياة اللعب المتحركة في أيدي الأطفال حركة صناعية وإن الإنسان الذي يمد يده لطلب الحرية ليس بمتسول ولا مستجد وإنما هو يطلب حقا من حقوقه التي سلبته إياها المطامع البشرية فإن ظفر بها فلا منه لمخلوق عليه ولا يد لأحد عنده .
المفردات
الكلمة معناها الكلمة معناها
استيقظت نهضت من نومي × نمت هرة قطة ج/ هرر
تموء المواء هو صوت القطة جانب جوار ج/ جوانب
تتمسح تحتك بي × تبتعد عني تلح تكرر طلبها
غريبا غير معتاد × معتاد فراعني أفزعني × طمأنني
أمرها شأنها ج/ أمور وأهمني أصابني بالهم × أراحني
عافته تركته × أخذته انصرفت عنه تركته
ظمأى عطشى أرشدتها أهديتها × ضللتها
الماء ج/ مياه وأمواه تحفل تهتم × تهمل
أنشأت بدأت وأخذت تشتمل تحتوي
حاجتها مطلبها ج/ حاج حاجات حوائج أفرج أزيل
كربتها همها وحزنها×فرحها ج/كرب كروب مغلق موصد × مفتوح
تطيل النظر تمد بصرها اتجه انطلق
أدركت عرفت وفهمت × جهلت غرضها هدفها ج/ أغراض
الفضاء السماء ج/ أفضية استحالت تحولت
غبطة سرور وسعادة × حزن تعدو تسرع × تبطئ
سبيلها طريقها ج/ سبل وأسبلة أسلمت رأسي أرحت
ليت شعري ليتني أعلم فقدان ترك وضياع
رجاؤها أملها × يأسها بلوغ وصول
شمس نجم مضيء ج/ شموس محروم ممنوع × منعم
ظلمة ظلام ج/ ظلمات ×نور حالكة شديدة السواد ج/ حوالك
الحياة النمو والبقاء × الموت ج/ حيوات اللعب الدمية م/ لعبة
متسول سائل مستجد شحاذ × معطي
سلبته انتزعته قهرا المطامع ما ترغب فيه النفس م/ مطمع
ظفر بها فاز بها × فقدها منة إحسان و فضل ج/ منن
لا يد لأحد عنده لا فضل لأحد عليه أحد ج/ آحاد وأحدان
س & ج
س1: متى استيقظ الكاتب ؟
ج1: فجر يوم من الأيام.
س2: ماذا وجد الكاتب بجوار فراشه ؟
ج2: وجد هرة تموء بجانب فراشه وتتمسح به وتلح فى ذلك إلحاحا غريبا .
س3: ما أثر ما رأي المنفلوطي عليه ؟
ج3: راعه أمرها وأهمه همها وتألم ألما شديدا.
س4: فيما فكر المنفلوطي عندما رأي ذلك الموقف ؟ وماذا فعلت القطة ؟
ج4:فكر في أنها جائعة فنهض وأحضر لها طعاما فعافته وانصرفت عنه فقال لعلها ظمأى فأرشدها إلى الماء فلم تحفل به وأنشأت تنظر إليه نظرات تنطق بما تشتمل عليها نفسها من الآلام والأحزان.
س5: ماذا تمني الكاتب في هذا الموقف ؟ولماذا ؟
ج5: تمني أن لو كان نبي الله سليمان الذي أنعم الله عليه بمعرفة لغة الحيوان ليعرف حاجتها ويفرج كربتها .
س6: إلام كانت القطة تنظر ولماذا ؟ / كيف فهم الكاتب غرض القطة ؟
ج6: رأي أنها تطيل النظر إلى باب الغرفة وتلتصق به كلما أتجه نحوه فأدرك غرضها وفتح لها الباب.
س7: ما سبب مواء القطة ؟
ج7: فقدانها لحريتها .
س8: ماذا فعل الكاتب عندما عرف غرض القطة ؟
ج8: أسرع وفتح الباب .
س9: كيف تحولت القطة من حال إلي حال,و ما اثر فتح الباب علي القطة ؟ ولماذا ؟
ج9: عندما فتح الباب تحول حالها من هم وحزن إلي غبطة وسرور لأنها رأت وجه السماء .
س10: ماذا فعلت القطة بعد أن فتح الباب ؟
ج10: استحالت حالتها من حزن وهم إلى غبطة وسرور وانطلقت تعدو فى سبيلها
س11:ماذا فعل الكاتب بعد فتح الباب ؟
ج11: عاد إلي فراشه وأسلم رأسه إلى يديه وأنشأ يفكر فى أمر هذه الهرة .
س12: فيم كان الكاتب يفكر ؟
ج12: كان يفكر في أمر هذه القطة هلي هي تفهم معني الحرية .
س13: ما الذي أدركه الكاتب بعد هذا الموقف ؟
ج13: أن القطة تفهم معنى الحرية فهي تحزن لفقدانها وتفرح بلقياها وما كان حزنها ورجاؤها وتمسحها وإلحاحها إلا سعيا وراء بلوغها .
س14: بم شبه الكاتب الحرية ؟
ج14: شبهها بالشمس التي يجب أن تشرق فى كل نفس .

س15: ما أثر ففقدان الحرية علي الإنسان ؟
ج15: يشعر بأنه في ظلمة حالكة .
س16: ما الذي يسلب الإنسان حريته ؟
ج16: يسلب الإنسان حريته عندما يرضي بالذل والهوان ويخضع للمستعمرين.
س17: لماذا يحرص الإنسان علي الحرية ؟
ج17: لأنها الطريق لسعادته ولأنها تساوي الحياة .
س18: ماذا يحدث لو فقد الإنسان حريته ؟
ج18: لكانت حياة الإنسان أشبه شئ بحياة اللعب المتحركة فى أيدي الأطفال بحركة صناعية .
س19: لماذا يعتبر الإنسان الذي يطلب حريته ليس بمتسول ؟
ج19: إن الإنسان الذي يمد يده لطلب الحرية ليس بمتسول ولا مستجد وإنما هو يطلب حقا من حقوقه .
س20: من الذي سلب من الإنسان حريته ؟
ج20: سلبته إياها المطامع البشرية فإن ظفر بها فلا منه لمخلوق عليه ولا يد لأحد عنده .
تدريبات الحرية
استيقظت فجر يوم من الأيام على صوت هرة تموء بجانب فراشي وتتمسح بي وتلح في ذلك إلحاحاً غريباً فراعني أمرها وأهمني همها وقلت : لعلها جائعة فنهضت وأحضرت لها طعاماً .
أ- هات مرادف (تلح) ومضاد (همها) وجمع (هرة) ؟
ب- متى استيقظ الكاتب ؟ وما الذي سمعه ؟
ج- وضح المطلب الحقيقي للقطة كما لاحظه الكاتب ؟
د- ضع علامة ( √) أو (×) أمام العبارات الآتية
1- الفكرة الرئيسية في الدرس هي الحرية ( )
2- من مؤلفات المنفلوطي قصة داء الكروان ( )
3- الحيوان لا يفهم معنى الحرية ( )
4- الحرية حق طبيعي لكل إنسان ( )

الحرية شمي يجب أن تشرق في كل نفس فمن عاش محروماً منها عاش في ظلمة حالكة ، الحرية هي الحياة ولولاها لكانت حياة الإنسان أشبه شيء بحياة اللعب المتحركة في أيدي الأطفال .
أ- هات مرادف (حالكة) ومضاد (ظلمة) وجمع (نفس) ؟
ب- ما حال المحروم من الحرية ؟
ج- كيف وصف المنفلوطي الحرية ؟
د- ما الجمال في ( الحرية شمس )
( حياة الإنسان أشبه شيء بحياة اللعب المتحركة ) ؟
صيانة المال العام

الدرس
نحن نتمتع في حياتنا بالمرافق العامة كالقطارات والسيارات والحدائق العامة والمستشفيات الحكومية والمدارس وغير ذلك وهذه المرافق نمتلكها لأنها بمال أبنائنا فكل منا يشعر بملكيته لها وعليه أن يرعاها ويحافظ عليها حتى تبقي سليمة ويمكن الانتفاع بها إلي أقصي حد .
إن صيانة المواطن للمال العام واجب تمليه عليه عقيدته لذا فهو يحرص عليها كما يحرص علي ماله الخاص لأنه يعلم أن المال العام هو مال جميع أفراد الوطن وأن الاستيلاء عليه أو التفريط فيه يعد جريمة وخيانة وقد حذر الرسول ( ص ) من التفريط في المال العام فقال :
" إن رجالا يتخوصون في مال الله بغير حق لهم في النار يوم القيامة "
( أخرجه البخاري ومسلم )
وهذا توجيه نبوي حكيم ينذر ويحذر ممن يتصرفون في الأموال العامة بالباطل ولقد وعي سلفنا الصالح خطورة التفريط في المال العام فهذا أمير المؤمنين عمر بن عبد العزيز – رضي الله عنه – كان إذا انشغل في ليله بأمر من أمور المسلمين أضاء شمعة من بيت المسلمين فإذا انصرف إلى شئونه الخاصة أطفأها وأضاء شمعة من ماله الخاص رغبة منه في الحرص علي مال رعيته .
أما في عصرنا الحاضر فصيانة المال العام تتمثل في حسن التعامل مع ممتلكات الدولة والمرافق العامة مثل : المباني الحكومية وأثاثها والمدارس والحدائق العامة وغيرها .
إن الحرص علي المال العام واجب ديني ووطني لأنه ينفق في خير الوطن ويستعان به في التنمية وإقامة المشروعات العامة التي تخدم أبناء الوطن وترقي بهم .
المفردات
الكلمة معناها الكلمة معناها
نتمتع ننعم × نشقي المرافق المصالح م/ مرفق
العامة × الخاصة تمتلكها تحوزها × تفقدها
يرعاها يحافظ عليها × يهملها الانتفاع الاستفادة
أقصي أبعد × أدني ج/ أقاصي صيانة حفظ وحماية × إهمال وتبديد
تمليه عليه تفرضه عليه عقيدته ركائز وقواعد إيمانه م/ عقيدة
يحرص عليه يحافظ ويحمي× يهمل ويفرط جميع كل بعض
الاستيلاء الأخذ والسلب × الهبة والعطاء التفريط الإهمال × العناية
يعد يعتبر جريمة كل ما يرتكب ويستحق العقاب ج/ جرائم
خيانة غدر × وفاء حذر أنذر
يتخوصون يتصرفون بدون وعي توجيه إرشاد × تضليل
ينذر يهدد × يبشر الباطل غير الحق × الحق ج/أباطيل
وعى فهم × جهل السلف السابقون× الخلف ج/ أسلاف
خطورة × أمن انصرف اتجه
أطفأ أخمد × أشعل رغبة حبا × كرها
الرعية من يستحقون الرعاية ج/ رعايا عصرنا زماننا ج/ عصور
الحاضر الحالي × الماضي التنمية الخير والزيادة
ترقي تتقدم × تتخلف ترقي بهم تصعد وتتطور × تهبط وتتأخر
س & ج
س1: ما معني المال العام؟
ج1: هي المرافق التي نمتلكها كلنا لأنها أقيمت بمال أبنائنا .
س2: ما المقصود بالمرافق العامة ؟ ثم اذكر أمثلة للمرافق العامة ؟
ج2: هو كل ما ينتفع به الناس عامة كالقطارات والسيارات والحدائق العامة والمستشفيات الحكومية والمدارس وغير ذلك .
س3: لماذا تمتلك الأمة كلها هذه المرافق ؟
ج3: لأنها بمال أبنائنا فكل منا يشعر بملكيته لها ويستعين بها في قضاء مصالحه.
س4: ما واجبنا نحو المرافق العامة ؟
ج4: كل منا يشعر بملكيته لها وعليه أن يرعاها ويحافظ عليها حتي تبقي سليمة ويمكن الانتفاع بها إلي أقصي حد .
س5:الحرص على المال العام واجب وعقيدة دينية كالحرص علي المال الخاص..وضح ذلك؟
ج5: لأنه يعلم أن المال العام هو مال جميع أفراد الوطن وأن الاستيلاء عليه أو التفريط فيه يعد جريمة وخيانة فقد قال تعالي
" إن المبذرين كانوا إخواناً للشياطين " .

س6: ما الفرق بين المال العام والمال الخاص ؟
ج6: المال العام: هو المال الذي يمتلكه كل أفراد الشعب ولا يجوز لأي فرد التصرف فيه بمفرده .
المال الخاص: هو كل ما يمتلكه الفرد ويستطيع التصرف فيه بالبيع أو الشراء .
س7: لماذا يعد التفريط في المال العام جريمة ؟
ج7: لأنه مال الجميع.
س8: لقد حرص الإسلام علي المال العام .. وضح ذلك ؟
ج8: لقد حذر الرسول ( ص ) من التفريط في المال العام فقال :
" إن رجالا يتخوصون في مال الله بغير حق لهم في النار يوم القيامة "
س9: اشرح الحديث الشريف ؟
ج9: هناك من يتصرف في أموال الناس التي يسرها الله للعباد بدون وجه حق فجزاؤهم النار خالدين فيها .
س10: لماذا حذر الرسول من التفريط في المال العام ؟
ج10: لأن ذلك يعوق تقدم الدولة وإهدار مال الشعب .
س11: هات أمثلة للتخوص في مال الله ؟
ج11: 1- من يقطع الأشجار بدون وجه حق أو منفعة
2- من يتلف مصابيح وأدوات المدرسة
3- من يكسر مقاعد الفصل التي ليست ملكه بل ملك جميع التلاميذ .
س12: إلام يرشدنا الحديث الشريف ؟
ج12: إنذار الذين يتصرفون في الأموال العامة بالباطل بدخول نار جهنم .
س13: كيف حافظ السلف الصالح على المال العام ؟
ج13: كان السلف الصالح لا يخلطون بين أموالهم وأموال العامة .
س14: كان السلف يحافظون علي المال العام .. وضح بمثال ؟
ج14:كان أمير المؤمنين عمر بن عبد العزيز – رضي الله عنه – إذا انشغل في ليله بأمر من أمور المسلمين أضاء شمعة من بيت المسلمين فإذا انصرف إلى شئونه الخاصة أطفأها وأضاء شمعة من ماله الخاص رغبة منه في الحرص علي مال رعيته .
س15: فيم تتمثل صيانة المال العام في عصرنا الحاضر ؟
ج15: تتمثل في حسن التعامل مع ممتلكات الدولة كالقطارات والسيارات والحدائق العامة والمستشفيات الحكومية والمدارس وغير ذلك.
س16: لماذا يعد الحفاظ علي المال العام واجب ديني ووطني ؟
ج16:لأنه ينفق في خير الوطن ويستعان به في التنمية وإقامة المشروعات العامة التي تخدم أبناء الوطن وترقي بهم .
س17: ما الفكرة الأساسية في الدرس ؟
ج17: المحافظة على المال العام واجب ديني ووطني لأنه ينفق في خير الوطن .


س18: صيانة المال واجب تمليه ( العقيدة – المصلحة ) أيهما أفضل ؟
ج18: الأولى أجمل لأن العقيد ثابتة لا تتغير أما المصلحة فتتغير حسب ميول الناس ورغباتهم.
تدريبات صيانة المال العام

إن صيانة المواطن للمال العام واجب تمليه عليه عقيدته، لذا فهو يحرص عليه كما يحرص على ماله الخاص لأنه يعلم أن المال العام هو مال جميع أفراد الوطن ، وأن الاستيلاء عليه أو التفريط فيه يعد جريمة وخيانة.
أ- هات مرادف (صيانة) وجمع (عقيدة) ومضاد (التفريط) ؟
ب- صيانة المال العام واجب تمليه العقيدة .. وضح ذلك ؟
ج- كيف حذر الرسول من التفريط في المال العام ؟
د- ماذا يحدث لو :
1- حافظ المجتمع على المال العام
2- اختفت المرافق العامة من الحياة ؟

إن الحرص على المال العام واجب ديني ووطني ، لأنه ينفق في خير الوطن ، ويستعان به في التنمية وإقامة المشروعات العامة التي تخدم أبناء الوطن وترقى بهم.
أ- هات مرادف (الحرص) مضاد (الخير) جمع (الوطن) ؟
ب- لماذا كان الحرص على المال العام واجب ديني ووطني ؟
ج- كيف حافظ سلفنا الصالح على المال العام ؟ مع ذكر مثال ؟
د - ضع علامة ( √) أو (×) أمام العبارات الآتية
1- الاختلاس من المال العم ليس جريمة ولا خيانة ( )
2- الإضرار بالمال العام من الأعمال الصالحة ( )
3- الحفاظ على الممتلكات العامة واجب ديني ووطني ( )
4- صيانة المال العام واجب على الدولة فقط ( )
بيل النجاح
الدرس

مع إشراقه الصباح يندفع الناس إلي أعمالهم وقضاء حوائجهم فالموظف إلي مكتبه والتاجر إلي متجره والعامل إلي محل عمله والطالب إلي مدرسته فهؤلاء يندفعون وفي رأس كل منهم آمال يسعي إلي تحقيقها وتمر الأيام وتتحقق الآمال فيرقي الموظف ويربح التاجر ويزداد أجر العامل ويكون نصيب الطالب النجاح ولكن هل تتوقف الآمال ؟
إن الأمل عند الإنسان متجدد ما بقي علي قيد الحياة يبدأ صغيرا وينمو ويكبر حتى إذا تحقق رغب في أمل أكبر بعزيمة أشد وهذه الآمال المتتابعة هي التي تصنع الطموح غير أن هناك فرقاً كبيراً بين الطموح والطمع لأن الطموح صفة من الصفات الكريمة وهو مقرون بالعزيمة الصادقة والسعي الجاد أما الطمع فهو صورة من صور الأنانية بل هو صورة من صور الشر لأن الطماع لا يشبع ولا يرتوي ويريد أن يكون عنده أكثر مما عند الآخرين ويحاول أن يستولي علي ما عندهم بغير وجه حق .
الطموح هو الذي يحرك العزيمة عند الإنسان ويشدها فطموح الموظف في وظيفته ينعكس علي عمله فينتظم ويحسن الأداء ويضاعف الإنتاج وطموح التاجر ينعكس علي مسلكه في معاملته الزبائن وهو بسعيه إلي تجارته محتاج إلي كسب رضا الناس بصدق المعاملة والبعد عن الغش وقبول الربح المعقول وطموح العامل يدفعه إلي تجويد العمل حتى يتفوق فيه فيتحسن أجره وترتفع مكانته وطموح الطالب يدفعه إلي الجد والاجتهاد والصبر علي طلب العلم والتخلق ومحاسن الأخلاق ومن نتائج كل ذلك التفوق المستمر والفوز المشرق للوطن والمواطنين .

المفردات
الكلمة معناها الكلمة معناها
إشراقة سطوع وبداية ×غروب يندفع يتجه ويقصد ويسرع × يتروى
قضاء إنهاء وإتمام حوائجهم مصالحهم م/ حائجة
الآمال تمنيات وتطلعات م/ أمل × يأس يربح يكسب × يخسر
يزداد يزيد و يكثر × ينقص و يقل نصيب مقدار ج/ أنصبة وأنصباء
النجاح التفوق × الفشل متجدد مستمر× منقطع
رغب في أراد وتمنى × رغب عن عزيمة إرادة ج/ عزائم
المتتابعة المتوالية × المتقطعة الطموح التطلع وتحقيق الآمال × اليأس
الطمع الرغبة في ما عند الغير× القناعة مقرون مرتبط × مفروق
الأنانية حب النفس × الإيثار- حب الغير الشر السوء ج/ الشرور× الخير
الأداء العمل يضاعف يزيد × يقل وينقص
مسلكه طريقه ج/ مسالك المعاملة التعامل
الربح المكسب × الخسارة ج/ أرباح تجويد إتقان × إهمال
الصبر
التحمل × الجزع محاسن مكارم م/ حسن× مساوئ

س & ج
س1: متى يندفع الناس إلى أعمالهم ؟
ج : مع إشراقة الصباح يندفع الناس إلى أعمالهم وقضاء حوائجهم .
س2: إشراقة الصباح تمثل الأمل عند جميع الناس .. اذكر أمثلة ؟
ج : الموظف إلي مكتبه والتاجر إلي متجره والعامل إلي محل عمله والطالب إلي مدرسته .
س3: ما الذي يدور في رأس كل منهم ؟
ج : يندفعون وفي رأس كل منهم آمال يسعي إلي تحقيقها .
س4: كيف يكون الأمل عند الإنسان ؟
ج : الأمل عند الإنسان متجدد ما بقي علي قيد الحياة يبدأ صغيرا وينمو ويكبر حتى إذا تحقق رغب في أمل أكبر بعزيمة أشد وهذه الآمال المتتابعة هي التي تصنع الطموح .
س5: ما الذي يصنع الطموح لدى الإنسان ؟
ج : الآمال المتتابعة فحينما يحقق الإنسان أملاً يرغب في تحقيق آمال أخرى .
س6: ما الفرق بين الطموح والطمع ؟
الطموح : صفة من الصفات الكريمة وهو مقرون بالعزيمة الصادقة والسعي الجاد
الطمع : هو صورة من صور الأنانية بل صورة من صور الشر
س7: لماذا يعد الطموح صفة من الصفات الكريمة ؟
ج : لأن الطموح مقرون بالعزيمة الصادقة والسعي الجاد
س8:لماذا يعد الطمع صورة من صور الشر ؟
ج : لأن الطماع لا يشبع ولا يرتوي ويريد أن يكون عنده أكثر مما عند الآخرين ويحاول أن يستولي علي ما عندهم بغير وجه حق .
س9: ما الذي يحرك العزيمة عند الإنسان ويدفعه إلى العمل الجاد ؟
ج : لطموح هو الذي يحرك العزيمة عند الإنسان ويشدها


س10: ما الذي يحرك عزيمة الموظف ويدفعه إلى العمل الجاد ؟
ج : طموح الموظف في وظيفته ينعكس على عمله فيتحسن الأداء ويضاعف الإنتاج .
س11: كيف يحرك الطموح عزيمة التاجر ويدفعه إلى العمل المربح ؟
ج : طموح التاجر ينعكس علي مسلكه في معاملته الزبائن وهو بسعيه إلي توسيع تجارته محتاج إلي كسب رضا الناس بصدق المعاملة والبعد عن الغش وقبول الربح المعقول .
س12: كيف يحرك الطموح عزيمة العامل ويدفعه إلى ارتفاع مكانته ؟
ج : طموح العامل يدفعه إلي تجويد عمله حني يتفوق فيه فيتحسن أجره وترتفع مكانته
س13: كيف يحرك الطموح عزيمة الطالب ويدفعه إلى النجاح والتفوق ؟
ج : طموح الطالب يدفعه إلي الجد والاجتهاد والصبر علي طلب العلم والتخلق ومحاسن الأخلاق ومن نتائج ذلك التفوق المستمر والنجاح المشرف
س14: ما العلاقة بيت حياة الإنسان والوقت ؟
ج : حياة الإنسان وعمره هو مجموعة أوقات وأيام وسنين فإذا ضيعها ضاعت حياته بلا قيمة
س15: اذكر حديثاً نبوياً يحث عل إتقان العمل ؟
ج : قال رسول الله () " إن الله يحب إذا عمل أحدكم عملاً أن يتقنه " .
س16: كيف تتصرف عندما تجد طالباً يهمل واجباته ؟
ج : أنصحه بترك هذه العادة السيئة وأبين له دور كل فرد في خدمة الوطن وأشجعه على أن يحدد له هدف في الحياة وأن يبني لنفسه طموحاً .
س17: وضح أثر الطموح على الأفراد والمجتمعات ؟
ج : الطموح يدفعنا إلى التفوق المستمر والنور المشرق للوطن والمواطنين .
س18: ما الجمال في ؟
ج : 1- مع إشراقة الصباح : تعبير يدل على التلازم والأمل لأن الله يبارك في البكور
2- آمال يسعى إلى تحقيقها : تصوير للآمال بشيء مادي يسعى الإنسان إليها
3- الآمال المتتابعة تصنع الطموح : تعبير يدل على التدرج والانتقال من أمل إلى أمل
4- الطموح يحرك العزيمة : تصوير للعزيمة بشيء مادي يحتاج إلى دافع يحركه وهو الطموح
5- التاجر محتاج إلى كسب رضا الناس - التاجر محتاج إلى كسب أموال الناس ؟ أيهما أجمل؟
رضا الناس يبقى عند الله ثم الناس أما مال الناس سينفد وينتهي .



تدريبات سبيل النجاح

الطموح هو الذي يحرك العزيمة عند الإنسان ويشدها فطموح الموظف في وظيفته ينعكس على عمله فينتظم ويحسن الأداء ويضاعف الإنتاج وطموح التاجر ينعكس على مسلكه في معاملة الزبائن
أ- هات مرادف الطموح .......... وجمع مسلكه .......... ومضاد يحسن ...........
ب- ما فائدة الطموح بالنسبة للإنسان ؟
ج- وضح أثر الطموح على : ( الموظف – التاجر – الطالب )؟
د- ما الفرق بين الطموح والطمع ؟

إن الأمل عند الإنسان متجدد ما بقى على قيد الحياة يبدأ صغيراً وينمو ويكبر حتى إذا تحقق رغب في أمل أكبر بعزيمة أشد وهذه الآمال المتتابعة هي التي تصنع الطموح
أ- هات مرادف متجدد ....... ومضاد الحياة ........ وجمع الأمل ......... ؟
ب- ضع عنواناً مناسباً للفقرة ؟
ج- ما الجمال في ( الأمل هو الذي يصنع الطموح ) ؟
د- ضع علامة ( √) أو (×)
1- الطموح والطمع لفظان لمعنى واحد ( )
2- الطموح يدفع الطالب للكسل ( )
3- يسعى العامل المخلص إلى تجويد عمله ( )
4- التاجر الصادق يظهر في معاملته مع زبائنه ( )
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حبيبى دائماً
مؤسس المنتدى
مؤسس المنتدى
حبيبى دائماً


ساعة الأميرة عهد :
ذكر
عدد المساهمات : 1915
تاريخ التسجيل : 14/04/2012

الأوسمة
 :
أوسمة(أشرف على )



 :
شهادة تقدير( أشرف على )



 منهج القراءة كاملا الاول الاعدادى ترم اول رائع ومميز Empty
مُساهمةموضوع: رد: منهج القراءة كاملا الاول الاعدادى ترم اول رائع ومميز    منهج القراءة كاملا الاول الاعدادى ترم اول رائع ومميز Emptyالخميس أكتوبر 11, 2012 1:22 am

تعلم من النمل
الدرس

النمل من أصغر الحشرات وينتشر على سطح الأرض فيغزو البيئات الطبيعية والزراعية والحضرية يمثل النمل ثلث الحيوانات الموجودة في التربة ويعيش في أعشاش تحت الأرض وفى حجرات يتصل بعضها ببعض وهو بذلك لا يحتاج إلى الأجنحة ولكنه يستعيض عنها بالحركة والنشاط

وللنمل حواس حادة منها (حاسة اللمس والشم والتذوق) ومراكز هذه الحواس منتشرة على جميع أجزاء الجسم لكنها مركزة على قرون الاستشعار والنمل ليس له عقل ولكن له دماغ ينقسم إلى فصين مثل دماغ الإنسان وقد وهبه الله ذكاء حاداً كما أنه ليس له عيون ولكنه يرى بقرون الاستشعار,وله لغة خاصة يتفاهم بها في سهولة ويسر حيث تفرز النملة من قرني استشعارها مادة يشمها النمل وتعبر عما يريده النمل من غيره . أفراد طائفة النمل متعاونون فمنهم الشغالات والذكور والملكات وكل فرد يقوم بأداء وظائفه بإتقان ونشاط . والنمل حشرة ناجحة بالمناطق الحضارية لأنها لها قدرة على استخدام أي نوع من الغذاء فهي تأكل العديد من المواد النباتية والحيوانية وأغلبها يفضل الغذاء بالسكريات و الكربوهيدرات والزيوت والبروتينات وكثير من النمل يزور الأشجار لجمع الرحيق . عالم النمل ملئ بالأسرار التي تفيض بوحدانية الخالق – عز وجل – فبالرغم من ضراوته في الهجوم واستماتته في الدفاع عن نفسه نجد هناك علاقات مشتركة بين النمل وحشرات المن وغيرها . وتتسم مستعمرات النمل بالتنظيم والتكامل التام بين جميع الأنشطة الفردية والتعاون على مستوى المستعمرات . وقد كرم الله النملة في القرآن الكريم فجاءت فيه سورة كاملة وهى سورة النمل وجاء ذكرها أيضاً مع قصة النبي سليمان عليه السلام . من غرائب النمل : هناك نوع من النمل يمارس الزراعة حيث يزرع نبات عش الغراب ويجلب له السماد من الأوراق المتعفنة ثم يحصده عند نضجه ويخزنه في مخازنه . ومن صفات النمل الادخار فهو يدخر من طعامه في الصيف لينتفع به في الشتاء حيث برودة الجو وقلة الطعام . وهناك نوع آخر من النمل يطلق عليه النمل الكيميائي وهو متخصص في مضغ الخشب ويقوم بتحويله إلى نوع من الكرتون ثم يبنى من هذا الكرتون طرازاً هندسياً عجيباً . فعلينا أن نتعلم من فلسفة النمل الحرص على العمل والتعاون والنشاط والادخار فهو حريص على وقته فلا يضيعه فيما لا يفيد .

المفـــــردات
الكلمة معناها الكلمة معناها
النمل حشرة خفيفة ضئيلة الجسم م/النملة أصغر ج أصاغر × أكبر
يغزو يسير إلى قتاله أى يهجم التربة الطبقة السطحية من الأرض
يستعيض يستبدلها النشاط ج/ الأنشطة × الخمود
مركزة مجمعة قرون الاستشعار الزوائد التى يشعر بها ويحس
م/ قرن
طائفة جماعة ج/ طوائف وظائفه عمله،مهامه المكلف بها م/ وظيفة
قدرة استطاعة ج/ قدرات × عجز الغذاء الطعام ج/ الأغذية
الرحيق ما تفرزه الزهرة من روائح طيبة جل عظم × حقر
الهجوم × الدفاع علاقات صلات و روابط م/ علاقة
الأنشطة ممارسة صادقة للعمل م/ النشاط الفردية الذاتية × الجماعية ، العامة
يمارس يزاول منتشرة منبسطة × منحسرة
الجسم الجسد ج/ الأجسام ، الجسوم دماغ ج/ أدمغة
وهبه أعطاه ومنحه × منعه وحرمه حادا شديدا
خاصة مميزة ج/ خواص × عامة يسر × عسر
تعبر تفصح وتوضح ×/ تغمض ، تعجم الحضارية × البدوية
أغلبها أكثرها ، معظمها × أقلها ملئ × خال
عز × هان ضراوته شدته
استماتته طلب فى جد وإصرار تتسم تتصف
التنظيم × الفوضى ، الاضطراب غرائب المراد عجائب م غريبة
يجلب يسوق السماد ما يوضع في الأرض من المخصبات
يحصده يجنيه × يزرعه نضجه اكتمال نموه
مخازنه موضع خزن السلع م/ مخزن الادخار التوفير × الإسراف
طراز شكل و نمط ج/ طرز فلسفة حكمة
عش الغراب نبات فطرى غنى بالمواد البروتينية ويستخدم فى كثير من الأطعمة عش الغراب ج/عشاش- أعشاش- عششة- عشوش
ج/ غربان- أغربة – غرب - أغرب
حواس القوى النفسية المدركة وهى خمس ( السمع ، البصر ، الشم ، اللمس ، التذوق) م/ حاسة

س & ج
س1: يعد النمل من .................. أكمل ؟
ج : يعد النمل من أصغر الحشرات .
س2: أين ينتشر النمل ؟ ج:على سطح الأرض فيغزو البيئات الطبيعية والزراعية والحضرية.
س3: ما القيمة التي يمثلها النمل مقارنة بالحيوانات الموجود في التربة ؟
ج : يمثل النمل ثلث الحيوانات الموجودة في التربة .
س4: أين يعيش النمل ؟
ج : يعيش في أعشاش تحت الأرض وفي حجرات يتصل بعضها ببعض وهو بذلك لا يحتاج إلى أجنحة ولكنه يستعيض عنها بالحركة والنشاط .
س5: علل لا يحتاج النمل للأجنحة ؟ وما الذي يعوضه عنها ؟
ج : لأنه يعيش في حجرات تحت الأرض متصلة ببعضها البعض ويعوض عنها بالحركة والنشاط .
س6: ما الحواس التي يمتلكها النمل ؟
ج : حاسة اللمس والشم والتذوق .
س7: أين تتركز مراكز هذه الحواس ؟
ج : هذه الحواس منتشرة علي جميع أجزاء الجسم ولكنها مركزة علي قرون الاستشعار .
س8: هل للنمل عقل وضح ذلك ؟
ج : النمل ليس له عقل ولكن عنده دماغ ينقسم إلى فصين مثل دماغ الإنسان .
س9: كيف يري النمل ؟
ج : النمل ليس له عيون لكنه يري بقرن الاستشعار .
س10: كيف يتفاهم النمل مع بعضه ؟
ج : للنمل لغة خاصة يتفاهم بها في سهولة ويسر لأن النملة تفرز من قرني استشعارها مادة يشمها النمل تعبر عما يريده النمل من غيره .
س11: بم يتصف النمل ؟ دلل علي وجود صفة التعاون عند النمل ؟
ج : بالتعاون فمنهم الشغالات و الذكور و الملكات وكل منهم يقوم بآداء وظيفته بإتقان نشاط
س12: علل النملة ناجحة بالمناطق الحضارية ؟
ج : لأن لها القدرة علي استخدام أي نوع من الغذاء فهي تأكل العديد من المواد النباتية والحيوانية.
س13: ما الغذاء الذي يفضله النمل ؟.
ج : يفضل الغذاء الغني بالسكريات والكربوهيدرات والزيوت والبروتينات وكثير من النمل يزور الأشجار لجمع الرحيق .



س14: النمل فيه دليل علي وحدانية الخالق .. وضح ذلك ؟
ج : عالم النمل مليء بالأسرار التي تفيض بوحدانية الخالق عز وجل فبالرغم من ضراوته واستماتته في الدفاع عن نفسه تجد علاقة مشتركة بينه وبين حشرات المن وغيرها.
س15: بم تتميز مستعمرات النمل ؟
ج : تتميز بالتنظيم والتكامل بين جميع الأنشطة الفردية والتعاون علي مستوي المستعمرات .
س16: كيف كرم الله النمل ؟
ج : كرم الله النمل في القرآن الكريم فقد جاءت فيه سورة كاملة هي سورة النمل وجاء ذكرها أيضا مع قصة نبينا سليمان .
س17: يتميز بعض أنواع النمل بالغرابة .. وضح ذلك ؟
ج : من غرائب النمل أن هناك نوع من النمل يمارس الزراعة حيث يزرع نبات عش الغراب ويجلب له السماد من الأوراق المتعفنة ثم يحصده عند نضجه ويخزنه في مخازنه .
س18: من أهم صفات النمل الادخار .. وضح ذلك ؟
ج : فهو يدخر طعامه في الصيف لينتفع به في الشتاء حيث برودة الجو وقلة الطعام .
س19: ماذا تعرف عن النمل الكيميائي ؟
ج : هو نمل متخصص في مضغ الخشب وتحويله إلي كرتون يبني منه طرازا هندسيا وعجيبا.
س20: ما الذي نتعلمه من عالم ؟
ج : علينا أن نتعلم من فلسفة النمل الحرص علي العمل والتعاون والنشاط والادخار فهو حريص علي وقته فهو لا يضيعه فيما لا يفيد .
س21: أيهما أجمل ولماذا ( يغزو البيئات – ينتشر في البيئات )؟
ج : الأول أجمل لأنه يدل على شدته ونشاطه المستمر .

تدريبات تعلم من النمل

عالم النمل مليء بالأسرار التي تفيض بوحدانية الخالق – عز وجل – فبالرغم من ضراوته في الهجوم واستماتته في الدفاع عن نفسه نجد هناك علاقات مشتركة بين النمل وحشرات المن وغيرها
أ- هات مرادف ضراوته .......... ومضاد تفيض ...........
ومفرد علاقات ..........
ب- وهب الله النمل مجموعة من الحواس .. اذكرها ؟
ج- كيف كرم الله – عز وجل – النمل ؟
د- أيهما أجمل ولماذا ( يغزو البيئات – ينتشر في البيئات ) ؟

ومن صفات النمل الادخار فهو يدخر من طعامه في الصيف لينتفع به في الشتاء حيث برودة الجو وقلة الطعام .
أ- هات مرادف الادخار ....... ومضاد البرودة ........ وجمع الطعام ......... ؟
ب- علل .. من صفات النمل الادخار؟
ج- يتميز بعض أنواع النمل بالغرابة وضح مستدلاً من الموضوع ؟
د- ضع علامة ( √) أو (×)
1- من صفات النمل الكسل ( )
2- تعمل النملة كثيرا في فصل الشتاء ( )
3- النمل يري بعينه ويفكر بعقله ( )
4- للنمل لغة خاصة تختلف عن غيره من المخلوقات ( )

غـرائب المخلـوقــات
الدرس

أنت تحب وطنك كما أن الطيور تحب أوطانها ولها غريزة العودة إلى الوطن فعصـفور الهـزاز يهاجر جنوباً في الخريف ولكنه يعود إلى عشه القديم في الربيع التالي . وفي شهر سبتمـبر تطير معظم أسراب الطيور إلى الجنوب وتقطع نحو ألف ميل فوق عرض البـحر ولا تضـل طريقـها .
والنحلة تجد خليتها مهما طمست ونحلة العسل لا تجذبها الأزهار الزاهية كما نراها ولكنها تـرى الأزهار بالضوء فوق البنفسجي الذي يجعلها أكثر جمالاً في نظرها .
وإذا ترك أحد حصانه يمشي وحده فإنه يلزم الطريق مهما اشتدت ظلمة الليل وهو يرى ولو كان الطريق غير واضح ويحـس باختلاف درجة الحرارة في الطريق بعينين تتأثران قليلاً بالأشعة تحت الحمراء .
وتصـنع إحـدى العناكب المائية لنفسها عشاً على شكل منطاد من خيوط العنكبوت وتعلقه بشيء ما تحت الماء ثم تمسك ببراعة فقاعة هواء في شعر تحت جسمها وتحملها إلى الماء ثم تطلقها تحت العش ثم تكرر هذه العملية حتى ينتفخ العش وعندئذ تلـد صغارها وتربيـها آمنة عليـها من تيـارات المـوج .
وهناك لغز أصعب يتطلب الحل وهو الخاص بالثعابين المائية التي تهاجر عند اكتمال نمـوها مـن مختلف البرك والأنهار فإذا كانت في أوربا فإنها تقطع آلاف الأميال في المحيط قاصـدة الأعمـاق السحيقة جنوبي (برمودا) وهناك تبيض وتموت أما صغارها التي لا تملك وسيلة لتعرف أي شـيء فإنها تعود أدراجها وتجد طريقها إلى الشاطئ الذي جاءت منه أمهاتها ومن ثَمَّ إلى كل نـهـر أو بحيرة أو بركة صغيرة فيصبح كل جزء من الماء آهلاً بثعابين البحر .
لقد قاومـت تلك الثعابيـن الصغيرة التيارات القوية وغالبت الأمواج على كل شاطئ دفعها قانون خفي وفطـرة فطـرها الله عليها إلى الرجوع حيث كانت بعد أن تتم الرحلة كلها إن هذه الأمثلة تدعـونا إلـى التفكيـر فـي الآيات الدالة على قدرة الله وعلى حكمته في الخلق ليزداد إيماناً بالله ويزيد امتثـالاً لأوامـره

المفـــــردات
الكلمة معناها الكلمة معناها
غرائب عجائب م / غريب غريزة فطرة - طبيعية ج / غرائز
يهاجر يرتحل × يقيم - يمكث تضل تفقد × تجد
الربيع أحد فصول السنة ج. أربعاء عرض وسط ج/عروض وأعراض وعراض
طمست محيت - اختفت × وضحت لغز شيء غامض ج / ألغاز
تجذبها تشدها البرك الترع م / بركة
الزاهية اللامعة × القاتمة تطلقها تحررها × تقيدها
اختلاف تباين × اتفاق قاصدة متجهة
العودة الرجوع × الذهاب أدراجها أماكنها م / درج
أسراب جماعات م / سرب عش مسكن الطائر ج / أعشاش
جسمها جسدها ج / أجسام فطرة طبيعة ج / فطر
الشاطئ الساحل ج / شواطئ امتثال طاعة × عصيان
التفكر التدبر السحيقة البعيدة × القريبة
الطيور م/ الطائر الزاهية اللامعة × القاتمة

س & ج
س : ما الغريزة التي تمتلكها الطيور بالنسبة لأوطانها ؟
ج : إن الطيور تحب أوطانها ولها غريزة العودة للوطن .
س : هات مثالاً يدل علي أن حب الوطن غريزة عند الطيور ؟
ج : 1- عصفور الهزاز يهاجر خريفا إلي الجنوب ويعود إلي عشه القديم في الربيع التالي .
2- في شهر سبتمبر تطير أسراب معظم الطيور إلي الجنوب وتقطع ألف ميل فوق عرض البحر ولا تضل طريقها .
س : اذكر بعض الصفات التي يتميز بها النحل ؟
ج :1- النحلة تجد خليتها مهما طمست .
2- نحلة العسل لا تجذبها الأزهار الزاهية كما نراها
3- لكنها تري الأزهار بالضوء فوق البنفسجي الذي يجعلها أكثر جمالا في نظرها.
س : كيف يهتدي الحصان إلى طريقه ؟
ج : 1- إذا ترك أحد حصانه يمشي وحده فإنه يعرف الطريق مهما اشتدت ظلمة الليل.
2- يرى ولو كان الطريق غير واضح .
3- يحس بالاختلاف في درجة الحرارة بعينين تتأثران قليلا بالأشعة تحت الحمراء.
س : كيف تصنع العناكب المائية عشها ؟
ج: 1- تصنع لنفسها عشا علي شكل منطاد من خيوط العنكبوت .
2- تعلقه بشيء ما تحت الماء ثم تمسك ببراعة فقاعة هواء في شعر تحت جسمها .
3- تحملها إلي الماء ثم تطلقها إلي العش ثم تكرر هذه العملية حتى ينتفخ العش .
4- عندئذ تلد صغارها آمنة عليهم من تيارات الموج .

س : كيف تعود الثعابين المائية إلي موطنها بعد اكتمال نموها ؟
ج :1- إذا كانت في أوربا فإنها تقطع آلاف الأميال في المحيط قاصدة الأعماق السحيقة جنوبي برمودا وهناك تبيض وتموت
2- أما صغارها التي لا تعرف عن موطنها شيء فإنها تجد طريقها إلي الشاطئ الذي أتت منه أمهاتها فيصبح كل جزء من الماء آهلا بثعابين البحر.
س : ما العقبات التي تعانيها الثعابين الصغيرة ؟ وكيف ؟
ج: أنها تواجه التيارات القوية وتغالب الأمواج على كل شاطئ يدفعها قانون خفي وفطرة خلقها الله عليها .
س : ماذا نتعلم من رحلة الطيور والحيوانات ؟
ج: تدعونا إلي التفكر في الآيات الدالة علي قدرة الله وعلي حكمته في الخلق لنزداد إيمانا به وامتثالا لأوامره فسبحان الله بديع السماوات والأرض .
س : كيف تستطيع الطيور تحديد اتجاهاتها وهي في الفضاء ؟
ج : يعتقد العلماء أن هناك بللورة مغناطيسية في أمخاخ الطيور تساعدها على تحديد الاتجاه .
س : لماذا تهاجر الطيور من أماكنها إلي أماكن أخرى ؟
ج : بحثاً عن الغذاء أو التكاثر أو لتغير المناخ .
س : ما الذي تدعونا إليه هذه الأمثلة ؟ وما فائدة التفكير في مخلوقات الله عز وجل ؟
ج : تدعونا إلى التفكير في الآيات الدالة على قدرة الله – يزداد الإنسان إيماناً بالله وطاعة لأوامره.
س : ما التطبيق العملي لما تعلمناه من هجرة الطيور ؟ ج : قول النبي لمعاذ بن جبل  لا تدعن في دبر كل صلاه تقول : اللهم أعني على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك " .

من كتاب كليلة ودمنة
الدرس

في يوم من الأيام أصبح الأسد جائعاً فقال للثعلب أحضر لي طعاماً و إلا اضطـررت لأكـلك قـال الثعلب : أمهلني حتى أحضر لك حماراً لتأكله قال الأسد : حسناً اذهب ولا تتأخر .
فذهـب الثعلـب إلى الحمار وقال له أيها الحمار إن الأسد يبحث عن ملك آخر للغابة فاذهب إليه حتـى تتقـرب منـه , فتعجب الحمار وأخذ يفكر ويحلم بالمنصب الذي ينتظره ويحلم بهيئة مملكته وحاشيتـه ، وعنــدما وصل الحمار عند الأسد وقبل أن يتكلم ضربه الأسد على رأسه فقطع أذنيه ففر الحمار علـى الفور قال الأسد غاضباً : يا ثعلب أحضر لي الحمار ثانية وإلا أكلتك فذهب الثعلب إلى الحمار مـرة ثانيـة وقال له : صحيح إنك حمار كيف تترك مجلس الأسد ملك الغابة وتضيع على نفسك هـذا المنصـب ألا تريد أن تصبح ملكاً قال الحمار : حيلتك مكشوفة تقول إنه يريد أن ينصِّبني ملكاً وهو في الحقيقة يريد أن يأكلني لقد ضربني على رأسي حتى طارت أذناي قال الثعلب : كان يجب أن تطير أذناك حتى يضع التاج على رأسك قال الحمار : كلام معقول هيا بنا للأسد لأعتذر له عن فراري وعندما اقترب الحمار من الأسد ليعتذر له ضربه الأسد فقطع ذيله ففر الحمار مرة أخرى قال الأسد متذمراً للثعلب : أحضره لي فوراً أنا جائع ذهب الثعلب إلى الحمار وقال له : أتعبتني لماذا تفر دائماً من أمام الأسـد قال الحمار : فقدت أذني وذيلي وأنت ما زلت تصر على أنه يريد أن ينصبني ملكاً قال الثعلب : وكيف تجلس على كرسي المُلك وذيلك تحتك قال الحمار : صدقت فأخذ الثعلب الحمار إلى الأسد مرة ثالثـة وفي هذه المرة قام الأسد وافترس الحمار من رقبته فقضي عليه وأمر الأسد الثعلب أن يسلخ الحمـار ويأتيه بالمخ والرئة والكبد والقلب فذهب الثعلب ثم عاد للأسد ومعه الرئة والكبد والقلب فقط فقال الأسد : وأين مخ الحمار يا ثعلب ؟ فقال الثعلب : لو كان له مخ ما عاد بعد قطع أذنيه وذيله قال الأسد : صدقت يا ثعلب .

المفـــــردات
الكلمة معناها الكلمة معناها
اضطرت أجبرت اعتذر أتأسف
أمهلني أعطني فترة من الوقت افترس التهم
الحاشية مجموعة من المحيطين بالملك تصر تصمم× تتراجع
متذمر غاضب × راضي يسلخ يزيل الجلد
تتقرب تتودد × تصدر أتعبتني × أراحتني
فر هرب × ثبت هيئته شكله
تضيع تهدد حيلة خدعة ج/ حيل
ينصبني يتوجني جائع × شبعان
أفترس أهجم وآكل قضي عليه قتله
عاد رجع × ذهب قطع بتر × صلة
فقدت × كسبت مخ ج/ أمخاخ
س & ج
س : ماذا طلب الأسد من الثعلب ؟ ولماذا ؟ وبم رد عليه الثعلب ؟ وهل وافق الأسد ؟
ج : طلب منه أن يحضر له طعاماً لأنه كان جائعاً وإلا اضطر لأكله.
أمهلني حتي احضر لك حمارا تأكله - نعم وافق الأسد وقال له اذهب ولا تتأخر.
س : ما الحيلة التي دبرها الثعلب للحمار ؟ وما رد فعل الحمار ؟
ج : ذهب إليه وقال له إن الأسد يبحث عن ملكا آخر للغابة فاذهب إليه حتي تتقرب منه ، فتعجب الحمار وبدأ يحلم بالمنصب الذي ينتظره ويحلم بمملكته وحاشيته.
س :ماذا فعل الأسد عندما ذهب إليه الحمار ؟ وما رد فعل الحمار؟
ج : ضربه علي أذنه فقطعها ، ففر الحمار هارباً .
س :بم هدد الأسد الثعلب عندما هرب الحمار ؟
ج : قال له أحضر لي الحمار مرة أخري وإلا أكلتك .
س : كيف حاول الثعلب خداع الحمار مرة ثانية ؟
ج : ذهب إليه وقال له صحيح أنك حمار كيف تترك مجلس الأسد ملك الغابة وتضيع علي نفسك هذا المنصب ألا تريد أن تصبح ملكا .
س : ما رد فعل الحمار علي قول الثعلب ؟
ج : قال له حيلتك مكشوفة تقول أنه يريد أن ينصبني ملكا وهو في الحقيقة يريد أن يأكلني لقد ضربني علي رأسي حتى طارت أذناي .
س : بما علل الثعلب ما فعله الأسد ؟ج : قال له كان يجب أن تطير أذناك حتى يضع التاج علي رأسك .
س : هل اقتنع الحمار بكلام الثعلب ؟ وضح ؟
ج: نعم وقال له هيا بنا لأعتذر للأسد عن فراري .
س : ماذا فعل الأسد عندما اقترب منه الحمار ليعتذر له ؟
ج : ضربه الأسد فقطع ذيله ، ففر الحمار مرة أخري .
س :ماذا قال الأسد للثعلب ؟ ج : أحضره لي فوراً أنا جائع .
س : ماذا فعل الثعلب المرة الثالثة ؟ وما رد الحمار عليه ؟ وكيف خدعه الثعلب ؟
ج: ذهب للحمار وقال له أتعبتني لماذا تفر دائما من أمام الأسد قال الحمار فقدت أذني وذيلي ومازالت تصر علي أنه يريد أن ينصبني أسدا قال له كيف تجلس علي كرسي العرش بذيلك .
س : ماذا فعل الأسد في المرة الثالثة ؟ وبم أمر الثعلب ؟
ج : هجم الأسد على الحمار وافترسه من رقبته فقضي عليه .
س : بم أمر الأسد الثعلب ؟
ج : أمر الثعلب أن يسلخ الحمار ويأتيه بالكبد والرئة والقلب والمخ .
س : لماذا لم يأتي الثعلب له بمخ الحمار ؟
ج : لأنه قال له لو كان له مخ ما عاد بعد قطع أذنيه وذيله.
س : ما الأخطاء التي وقع فيها الحمار ؟
ج : أنه ذهب للأسد أكثر من مرة بعد أن قطع أذنيه وذيله.
س : بم تصف الثعلب والحمار ؟
 الثعلب شديد المكر والدهاء. الحمار شديد الغباء والجهل وسوء التصرف .
س : ما الدروس المستفادة من الموضوع ؟
ج : 1- أهمية الحذر من غدر الآخرين
2- أهمية التفكير السليم في اتخاذ القرار المناسب
3- الغاية تبرر الوسيلة
4- عدم الوقيعة بيت الآخرين
5- رجاحة العقل سبب في النجاة
س : من مؤلف كتاب كليلة ودمنة ؟ وماذا تعرف عنه ؟
ج : الفيلسوف الهندي بيدبا وقدمه للملك دبشليم وترجمه للعربية عبد الله بن المقفع في العصر العباسي .
والكتاب مجموعة من القصص والحكايات أتت على لسان الحيوانات للرمز والموعظة والعبرة


ذكــــاء الطيـــور
الدرس
تبحث الطيور عن طعامها وطعام فراخها بحثاً متواصلاً فهي في عمل متواصل وشاق وللطيور كثير من العجائب في طعامها وفي استخدامها للموسيقى والحواس الطيور والطعام : تطعم طيور القرقف الأزرق فراخها عدداً من الوجبات قد تصل إلى ألف وجبة في اليوم الواحد وهو ما يقترب من ست ونصف مليون حشرة في السنة الواحدة وطائر (اللقلق) له ساقان طويلتان ويستطيع أن يأكل خلال ساعة واحدة (44) أربعة وأربعين فأراً وضفدعة . أما نقار الخشب فإنه ينقر جذوع الأشجار بحثاً عن يرقات الحشرات بسرعة (15) خمس عشرة نقرة في الثانية ويتحرك رأسه بسرعة (2000) ألفي كيلو متر في الساعة وعضلات البلع لها دور مهم عند طائر ( البشروش) حيث تمكنه من ابتلاع الطعام الذي يتناوله بمنقاره الضخم الشبيه بالمصفاة دون أن يرفع رأسه العجيب إن لون هذا الطائر وردى ومصدر هذا اللون الأصباغ الوردية المتوافرة في غذائه وهذا اللون يبهت حين يقل الغذاء بعض الطيور ترسل أنغامها الشجية طوال العام لا يمنعها من التغريد والغناء برد قارس أو حر قائظ وهنالك نوع لا يغرد إلا في فصل الربيع بعض الطيور مثل(الزقزاق) يقيم الحفلات ويتبادل الزيارات أيام الربيع حيث يقوم الزقزاق بزيارة زوجين آخرين فى عشهما فيستقبله الزوجان استقبالاً حافلا ثم يكون ثلاثتهم موكبا يتصدره الزائر مرددين النغمات ثم يقفون فجأة ليرفع الزائر جناحيه ويصطف الاثنان وراءه ويلمسان الأرض بمنقاريهما كأنهما يقدمان التحية والإجلال لهذا الزائر العزيز والطائر ( الطنان النحلي ) هو أصغر طيور العالم فهو بحجم عين النعامة أكبر طيور العالم ويبنى عشه من الطحالب وبيوت العنكبوت ليس لطائر ( الكيوى ) ذيل لكن له أنفا وفى رأسه منقار طويل وله منخران يشتمان ديدان الأرض التى يحب أكلها ومن عجائب طيور البطريق إهمالها لأي بيضة تتدحرج بعيدا عن عشها لكنها تحتضن بسرور برطمانات المربى أو آلات التصوير

المفـــــردات
الكلمة معناها الكلمة معناها
فراخها أولاد الطائر .م فرخ متواصلا متتابعا × متقطعا
شاق عسير صعب × مريح عجائب المراد غرائب م (عجيبة) × مألوفات
الحواس قوى طبيعية يدرك الإنسان بها .م الحاسة طويلتان م طويلة × قصيرتان
ينقر يحفر بمنقارة يرقات المرحلة الأولى لنمو الحشرات .م يرقة
فأر دويبة في البيوت تصطادها الهرة .ج فئران وفِئرة جذوع الساق .م (جذع)
الأصباغ ألوان .م (صبغة) أنغامها التطريب في الغناء .م (النغم)
قارس شديد البرودة التغريد رفع الصوت بالغناء
موكبا جماعة من الناس يسيرون ركبانا ومشاة يبهت يضعف ويزول
الشجية المطربة × المفرحة قائظ شديد الحرارة
زيادة ج زيادات يتصدره يتقدمه يتأخر
الطحالب نباتات تنمو فى المياه (م) طحلب منخران ثقب الأنف (م) المنخر (ج) مناخر
ذيل أخر الشيء ج أذيال – ذيول أنف عضو حاسة الشم ج آناف ، أنوف
ديدان دوبية صغيرة . م دودة
البطريق جنس من طير الماء قصير الجناحين ، سمين .ج بطاريق ، بطارقة

س & ج
س1:عم تبحث الطيور ؟
ج1: تبحث الطيور عن طعامها وطعام أفراخها بحثا متواصلا فهي في عمل متواصل
س2: أين توجد عجائب الطيور ؟
ج2: في طعامها وفي استخدامها للموسيقي والحواس
س3: ما عجائب الطيور في الطعام ؟
ج3: – تطعم طيور القرقف الأزرق فراخها عددا من الوجبات قد تصل إلى ألف وجبة في اليوم الواحد وهو ما يقترب من ستة ونصف مليون حشرة في السنة الواحدة
- طائر اللقلق له ساقان طويلان يستطيع أن يأكل في ساعة واحدة 44 فأرا وضفدعة
- نقار الخشب ينقر جذوع الشجر بحثا عن يرقات الحشرات بسرعة 15 نقرة في الثانية ويتحرك رأسه بسرعة 2000 كيلو متر في السعة
س4: ما فائدة عضلات البلع عند طائر البشروش ؟
ج4: تمكنه من ابتلاع الطعام الذي يتناوله بمنقاره الضخم الشبيه بالمصفاة دون أن يرفع رأسه العجيب

س5: ما مواصفات طائر البشروش ؟
ج5: هو طائر لونه وردي نتيجة للأصباغ الوردية المتوافرة في غذائه وهذا اللون يبهت حين يقل الغذاء
س6: الطيور المغردة نوعان وضحهما .
ج6: 1 – هناك طيور تغرد طوال العام لا يمنعها من التغريد برد قارس ولا حر قائظ
2 – هناك طيور تغرد في فصل الربيع فقط وتكف عن التغريد عندما تنقضي أيام الربيع
س7 : بعض الطيور تقوم بالعلاقات الاجتماعية وضح .
ج7: مثل طائر الزقزاق الذي يتبادل الزيارات في فصل الربيع ويزور زوجين آخرين في عشهما ويستقبله الزوجان استقبالا حافلا ثم يكون ثالثهم موكب يتصدره الزائر مرددين النغمات
س8: الزقزاق يرحب بالضيف ويقدم له التحية والإجلال ؟ وضح
ج8: عندما يرددون النغمات يقف الطائر الزائر ويرفع جناحيه ليصطف الاثنان وراءه ويلمسان الأرض بمنقاريهما كأنهما يقدمان التحية والإجلال لهذا الزائر العزيز
س9: ما أصغر طيور العالم ؟ وما مواصفاته ؟ وكيف يبني عشه ؟
ج9: هو طائر الطنان النحلي/ هو بحجم عين النعامة أكبر طيور العالم / ويبني عشه من الطحالب وبيوت العنكبوت
س10: ما مواصفات طائر الكيوي ؟
ج10: ليس له ذيل وله أنف وفي رأسه منقار طويل وله منقاران يلتقطان ديدان الأرض التي يحب أكلها
س11: ما الذي تهمله طيور البطريق ؟
ج11: هو أنه يهمل أي بيضة تتدحرج بعيداً عن عشها لكنها تحضن بسرور برطمانات المربي وكاميرات التصوير .

محكمـة الأشجــار
الدرس

اعتاد قاسم أن يخرج مع أصحابه إلى الحديقة المجاورة لحيهم وكانوا يقضون أوقاتا سعيدة فـى اللعب تحت ظلال الأشجار يغنون الأناشيد الجميلة ويشاهدون الطيور الجميلة ويستنشقون الهواء النقي ويشمون الروائح الزكية كان الأصدقاء يحرصون على نظافة الحديقة وعدم العبث بأزهارها وأشجارها إلا أن قاسما كان يتسلق الأشجار ويعبث بغصونها . وفى أحد الأيام تسلق شجرة كبيرة مما تسبب في كسر أحد أغصانها صرخت الشجرة الكبيرة من الألم صرخة عالية سمعتها كل أشجار الحديقة غضبت الأشجار وسرعان ما تحركت شرطة الأشجار للقبض على الجاني وأودعته في قفص من خشب ثم قدم قاسم لمحكمة الأشجار برئاسة شجرة عجوز وقور كانت هي القاضي العادل في مجتمع الأشجار وبعد أن فتتحت جلسة المحاكمة أمر القاضي الشجرة الكبيرة بتقديم شكواها وبعد أن سمعها لقاضي استمع إلى الشهود ولما أطمأن إلى شهادة الشهود قال : باسم الله ثم باسم المحافظة على الأشجار الجميلة والنبات في كل مكان فقد رأينا أنك مذنب وحكمنا عليك بالحرمان من كل ما يقدمه لك النبات والأشجار وبعد النطق بالحكم صاحت الأشجار : يحيا العدل ، يحيا العدل بعد أن أطلقت الأشجار سراح قاسم كان يضحك من الحكم الذي أصدره القاضي الشجرة وظن أنه نجا وعندما هم قاسم بالرجوع إلى منزله شعر بالجوع وأراد أن يأكل قليلا من الخبز والتفاح لكن نباتات القمح رفضت أن تعطيه الخبز كما رفضت شجرة التفاح أن تعطيه التفاح إذن لقد أصبح الأمر جادا وبدأت الأشجار في تنفيذ الحكم وكانت الأشجار تسحب ظلالها فلا يجد ما يستظل به .
وعندما رجع إلى البيت كان الجوع قد اشتد به فشكا إلى أمه التي أسرعت له بطعام وشراب وفاكهة وقبل أن يمد يده للطعام اختفى الخبز والفاكهة صار هذا الأمر يتكرر فى كل يوم حتى ضعف جسمه قرر الأطباء حجز قاسم بالمستشفى لأنه أصيب بمرض جعله يتنفس بصعوبة شديدة فأتى الأطباء بأنبوب الأكسجين حتى يتمكن من التنفس بسهولة ولكن الأشجار خطفته لأن هذا الأكسجين تصنعه الأشجار فلم يجد الأكسجين وضاق صدره وصار يتألم ويصرخ : آه يا أمي الأشجار تريد قتلى هنا استيقظت أم قاسم من نومها منزعجة وأسرعت تطمئن عليه وأيقظته فقد كان يحلم ولكنه حلم كالحقيقة .استيقظ قاسم وصار منذ تلك الليلة صديقا للنبات والأشجار يحافظ عليها ويرعاها ويزرع الزهور والورد فى حديقة داره وفى حديقة المدرسة حتى أطلق عليه ( صديق الأشجار )

المفـــــردات
الكلمة معناها الكلمة معناها
اعتاد تعود أطلقت سراحه أعطته حريته
المجاورة القريبة × البعيدة الجاني المذنب ج/ جناة وجناء
حي منطقة نسكن فيها ج/ أحياء العدل المنصف × الظالم
يقضون يعيشون اطمأن × انزعج
الهواء النقي النظيف × الملوث ظن اتعقد × تيقن
الزكية الطيبة× الخبيثة همَّ أراد وعزم
يتسلق يصعد منزله بيته ج/ منازل
أودعته وضعته يستظل يحتمي بظلها
افتتحت بدأت يتألم يتوجع
آه تقال للتوجع استيقظت صحت × نامت
منزعجة مزعورة × مطمأنة يحلم يري في نومه
يحافظ عليها يهتم بها × يهملها أسرع بادر × أبطا
اختفي × ظهر ووضح اللية ج/ ليالي
صرخت أصدرت صوتا عاليا من شدة الألم الألم ج/ الآلام
غصونها فروعها يرعاها يهتم بها
شكوى مظلمة تعطيه تناوله

س & ج
س1: ما الذي أعتاد عليه قاسم ؟ وماذا كان يفعل ؟
ج1: اعتاد أن يخرج للحديقة المجاورة لحيهم وكانوا يقضون أوقاتاً في اللعب تحت ظلال الأشجار ويغنون الأناشيد الجميلة ويشاهدون الطيور الجميلة ويستنشقون الهواء النقي ويشمون الروائح الذكية
س2: ما الذي كان يحرص عليه الأصدقاء ؟
ج2: كان الأصدقاء يحرصون على نظافة الحديقة وعدم العبث بأزهارها وأشجارها
س3: ماذا كان يفعل قاسم ؟ وإلام أدي ما يفعله ؟
ج3: كان يتسلق الأشجار ويعبث بغصونها وفي أحد الأيام تسلق شجرة كبيرة / مما أدي إلي كسر أحد أغصانها .
س4: ما رد فعل الشجرة مما فعل قاسم ؟
ج4: صرخت الشجرة صرخة كبيرة من الألم سمعتها كل أشجار الحديقة فغضبت الِجار
س5: ما رد فعل الأشجار عندما سمعوا صرخة الشجرة ؟
ج5: تحركت شرطة الأشجار للقبض على الجاني وأودعته في قفص من خشب ثم قدم لمحكمة الأشجار برئاسة شجرة عجوز وقور كانت هي القاضي العادل في مجتمع الأشجار
س6: كيف دارت جلسة المحكمة ؟ وماذا قال القاضي؟
ج6: افتتحت جلسة المحاكمة وأمر القاضي الشجرة الكبيرة بتقديم شكواها وبعد أن سمعها استمع إلى شهادة الشهود ولمَّا اطمأن إليهم / قال باسم الله ثم باسم المحافظة على الأشجار الجميلة والنبات في كل مكان فقد رأينا أنك مذنب وحكمنا عليك بالحرمان من كل ما تقدمه الأشجار والنبات وبعد النطق بالحكم صاحت الأشجار يحيا العدل
س7: ما رد فعل قاسم على حكم القاضي ؟
ج7: كان يضحك من الحكم الذي أصدره القاضي عليه وظن أنه نجا
س8: ماذا فعل قاسم عندما عاد ؟ أو ( كيف بدأت الأشجار بتنفيذ الحكم ) ؟
ج8: عندما شعر قاسم بالجوع ذهب ليأكل بعض الخبز وبعض التفاح فرفض القمح أن يعطيه خبزا ورفضت شجرة التفاح أن تعطيه تفاحاً وبدأت الأشجار تسحب ظلالها فلم يجد ما يستظل به
س9: ما حال قاسم عندما رجع البيت ؟ وما رد فعل أمه ؟ وما رد فعل الطعام ؟
ج9: رجع وكان الجوع قد اشتد به / وأمه أحضرت له الطعام والشراب وفاكهة وقبل أن يمد يده للطعام اختفى الخبز والفاكهة وصار الأمر يتكرر كل يوم حتى ضعف جسمه
س10: ما تأثير هذه الأشياء على قاسم ؟ وماذا قرر الأطباء ؟
ج10: ضعف جسمه وقرر الأطباء حجزه بالمستشفي لأنه أصيب بمرض يجعله يتنفس بصعوبة شديدة فقرر الأطباء وضع أنبوبة الأكسجين له حتى يتمكن من النفس بسهولة
س11: ما رد فعل الأشجار على ما حدث ؟ وما تأثير ذلك علي قاسم ؟
ج11: قررت خطف الأكسجين لأنها هي التي تقوم بصناعته فضاق صدره وصار يتألم ويصرخ آه يا أمي الأشجار تريد قتلي
س12: ماذا فعلت أم قاسم عندما استيقظت من نومها ؟
ج12: استيقظت منزعجة فأسرعت إليه وأيقظته فقد كان يحلم ولكنه حلم كالحقيقة
س13: ماذا فعل قاسم بعد تلك الليلة ؟ وما الاسم الذي أطلق عليه ؟
ج13: صار صديقا للأشجار والنبات ويحافظ عليها ويرعاها ويزرع الأزهار والورود في حديقة داره وحديقة المدرسة حتي أطلق عليه صديق الأشجار
س14 : ما الفرق بين الحلم والحلم ؟
ج14 الحلم هو ما يراه النائم في المنام / أما الحلم فهو الصبر والتاني
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
منهج القراءة كاملا الاول الاعدادى ترم اول رائع ومميز
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  منهج النحو كاملا الاول الاعدادى ترم اول شرح رائع ومميز
» شرح منهج القراءة كاملا للثانى الاعدادى ترم اول
»  قصة عقبة بن نافع كاملة الاول الاعدادى شرح رائع ومميز
»  شرح منهج الدراسات الاجتماعيه للصف الاول الاعدادى الترم الاول 2011...
»  منهج القراءة بالكامل للصف الاول الثانوى

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى عهد :: المرحلة الإعدادية :: لغة عربية ترم أول :: الأول الإعدادى-
انتقل الى: