العمل حياة
" وألنا له الحديد
وَلَقَدْ آتَيْنَا دَاوُودَ مِنَّافَضْلاً يَا جِبَالُ أَوِّبِي مَعَهُ وَالطَّيْـرَ وَأَلَنَّا لَهُ الحَدِيدَ (10) أَنِ اعْمَلْ سَابِغَاتٍ وَقَدِّرْ فِي السَّرْدِ وَاعْمَلُوا صَالِحًا إنِّي بِمَاتَعْمَلُونَ بَصِيرٌ (11) وَلِسُلَيْمَانَ الرِّيحَ غُدُوُّهَا شَهْرٌ وَرَوَاحُهَاشَهْرٌ وَأَسَلْنَا لَهُ عَيْنَ القِطْرِ وَمِنَ الجِنِّ مَن يَعْمَلُ بَيْنَيَدَيْهِ بِإذْنِ رَبِّهِ وَمَن يَزِغْ مِنْهُمْ عَنْ أَمْرِنَا نُذِقْهُ مِنْعَذَابِ السَّعِيرِ (12) يَعْمَلُونَ لَهُ مَا يَشَاءُ مِن مَّحَارِيبَوَتَمَاثِيلَ وَجِفَانٍ كَالْجَوابِ وَقُدُورٍ رَّاسِيَاتٍ اعْمَلُوا آلَ دَاوُودَشُكْرًا وَقَلِيلٌ مِّنْ عِبَادِيَ الشَّكُورُ (13) ". سورة سبأ
المفردات
آتينا وهبا – منحنا– أعطينا × حرمنا – أخذنا – سلبنا- منعنافضل نعمة ورزق المراد ( النبوة والكتاب)(ج) أفضال
داود نبي الله أوبي سبحي / رجعى معه بالتسبيح
الطير (م) طائر ألنا جعلناه لينا كالعجين × صلبنا – جمدنا
سابغات دروع واسعة كاملة (م) سابغة سابغ × ضيق
قدر في السرد احكم صنعتكفي نسج الدروع وأتقنها ×أهملها غدوها تسير من الصباح إلى الظهر مسافة ما كانت تقطعهفي شهر
إذن أمر (ج) أذون بصير خبير مطلع (ج) بصراء
السرد نسج الدروع وتفصيلهاأسلنا أذبنا
عين القطر النحاس جن (م) جني
رواحها تسير من الظهر إلى المغربمسافة ما كانت تقطعها في شهر يزغ يخرج عن طاعته ويمل عن أمره × يطيعويستجيب
السعير النار × الجنة نذقه نحرقه ونعذبه
يشاء يريد محاريب (م) محراب - قصور ومعابد – أماكن للعبادة
تماثيل صور مجسمة (م) تمثال جفان قصاع (م) جَفنة
الشكور الشاكر نعمة ربه × الكفور – الجحود قدور راسيات أواني ثابتة (م) قِدْر – راسية
جواب أحواض (م) جابية آل أهل
الشرح :-
- لقد منح اللهسيدنا داود الفضل العظيم والنعمة الكبرى بأن جعله نبياً مرسلاً بكتاب ( الزبور ) ،وأمر الجبال أن تسبح بتسبيحه وجعل له الحديد ليناً في يديه كالعجين .
- ويأمرالله نبيه داود أن يحسن ويتقن صناعته للدروع الواسعة الكاسية وأن يعمل وأهلهالصالحات من الأعمال لأنه مطلع علي عملنا .
- وقد منح الله آل داود النعمة فجعلالريح تسير بأمر سليمان المسافات الطويلة في الأزمان القليلة القصيرة وأخرج لهالنحاس من باطن الأرض مذاباً كالماء وسخر له الجن . يعملون له ما يريد ومن يخالفأمر الله وأمر نبيه سليمان فله العذاب في النار .
- وهم يعملون بأمره القصوروأماكن العبادة والتماثيل الكبيرة والقصاع العظيمة التي تشبه الأحواض والأوانيالثابتة ثم يأمر الله داود وأهله جميعاً أن يعملوا الأعمال الصالحة ويشكروه علينعمة لأنه قليل من العباد من يشكر نعم الله .
الصور الجمالية :-
- لقد : أسلوب مؤكد بـ (ل ، قد ) . - آتينا : ماض للثبوت والتحقق .
- فضلاً : نكرةللتعظيم . - أوبي : أمر للحث .
- يا جبال أوبي : إيجاز بحذف ( قلنا ) ، وصورالجبال بأشخاص تنادي وتستجيب للنداء .
- ألنا له الحديد : تعبير يدل علي قدرةالله المطلقة وتكريم الله لنبيه داود .
- أن اعمل سابغات : إيجاز بحذف الموصوف (دروعا ) .
- قدر في السرد : أمر للحث علي إتقان الصنع وتعلم هذه الحرفة .
- اعملوا صالحاً : أمر للحث علي العبادة الصالحة .
- إني بما تعملون بصير : توكيدبـ ( إن ) وتعليل لما قبله .
- بصير : صيغة مبالغة تدل علي كثرة إطلاع الله عليأمورنا جميعا .
- لسليمان الريح : إيجاز بحذف ( سخرنا ) وتقديم الجار والمجرور ( لسليمان ) للقصر والتخصيص وتوكيد الحكم .
- غدوها شهر : إيجاز بحذف ( غدوهامسيرة شهر ) .
- ( غدوها – رواحها ): تضاد .
- أسلنا له عين القطر : تعبيريدل علي تكريم الله لسليمان بإذابة النحاس .
- عين القطر : تعبير فيه دلالة عليتدفق النحاس كالماء مما يدل علي التكريم .
- له : قصر وتخصيص للتوكيد .
- ( ومن يزغ ... نذقه ) : أسلوب شرط غرضه التهديد .
- نذقه من عذاب السعير : صورالعذاب بطعام مر المذاق – لذلك كانت ( نذقه ) أجمل من ( نعذبه )
- جفان كالجواب : صور الجفان بالجواب مما يدل علي الثبات والضخامة وعظمة الملك .
- قليل منعبادي الشكور : تعبير يدل علي قلة الشاكرين لنعم الله .
المستفاد من النص :-
1- ضرورة شكر النعم حتى تبقي .
2- - كثرة نعم الله علينا .
3- مخالفةأمر الله فيها هلاك وعذاب .
4- العمل عبادة يجب القيام بها .